قطار لندن الجديد مصمم على شاكلة المكوك الفضائي، يسير بلا سائق، ويعد من أكثر القطارات إبداعًا وتميزًا في العالم.

بيروت: أطلق في العاصمة البريطانية لندن قطار جديد شبيه بالمكوك الفضائي، يتميز تصميمه بتقنية القيادة من دون سائق، وبممر فردي داخلي بدلًا من العربات الفردية، وتقنية أنظمة التبريد خلف الجدران. وقال باول بريستمان، مدير شركة "بريستمانغوود" التي صممت القطار: "قطار لندن الجديد هو أكثر القطارات إبداعًا وتميزًا في العالم".

ومن المتوقع أن يتم إطلاق أسطول مكون من 250 قطارًا في العام 2020، والتي تبلغ فترة خدمتها 40 عامًا. ويذكر أن تصميم القطار الجديد جاء لتلبية الطلب المتزايد، إذ تتوقع هيئة النقل في لندن زيادة في عدد سكان لندن، ليبلغ عشرة ملايين نسمة بحلول العام 2030.

سيوفر تصميم الممر الفردي الداخلي قدرة استيعاب تصل إلى 60 بالمئة مقارنة بالقطارات الحالية. وأوضح بريستمان أن التحدي الرئيسي الذي واجهه فريق العمل خلال مرحلة التصميم، يتمثل بضيق مساحة أنفاق القطارات. واضاف: "ذلك الأمر تطلب عناصر تصميم خفيفة الوزن، فضلًا عن ضرورة خلق مساحة كافية لأنظمة تبريد الهواء".

وأكد بريستمان أن طول العمر الزمني للقطارات كان من أهم التحديات الأخرى، مضيفًا: "تطلب الأمر التفكير بماهية المواد التي تحقق الاستدامة، ولا تؤثر في تهالك القطار بمرور الزمن". وختم بريستمان قائلًا: "قطار لندن الجديد سيأخذ المدينة نحو المستقبل".

&