بغداد: شنت طائرات التحالف الدولي 12 غارة جوية في العراق وست غارات قرب مدينة عين العرب (كوباني) الكردية السورية، الخميس والجمعة بحسب ما اعلن الجيش الاميركي.

واعلنت القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على الحرب الجوية ضد التنظيم المتطرف، عن هذه الجولة من الغارات الجوية بعدما اعلن الجيش الفرنسي اسقاط عشرات القنابل في عملية للتحالف ليل الخميس الجمعة على ترسانة اسلحة للتنظيم ومعسكر للتدريبفي& شمال العراق.

وذكرت القيادة الوسطى في بيان ان طائرات التحالف، ومن بينها طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار، شنت ثلاث غارات جوية في جنوب شرق وغرب سد الموصل شمال العراق، ودمرت عربتين وموقعا لمدفع هاون.& وفي ثلاث غارات جنوب مصفاة بيجي النفطية قصفت الطائرات وحدتين صغيرتين ودمرت عربة، بينما استهدفت غارتان قرب بيجي معسكرا لتدريب عناصر التنظيم المتطرف، بحسب القيادة.

ويقول مسؤولو عسكريون اميركيون ان قوات الحكومة العراقية تحاول صد مسلحي الدولة الاسلامية على الطريق الرئيس المؤدي من بغداد شمالا الى بيجي، الا ان العديد من القنابل التي زرعها مسلحون على جوانب الطرق اعاقت عملها. وهاجمت طائرات التحالف كذلك التنظيم السني المتطرف قرب الفلوجة غرب بغداد، وقصفت وحدتين صغيرتين ودمرت ثلاث عربات. كما شنت غارة بالقرب من زمار ودمرت خمسة مبان.

وفي اشارة الى عمليات القصف ليل الخميس الجمعة، قالت فرنسا ان الغارات الجوية حققت نجاحا".& وصرح قائد اركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيليي صباح الجمعة ان "الليلة الماضية نفذنا عملية كبيرة في العراق". واوضح الضابط ان الغارة التي شاركت فيها طائرات "رافال" التي ارسلتها فرنسا في اطار التحالف، دمرت مباني كان مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية "ينتجون فيها عبوات مفخخة واسلحة لمهاجمة القوات العراقية".

واضاف ان "حوالى سبعين قنبلة القيت واطلقنا 12 قنبلة مسيرة بالليزر واصبنا الهدف"، مؤكدا "اظن ان بامكاني القول اننا آلمناهم هذه الليلة، وكانت العملية ناجحة". وفي سوريا شنت القاذفات الاميركية غارات جوية جديدة ضد التنظيم المتطرف بالقرب من مدينة كوباني، واستهدفته بست غارات. وصرح مسؤولو دفاع اميركيون للصحافيين الخميس ان المدافعين الاكراد عن المدينة لم يعودوا على وشك الهزيمة.

وبشكل عام فقد نفذت الطائرات الاميركية وطائرات التحالف نحو 6600 طلعة جوية في العراق وسوريا والقت اكثر من 1700 قنبلة منذ بدء الطلعات الجوية في اب/اغسطس، بحسب ما اعلنت القيادة الاميركية الوسطى الخميس.

وساعدت الضربات الجوية المقاتلين الاكراد على الدفاع عن مدينة كوباني والصمود امام عناصر التنظيم الافضل تسليحا، الا انها لم تحل دون تحقيق التنظيم مزيدا من المكاسب في اجزاء من العراق.

&