باجو: نشر مئات من رجال الشرطة الكورية الجنوبية على الحدود مع الشمال اليوم السبت قبل قيام ناشطين بالقاء منشورات دعائية تنتقد حكومة بيونغ يانغ التي اطلقت تهديدات بالرد بعنف اذا جرى هذا التحرك.
&
وجاء نشر حوالى 300 شرطي بعدما اعلن ناشطون انهم ينوون القاء منشوراتهم السياسية عل حديقة في مدينة باجو الحدودية التي تبعد نحو اربعين كيلومترا شمال سيول.
&
وينوي الناشطون اطلاق بالونات تحمل نحو اربعين الف بيانا تنتقد حكومة الشمال، عبر الحدود بين البلدين.
&
وبالقرب من الحديقة، اغلق نحو عشرين شخصا طريقا بجرارين وهم يرفعون لافتة كتب عليها "اوقفوا القاء المنشورات المناهضة لكوريا الشمالية انها تضر بحياتنا". وكتب على لافتة اخرى وضعت في اعلى شجرة "سنصبح ضحايا قصف اذا القيتم المنشورات".
&
واكد سكان باجو ان تهديدات كوريا الشمالية برد عسكري جدية مشيرين الى ان الناشطين يعرضون بذلك حياتهم للخطر.
&
وعلى الرغم من تأكيد سيول ان الناشطين يتمتعون بحقهم الديموقراطي في القاء هذه المنشورات، قالت الشرطة انها يمكن ان تتدخل لمنع وقوع صدامات بين الناشطين والسكان المحليين.
&
ودانت كوريا الشمالية مرارا القاء هذه المنشورات وطلبت من سيول في الاسابيع الماضية منع هذا النوع من التحركات منعا باتا.
&
وقبل اسبوعين، حاول حراس كوريون شماليون انزال هذه البالونات باطلاق النار عليها مما ادى الى تبادل قصف عنيف بين الجانبين.
&
وكتبت صحيفة رودونغ سينمون الكورية الشمالية الرسمية في تعليق اليوم السبت انه "اذا جرى تحرك لالقاء منشورات تمس بكرامتنا ونظامنا في كوريا الجنوبية، فان نتائجه ستكون خطيرة جدا".
&
وحذرت كوريا الشمالية من الاخفاق في منع اطلاق البالونات يمكن ان يضر بامكانية استئناف المفاوضات على اعلى مستوى بين الكوريتين. &
&
وقالت سيول انه ليست هناك اي اسس قانونية لمنع الناشطين من القيام بهذا التحرك، لكنهم دعت هؤلاء الناشطين الى ضبط النفس والتعقل.