&
اربيل:&استعادت قوات البشمركة الكردية اليوم السبت، مدعومة بضربات جوية من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، السيطرة على منطقة زمار في شمال العراق بعد معارك لأسابيع مع تنظيم "داعش"، بحسب مسؤول ميداني في هذه القوات.
وقال مسؤول محور زمار في البشمركة كريم أتوتي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "بعد اشتباكات بدأت فجر اليوم وبدعم جوي امريكي، تمكنا من طرد مسلحي +داعش+ (وهو الاسم الذي يعرف به التنظيم المتطرف) من مركز ناحية زمار و11 قرية في اطراف البلدة".
&
اضاف "حاليا قواتنا متمركزة في مركز الناحية".
وتقع زمار على مسافة 60 كلم شمال غرب الموصل، كبرى مدن شمال العراق واولى المناطق التي سقطت في وجه الهجوم الكاسح الذي شنه التنظيم في حزيران/يونيو الماضي.&
&
ودخلت قوات البشمركة منطقة زمار بعد انسحاب القوات العراقية اثر هذا الهجوم، الا ان تنظيم "داعش" شن هجوما متجددا في آب/اغسطس، وتمكن من السيطرة على زمار، وانسحبت قوات البشمركة الى اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان.
وبدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في الثامن من آب/اغسطس، بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع "الدولة الاسلامية" لا سيما في شمال العراق، قبل ان تتوسع الحملة لتشمل مواقع التنظيم في سوريا المجاورة.
&
ولا يزال التنظيم يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق، حيث يخوض معارك مع البشمركة على جبهات متعددة.
ويعتزم اقليم كردستان خلال الايام المقبلة ارسال نحو 150 عنصرا من البشمركة للدفاع عن مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا، التي تتعرض منذ اربعين يوما لهجوم "داعش".
&
&