اسطنبول: اعلنت وزارة الصحة التركية السبت وضع ما مجموعه 24 شخصا تحت المراقبة الطبية بعدما تلقت خمس قنصليات في اسطنبول تابعة لدول اعضاء في التحالف الدولي لمحاربة "الدولة الاسلامية"، ومنها الولايات المتحدة وفرنسا، الجمعة مغلفات تحتوي على مسحوق مشبوه.
والاشخاص المعنيون هم خمسة اجانب و19 مواطنا تركيا، كما اوضحت الوزارة، مشيرة الى انهم يخضعون للمراقبة في مستشفيات متخصصة. واوضحت انهم في حالة صحية جيدة.
&
والجمعة وضع ستة عشر شخصا تحت المراقبة، وتدخلت فرق امنية تركية في القنصليات الخمس -- المانيا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا -- لاجراء اختبارات واخذ عينات من المسحوق الاصفر الموجود في تلك المغلفات.
وكانت السلطات اوضحت الجمعة ان شخصا واحدا فقط يعمل في القنصلية الكندية "تعرض مباشرة" لهذا المسحوق عندما فتح المغلف الذي يجرى تحليل محتواه. واضافت ان نتائج التحليل ستعرف الاثنين.
&
واقفلت تلك القنصليات ابوابها لفترة وجيزة امام الجمهور حتى تتمكن الفرق الامنية من التدخل.
وذكرت شبكة "ان.تي.في" التلفزيونية ان الفرق المتخصصة في المخاطر الكيميائية والجرثومية، اجرت ايضا اختبارات في احد مراكز منطقة بيوغلو في اسطنبول.
&
وقد حصل هذا الاستنفار فيما عززت دول غربية تدابيرها الامنية لمواجهة تهديدات محتملة وجهها تنظيم الدولة الاسلامية الذي يحاصر منذ شهر مدينة كوباني السورية الكردية القريبة من الحدود التركية.
&