شارك عرب وعجم في مؤتمر "الآشوريون...شعب بلا حقوق" في بيروت، الذي عقدته المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان، بالتعاون مع الاتحاد الآشوري العالمي، فكان فضله أنه منطلق من بيئة إسلامية تنادي بحقوق الأقليات المسيحية.

دبي: عقدت المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان، بالتعاون مع الاتحاد الآشوري العالمي، مؤتمرًا خاصًا بالشعب الآشوري، تحت عنوان "الآشوريون...شعب بلا حقوق"، من أجل تسليط الضوء على ما يعاني منه الشعب الآشوري، والانتهاكات التي تعرّض لها في الفترة الماضية.

دراسة علمية حقوقية

عقد المؤتمر السبت في أحد فنادق بيروت، وشاركت فيه شخصيات عامة وناشطون عرب في مجال حقوق الانسان، وممثلون عن الهيئات والمنظمات والمؤسسات الحقوقية الاقليمية والدولية.

خلال المؤتمر، قدمت المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان تقريرها الخاص بالآشوريين، وهو دراسة علمية وحقوقية تتناول قضية الآشوريين الانسانية، أعدتها المنظمة لتستعرض معاناة الشعب الآشوري في عدد كبير من الدول العربية ودول العالم.

وتحدث منصور عيسى بن لوتاه، رئيس المنظمة، عن أهمية القضية الآشورية التي تبنتها المنظمة، ثم بحث الدكتور روبن بت شمويل، أحد القياديين الآشوريين وأحد المفكرين والباحثين في الشأن الآشوري، في أحقية الشعب الآشوري بالعيش على أرضه بحرية وكرامة وعدالة.

بجميع أبعادها

حضر المؤتمر غسان مخيبر، البرلماني اللبناني عضو تكتل التغيير والاصلاح، فشدد& على أهمية العمل على تناول قضية الآشوريين بجميع أبعادها، ولاسيما البعد الحقوقي.

كما قدّم حسن بن ثالث، أمين عام المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان، للكتاب الذي تم تدشينه خلال المؤتمر، والذي تناول فيه الجوانب التي تعرضت لها الدراسة، ولاسيما من الجانب الحقوقي. واختتم المؤتمر، الذي قدمته الاعلامية سميرة أوشانا، بكلمة لممثل الاتحاد الآشوري العالمي سركون ماروكل، تناول فيها المعاناة التي يتعرض لها الشعب الآشوري.

من بيئة إسلامية

ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن مخيبر قوله إن المؤتمر خطوة مباركة لأنها تخرج من رحم منظمة خليجية، "وبالتالي من بيئة اسلامية تنادي بحقوق الأقليات المسيحية".

وشكر الاب يترون كوليانا، ممثل رئيس الطائفة الاشورية في لبنان المتروبوليت مار ميلس زيا، المنظمة، "لأن شعبًا غير آشوري يساعد الشعب الأشوري، وأمل في أن تصل الحقوق لأي شعب مضطهد في العالم، وأن يعترف من قام بهذه الاضطهادات لهذه الشعوب، فنحن لا نريد مجازاتهم وأملنا يبقى في المسيح الذي قال لا تخافوا فأنا معكم إلى الأبد".

وقال روجيه سافو، أمين سر المجلس الاعلى لكنيسة المشرق الاشورية في لبنان:& "تم الالتقاء مع هذه المنظمة على قضية الآشوريين من الناحية الحقوقية، فأبدوا اهتمامهم بهذا الموضوع، وهذه الخطوة هي الأولى لرفع الصوت عاليًا والطريق طويلة".

واختتم المؤتمر بتوزيع نسخ من كتاب "الآشوريون...شعب بلا حقوق".