باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء ان باريس ستصرف 20 مليون يورو "كالتزام مالي فوري" لمكافحة وباء ايبولا في افريقيا وخصوصا لفتح عدة مراكز للعلاج في غينيا.
&
ووافق الرئيس فرنسوا هولاند على "خطة شاملة لمكافحة المرض في فرنسا وغرب افريقيا"، بحسب بيان الاليزيه الذي نشر على اثر لقاء مع منسق مكافحة ايبولا في فرنسا جان فرنسوا دلفريسي.
&
وهذه المساعدة ستكون جاهزة بحلول عشرة ايام وستسمح بتغطية نفقات "شهرين الى ثلاثة اشهر مقبلة" من الالتزام الفرنسي ضد الوباء. وترتبط هذه النفقات خصوصا بفتح مراكز علاج، كما اوضح البروفسور دلفريسي لوكالة فرانس برس.
&
ويتعلق الامر بالدرجة الاولى بمركز للعلاج في ماسنتا، وهي منطقة وعرة المسالك ويصعب الوصول اليها (جنوب شرق) غينيا وسيضم في مرحلة اولى 50 سريرا وسيفتتح بين الخامس عشر والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب البروفسور دلفريسي.
&
وتوقع ايضا افتتاح اربعة مراكز علاجية اخرى لاحقا لمرضى ايبولا في غينيا، المستعمرة الفرنسية السابقة، بالاضافة الى مركز معالجة خاص بافراد الطواقم الذين اصيبوا بالفيروس، وسيقام قرب العاصمة كوناكري وسيديره الجيش الفرنسي.
&
وتتوقع فرنسا بذلك توفير حوالى 200 سرير في الاشهر المقبلة في غينيا لمرضى ايبولا.
&
وتجاوز عدد المصابين بفيروس ايبولا عتبة العشرة الاف شخص منذ بداية العام مع 4922 وفاة وخصوصا في غينيا وليبيريا وسيراليون، بحسب اخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية السبت.
&