واشنطن: اعتبرت الهيئة المحلفة في محكمة فدرالية في ولاية ماساشوستس الاميركية الثلاثاء ان صديقا لمرتكب اعتداء بوسطن المزدوج في نيسان/ابريل 2013 كذب على الشرطة اثناء التحقيق.
&
وعبرت الهيئة المحلفة عن اقتناعها بوجود ادلة كافية لادانة روبل فيليبوس (21 عاما) بالادلاء بشهادة مغلوطة للسلطات بعد الانفجارين اللذين اوقعا ثلاثة قتلى و264 جريحا قرب خط الوصول في ماراتون بوسطن في 15 نيسان/ابريل 2013 &بحسب ما اعلنت متحدثة باسم المدعين العامين الفدراليين لفرانس برس.
&
وستقرر الهيئة في 29 كانون الثاني/يناير المقبل العقوبة التي ستصدر بحق الشاب والتي قد تصل حتى السجن 16 عاما.
&
وفيلبيوس هو ثالث صديق لجوهر تسارناييف تتم ادانته في هذا الملف.
&
وقد دانت هيئة محلفة في بوسطن في 21 تموز/يوليو الماضي عظمت تزاياكوف (20 عاما) بمحاولة اخفاء حقيبة ظهر تسارناييف بعد التفجيرين ولكن ليس جهاز الكمبيوتر الشخصي للمتهم.
&
كما دين دياز قاجدرباييف (20 عاما) الطالب من كازاخستان في 21 اب/اغسطس الماضي بعرقلة سير العدالة عبر محاولة اخفاء حقيبة ظهر تسارناييف وجهاز الكمبيوتر الشخصي العائد له.
&
ويتهم جوهر تسارناييف الشاب المسلم من اصول شيشانية والحاصل على الجنسية الاميركية عام 2012 بارتكاب الاعتداء المزدوج مع شقيقه تيمورلنك الذي قتلته الشرطة اثناء مطاردته بعد ايام من الاعتداء.
&
وستبدأ محاكمة جوهر في 15 كانون الثاني/يناير في بوسطن.
&
ويواجه تسارناييف الذي نفى ان يكون مذنبا ثلاثين تهمة وخصوصا استخدام سلاح دمار شامل ادى الى القتل، وارتكاب اعتداء في مكان عام، واستخدام اسلحة نارية.&
&
ويواجه احتمال الحكم عليه بالاعدام.
&