بغداد: قتل اربعة من موظفي المؤسسة العامة للالغام في كردستان العراق اليوم الثلاثاء، اثناء تفكيكهم عبوة ناسفة في بلدة سيطرت عليها قوات البشمركة قبل ايام بعد معارك مع تنظيم "داعش"، بحسب بيان للمؤسسة.
&
وجاء في البيان "اليوم الثلاثاء وبعد مشاركة فريق من المؤسسة العامة للالغام الى جانب قوات البشمركة في جبهات القتال ضد ارهابيي +داعش+ (وهو الاسم الذي يعرف به التنظيم)، وضمن مشروع ازالة الالغام والعبوات والمتفجرات التي زرعها الارهابيين انفجر بهم لغم وادى الى استشهاد اربعة واصابة اثنين اخرين من فريق المؤسسة".
&
واوضح مدير الاعلام في المؤسسة آكو عزيز ان فريق المؤسسة "كان يعمل على تفكيك عبوة ناسفة في أحد المباني وسط بلدة زمار" في شمال العراق، الا ان العبوة "انفجرت اثناء قيامهم بعملهم".
&
ولم يتضح ما اذا كان انفجار العبوة ناتج عن خلل فني او تفجير عن بعد.
&
وتتولى هذه المؤسسة التابعة لحكومة اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، عمليات إزالة الالغام والعبوات في المناطق التي تدخلها قوات البشمركة.
&
وغالبا ما يقوم مقاتلو "داعش" بتفخيخ المنازل والطرق في المناطق التي يسيطرون عليها، في محاولة لاعاقة تقدم اي قوات تحاول استعادتها، او لالحاق ضرر بها في حال انسحابهم منها.
&
وكانت قوات البشمركة ، مدعومة بضربات جوية من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، استعادت السبت السيطرة على منطقة زمار، بعد سيطرة "داعش" عليها في آب/اغسطس.
&
وتقع المنطقة على مسافة 60 كلم شمال غرب الموصل، كبرى مدن شمال العراق، واولى المناطق التي سقطت في وجه الهجوم الكاسح الذي شنه التنظيم المتطرف في حزيران/يونيو، وتمكن خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.
&
وبدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في الثامن من آب/اغسطس، بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع "الدولة الاسلامية" لا سيما في شمال العراق، قبل ان تتوسع الحملة لتشمل مواقع التنظيم في سوريا المجاورة.
&