أعلن قائد القوات المركزية الأميركية، الجنرال اوستن، أن قوات بلاده ستوفر غطاء جويًا لقوات البيشمركة الكردية العراقية في كل المعارك التي ستخوضها ضد تنظيم "داعش". وأكد مع بارزاني العزم على مواصلة تقديم المساعدات لمقاتلي مدينة عين العرب "كوباني" الكردية السورية لمقاومة محاولات التنظيم السيطرة عليها. &

&
لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، خلال اجتماعه في اربيل الليلة الماضية مع الجنرال لويد اوستن، قائد القيادة الأميركية المركزية، وستيوارت جونز، سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق&إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد "فقد قوة المواجهة المباشرة وأن ارادة شعب كردستان وقوات البيشمركة هي أقوى الآن من أي وقت آخر لحماية كردستان وردع إرهابيي داعش".
&
وثمن موقف الولايات المتحدة ودول التحالف على الدعم العسكري الذي تقدمه لقوات البيشمركة، معبرًا عن ارتياحه لثبات ومقاومة مدينة كوباني "عين العرب" السورية بوجه محاولات تنظيم "داعش" للسيطرة عليها، كما شكر القوات الأميركية لتقديمها مساعدات عسكرية مؤثرة للمقاتلين الأكراد في المدينة، كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الإقليم، اطلعت على نصه "إيلاف".
&&
ومن جهته، قال الجنرال اوستن إن قوات البيشمركة استطاعت على ارض الواقع أن تكسر أسطورة داعش وتحوله إلى قوات مهزومة لا تستطيع الثبات في ساحات المعركة... مضيفًا أن انتصارات البيشمركة في ربيعة وزمار شتتت قوة داعش وأفقدته معنوياته.
&
وأكد القائد العسكري الاميركي استعداد بلاده لمواصلة تقديم الدعم والغطاء الجوي لقوات البيشمركة في أية منطقة تسعى لإحراز تقدم عسكري فيها أو لتنفيذ أية عملية عسكرية هجومية ضد "داعش" في جبهات القتال.
&
وبحث الجانبان احتياجات قوات البيشمركة وشددا على "ضرورة تطهير جميع المناطق من ارهابيي داعش" .. واكدا أن الولايات المتحدة الاميركية واقليم كردستان سيواصلان تقديم المساعدات للمقاتلين في كوباني. كما تمت مناقشة سبل ايصال المساعدات الانسانية والعسكرية للمواطنين وقوات البيشمركة في جبل سنجار، والذين يقاتلون تنظيم "داعش" في تلك المنطقة.
&
وشارك في المباحثات عن الجانب الكردستاني مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن كردستان، وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم، ومصطفى سيد قادر وزير البيشمركة، وانور حاج عثمان وكيل وزير البيشمركة، اضافة الى جعفر شيخ مصطفى والفريق شيروان وجبار ياور اعضاء القيادة العامة لقوات حماية الاقليم، وسفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة الاقليم.&
&
وكان الجنرال اوستن قد اجتمع في بغداد امس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ومع وزيري الخارجية ابراهيم الجعفري والداخلية محمد سالم الغبان، وتم التباحث في &التطورات العسكرية في العراق على ضوء سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق متفرقة من العراق الذي طالب المسؤول الاميركي بمساعدات عسكرية تقنية لمواجهة التنظيم.
&
ويوم امس توجه مقاتلون من البشمركة الكردية العراقية الى بلدة كوباني السورية الواقعة على الحدود مع تركيا والمحاصرة من جانب تنظيم الدولة الاسلامية منذ أكثر من شهر لمساعدة الاكراد في صد تقدم مقاتلي التنظيم، الذي يتحدى الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والمستمرة منذ اسابيع، والتي فشلت في كسر الحصار رغم قصف مواقع المسلحين ومقتل مئات من مقاتليهم.
&
وقال هيمن هورامي، المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني إن مقاتلي البشمركة ينقلون جواً من مطار أربيل في شمال العراق الى تركيا، ومنها يسافرون براً الى كوباني.&
&
ومن جهته، اشار صالح مسلم الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري الى أن حوالي 150 من مقاتلي البشمركة عبروا الى تركيا من العراق ويتوقع وصولهم الى منطقة كوباني مساء الثلاثاء. وعرضت قناة تلفزيون كردية لقطات لما وصفته بأنه قافلة من عربات البشمركة في شمال العراق محملة بالاسلحة في طريقها إلى البلدة المحاصرة.
&
وكان برلمان اقليم كردستان العراق وافق الاسبوع الماضي على نشر بعض مقاتلي البشمركة في سوريا، رغم أن متحدثًا باسم حكومة الاقليم قال في وقت لاحق إنهم لن يشاركوا في قتال مباشر في كوباني وانما سيقدمون دعماً بالمدفعية.