باريس:& قالت إدارة المنشآت والاسلحة البحرية الفرنسية المصنعة للسفينتين الحربيتين الروسيتين من طراز ميسترال انه لا يسعها "في الوقت الحالي تأكيد" موعد تسليم السفينة الاولى لروسيا، تعقيبا على اعلان موسكو انها ستتسلمها في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال متحدث باسم المجموعة الاربعاء لفرانس برس انه "تعقيبا على الانباء الاخيرة التي تتعلق بتسليم اول سفينة ميسترال الى روسيا، توضح ادارة المنشآت والاسلحة البحرية انها لا تزال تنتظر الاذونات الحكومية الضرورية للتصدير للقيام بعملية النقل". واضاف "بالتالي، لا يمكن في الوقت الحالي تاكيد اي موعد للتسليم".
ونشر نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن المجمع الصناعي العسكري ديمتري روغوزين الاربعاء على تويتر ما قال انه رسالة من قسم الأنظمة البحرية العائمة لدى الإدارة الفرنسية تدعو شركة "روزوبورون اكسبورت الروسية المسؤولة عن تصدير الاسلحة، لحضور حفل في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في سان نازير، غرب فرنسا، حيث يوجد 360 بحارا روسيا (..) وحيث يجري بناء سفينة فلاديفوستوك الروسية الاولى من طراز ميسترال.
ورفض المتحدث باسم إدارة المنشآت والاسلحة البحرية الفرنسية التعليق على هذه الرسالة.
وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان اعلن الثلاثاء ان الرئيس فرنسوا هولاند سيتخذ قرارا حول تسليم المسترال المثير للجدل "خلال تشرين الثاني/نوفمبر" الجاري
وقال هولاند في ميلانو في 16 تشرين الاول/اكتوبر ان فرنسا لن تبادر الى تسليم اول سفينة حربية من طراز ميسترال الى روسيا الا في حال "احترام كامل" لوقف اطلاق النار في اوكرانيا.
وحاملة المروحيات الاولى اطلق عليها "فلاديفوستوك" والثانية التي لا تزال قيد البناء "سيباستوبول" تيمنا باسم المرفأ الكبير في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في اذار/مارس.
وهاتان السفينتان للقصف والقيادة متعددتا المهمات ويمكنهما نقل مروحيات ودبابات او استقبال غرفة هيئة اركان.
وابرمت صفقة بيعهما الى روسيا في حزيران/يونيو 2011 ابان عهد نيكولا ساركوزي وبلغت قيمة الصفقة نحو 1,2 مليار يورو.
&