اعترفت السويد عبر مرسوم الخميس بدولة فلسطين، لتكون بذلك أول بلد أوروبي يقدم على هذه الخطوة التي لاقت الترحيب الفوري من الفلسطينيين، فيما اعتبرت إسرائيل القرار السويدي "مؤسفًا".


السويد:&اعلنت وزيرة الخارجية السويدية أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم اليوم الخميس بدولة فلسطين لتصبح بذلك اول بلد غربي عضو في الاتحاد الاوروبي يتخذ قرارًا من هذا النوع.

وقالت مارغو فالستروم، في مقال نشرته صحيفة داغينز نيهيتر، إن "الحكومة تتخذ اليوم قرار الاعتراف بدولة فلسطين. إنها خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

واضافت "أن الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين قد استوفيت،"أي أرض، "ولو بدون ترسيم حدود"، شعب وحكومة.

وقالت "نأمل في أن يدل ذلك الاخرين الى الطريق".

الفلسطينيون يرحبون

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس بقرار السويد "التاريخي" الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس: "يرحب الرئيس عباس بقرار السويد" ويصفه "بالشجاع والتاريخي".

وبحسب تعداد لوكالة فرانس برس فإن 112 بلدًا على الاقل اعترفت بدولة فلسطين.

وبحسب السلطة الفلسطينية، فإن عددها هو 134، بينها سبع دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي-اعترفت بها قبل دخولها الى الاتحاد الاوروبي وهي الجمهورية التشيكية، المجر، بولندا، بلغاريا، رومانيا، مالطا وقبرص.

وكان رئيس الوزراء ستيفان لوفين اعلن في كلمته عن السياسة العامة مطلع تشرين الاول/اكتوبر أن السويد ستعترف بدولة فلسطين، ما لاقي ترحيبًا من قبل السلطات الفلسطينية وانتقادًا من اسرائيل والولايات المتحدة.

ليبرمان: قرار مؤسف !

اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس أن قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين "مؤسف" مؤكدًا بأنه لن يساعد في الجهود لحل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

وقال ليبرمان في بيان صادر عن مكتبه: "قرار الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطينية قرار مؤسف من شأنه فقط تعزيز العناصر المتطرفة وسياسة الرفض لدى الفلسطينيين".

واضاف: "من المشين أن تقوم الحكومة السويدية باتخاذ هذه الخطوة الاعلانية التي تسبب الكثير من الضرر".

وبحسب ليبرمان، فإن "على الحكومة السويدية أن تفهم أن العلاقات في الشرق الاوسط هي اكثر تعقيدًا من اثاث +ايكيا+ التي تستطيع تركيبها بنفسك وأن عليك التصرف بمسؤولية وحساسية"، في اشارة الى مجموعة "ايكيا" السويدية الخاصة بالاثاث.

&