الأمم المتحدة: اقترح المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا الخميس اقامة ما سماه "مناطق مجمدة" في سوريا يتم فيها تعليق النزاع والسماح بايصال المساعدات الانسانية. وقال دي ميستورا للصحافيين بعد لقائه اعضاء مجلس الامن الدولي ان ليست لديه خطة سلام، وانما "خطة تحرك" لتخفيف معاناة السكان، بعد اكثر من ثلاث سنوات من الحرب.

وقال المبعوث الاممي ان مدينة حلب المقسمة قد تكون "مرشحة جيدة" لتجميد النزاع فيها، من دون مزيد من التفاصيل. وقال "ينبغي ان يحصل شيء يؤدي الى تجميد النزاع في تلك المنطقة ويتيح الفرصة لتحسين الوضع الانساني وللسكان لكي يشعروا بانه، على الاقل هناك، لن يحدث مثل هذا النزاع".

وباتت حلب مقسمة منذ هجوم للمعارضة في صيف 2012 بين مناطق تسيطر عليها القوات النظامية في الغرب، واخرى تسيطر عليها المعارضة في الشرق. وقدم دي ميستورا تقريره لمجلس الامن الدولي بعد زيارة روسيا وايران، اللتين تدعمان على النظام السوري.

من جهته، اكد السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري ان حكومته مستعدة "للنظر" في اقتراح دي ميستورا، لكنها تنتظر تفاصيل اضافية من اجتماع سيعقد الجمعة.

وردًا على سؤال عن امكان استفادة النظام السوري من تهدئة معينة لتحقيق مزيد من التقدم على المعارضة، قال المبعوث الاممي "علينا ان نبدأ من مكان ما" مع اقراره بان هذه المبادرة تشكل "نقطة في بحر" مساعي السلام في سوريا.
&