دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني الحكومة إلى دعم العشائر التي تقاتل الارهاب وانقاذ المحاصرة منها، وقدم تعازيه بإعدام تنظيم "داعش" لأبنائها وطالب بالحفاظ على أموال وممتلكات المواطنين في المناطق الساخنة .. فيما اكد وزير الدفاع أن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر سيحررون محافظة الأنبار خلال شهر واحد .



لندن: عبر الشيخ عبد المهدي الكربلائي، معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني، في خطبة الجمعة بمدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)، عن مواساة المرجعية لعشائر البو نمر في المناطق الغربية السنية بإعدام تنظيم&"داعش" لشبابها، وقال إن "إعدامهم على خلفية اتخاذهم موقفاً وطنياً شجاعاً والدفاع عن مدنهم وأهاليهم ورفضهم الإرهابيين ليس بمستغرب عن هذه العصابات البعيدة عن قيم الإسلام والإنسانية". وقال إن ارهابيي "داعش" اثبتوا في اكثر من مرة انهم لا يمتون للدين الاسلامي ولا للمسلمين بصلة .
ودعا "الحكومة المركزية إلى تقديم الدعم والإسناد العاجل للعشائر التي تقاتل الإرهاب وتحقيق المطالب المشروعة المقدمة من قبلهم والتي تساعدهم على الثبات والصمود"&،&مشددًا على "ضرورة الاستجابة السريعة لاستغاثات أهالي ناحية بلد في محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية، الذين يتعرضون لهجمات مستمرة من قبل الإرهابيين".&
وشدد على أن "خلاص العراق من الإرهاب الداعشي لا يتم إلا بتضافر جهود جميع أبنائه ومساندة البعض للبعض الآخر، واتخاذهم مواقف وطنية شجاعة"... وطالب الكربلائي "الجهات المعنية بضرورة توفير الخطط والتنسيق بين القوات لتحرير المزيد من المناطق وتخليص أهلها الذين يعانون من سطوة الإرهابيين".. داعيًا "مقاتلي الجيش والمتطوعين إلى الحفاظ على انجازاتهم التي حققوها ومسك الأرض والتعاون مع أهالي المناطق الأخرى لتحريرها" .
واكد الكربلائي تثمين المرجعية للنجاحات والانتصارات التي حققها مقاتلو الجيش والحشد الشعبي ضد الإرهاب في عدد من مدن البلاد" .. وقال ان تلك الانتصارات كشفت زيف مَن&هوّل للإرهاب بقصد إضعاف المقاتلين وشل قدرتهم على المواجهة . واشار إلى ان تلك الانتصارات أثبتت القدرة على دحر الإرهابيين وتخليص البلد من شرهم متى ما تحققت مقومات نجاحها من خطط وإرادة وطنية واستبسال وصمود، فضلاً عن قيادات ميدانية همها الحفاظ على العراق ولا تبحث عن مكاسب شخصية .
&
وأكد على الحكومة ضرورة تقديم الدعم والاسناد للعشائر الثائرة ضد داعش، وتلبية المطالب المشروعة لها، وتهيئة الفرص اللازمة لباقي العشائر لأجل الإنضمام مع القوات الأمنية في حربها ضد "داعش"، وكذلك تقديم المساعدات للقوات الأمنية من اجل تحرير المزيد من المناطق من سيطرة التنظيم.&
ودعا الاجهزة الأمنية إلى مسك الأرض بعد تحريرها والتعاون مع أهالي المناطق في سبيل طرد عناصر التنظيم من تلك المناطق. وطالب القوات الأمنية بالعمل على حفظ أموال الناس وممتلكاتهم في المناطق الساخنة التي تشهد قتالاً ضد تنظيم "داعش". &&
وجاءت دعوة السيستاني بدعم العشائر في محافظات العراق الغربية في وقت تشتكي بعض العشائر من تجاهل دعواتها لإمدادها بالسلاح اللازم لمواجهة التنظيم المتطرف... وقال الشيخ شعلان الكريم النائب عن محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد إن مسلحي "داعش" اختطفوا الشيخ حاتم عبد الرزاق الكعود شيخ عشائر البونمر هو وشقيقه وبعض أفراد عائلته.
بدوره، أعلن أحد شيوخ عشيرة البونمر هو الشيخ نعيم الكعود، أن عدداً من أفراد العشيرة توجهوا إلى الصحراء سيراً على الأقدام وأضاف أن "داعش" خطف نحو 40 شخصاً من العشيرة. واتهم بعض شيوخ وأعيان منطقة هيت بالتآمر على القضاء وقبيلة البونمر، وحذر من إبادة جماعية بحق القبيلة.
وكانت مصادر في المحافظة اكدت العثورعلى مقبرة جماعية في منطقة صحراوية قرب منطقة بو علي الجاسم شمال الرمادي تضم قرابة 200 جثة من عشائر البونمر أعدموا من قبل عناصر "داعش" الذين اقتادوا المئات منهم قبل أيام قليلة باتجاه صحراء الأنبار.
كما عثر على جثث أخرى لمواطنين من العشيرة ذاتها كانوا قد نزحوا باتجاه الصحراء، بعد اشتداد المعارك واقتراب المتطرفين من منطقتهم في حي البكر جنوب هيت. &

وزير الدفاع يؤكد: سنحرر الأنبار خلال شهر واحد
أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الجمعة خلال اجتماعه بالقادة العسكريين في قاعدة عين الاسد بمحافظة الأنبار (100 كم غرب بغداد) ان "القوات الأمنية ومقاتلي العشائر سيحررون المحافظة خلال شهر واحد".
&وقال رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت إن "وزير الدفاع وصل اليوم إلى قاعدة عين الاسد الجوية في محافظة الأنبار" مبيناً أنه "عقد اجتماعًا مع القيادات الأمنية لمتابعة الخطط الموضوعة لتحرير قضاء هيت وناحيتي كبيسة والفرات غربي الأنبار". واضاف كرحوت في تصريح نقلته وكالة&"السومرية نيوز" أن "الاجتماع ناقش سبل تعزيز القوات الأمنية بالطائرات الحربية والمروحيات القتالية للاشتراك بتحرير مدن الأنبار".. مشيرًا إلى أن "العبيدي ناقش مع المجتمعين توفير سكن لعشائر البو نمر، وتأمين مكان مناسب لهم بعد أن تم تهجيرهم من قبل داعش، بالاضافة إلى تسليح ابناء البونمر وعشائر الجغايفة والعبيد لمساندة القوات الأمنية".&
&
وقد اشرف الوزير على تنفيذ ضربات جوية لرتل عسكري لتنظيم داعش ينقل مقاتلين واسلحة في منطقة قضاء هيت وتدمير عرباته.. فيما تم اعلان حظر التجوال اليوم في مدينتي الرمادي وهيت استعدادًا لعملية عسكرية برية وجوية ضد "داعش".
واوضح كرحوت أن وزير الدفاع بحث مع قائد عمليات الأنبار رشيد فليح ، وقائد شرطة الأنبار اللواء الركن كاظم محمد الفهداوي، وآمري الافواج والألوية، وبحضور قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن ضياء كاظم، سير العمليات العسكرية في المحافظة، وطالبهم بتوفير الحماية لعشائر البو نمر التي يستهدف تنظيم "داعش" ابناءها بالاعدام.. واشار إلى أن "وزير الدفاع اعلن خلال الاجتماع أن عملية تحرير الأنبار ستكون خلال شهر واحد وخاصة مناطقها الغربية في راوه والرطبة والقائم غرب الرمادي عاصمة المحافظة".
&
ووصل وزير الدفاع خالد العبيدي اليوم الجمعة إلى قاعدة عين الاسد غرب الأنبار للقاء القيادات الأمنية في المحافظة ووضع الخطط العسكرية لتحرير مدن المحافظة التي تخضع تحت سيطرة تنظيم "داعش".
وجاءت تأكيدات الوزير حول تحرير الأنبار في وقت قال مصدر امني في الأنبار إن عناصر تنظيم داعش الارهابي سيطروا على حي الجمهورية وسط مدينة الرمادي . واشار في تصريح لوكالة الوطنية العراقية للانباء الى أن عناصر داعش تمكنوا من احتلال حي الجمهورية وسط الرمادي بعد انسحاب اغلب القوات الأمنية من الحي القريب من مجمع الدوائر الحكومية وسط المدينة، والذي يضم مجلس محافظة الأنبار وديوان المحافظة وقيادة شرطة الأنبار، وعدداً من دوائر الدولة.
ومن جهته، افاد مجلس محافظة الأنبار بنزوح اكثر من الف عائلة من منطقة الزوية جنوب قضاء هيت وناحية الفرات شمال القضاء إلى ناحية بروانة وقضاء حديثة غرب الأنبار .&
وقال مصدر في المجلس إن اغلب الاسر النازحة خرجت بملابسها فقط بسبب قيام عناصر داعش بمنعهم من اخراج ممتلكاتهم وسياراتهم &، مشيرًا إلى ان العوائل النازحة تقيم حاليًا في المدارس والمنازل قيد الانشاء مطالباً الحكومة بـإرسال مساعدات عاجلة لهم وتوفير مأوى يقيهم من برد الشتاء وأمطاره.
&
&