&بيروت: وقعت الجمعة اشتباكات بين جبهة النصرة وتنظيم جبهة ثوار سوريا، احدى اكبر القوى المقاتلة في المعارضة السورية، في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب)، في وقت تبادل الطرفان الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وياتي ذلك بعد ايام على جولة من المعارك الدامية بين الطرفين في المنطقة ذاتها تمكنت خلالها جبهة النصرة من انتزاع السيطرة على سبع قرى وبلدات في جبل الزاوية (شرق ادلب) من مقاتلي جبهة ثوار سوريا.
&
ولم يعرف السبب الرئيسي لهذه المواجهات.
وجاء في بريد الكتروني للمرصد السوري لحقوق الانسان "تجددت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي جبهة النصرة ومقاتلي جبهة ثوار سوريا في محيط بلدة دير سنبل، المعقل الرئيسي لجبهة ثوار سوريا" في محافظة ادلب، مشيرا الى وقوع "خسائر بشرية في صفوف الطرفين".
&
وكانت معارك بين الطرفين وقعت في 26 تشرين الاول/اكتوبر، واستمرت يومين.
وافاد المرصد وناشطون انه تم التوصل ليلة الخميس الجمعة الى اتفاق على نشر "قوة صلح" مؤلفة من 15 فصيلاً مقاتلا بينها فصائل اسلامية بينهما في جبل الزاوية. الا ان الاشتباكات سبقت انتشار القوة.
&
ووقع الخميس اشتباك آخر بين "جبهة النصرة" و"حركة حزم"، احد فصائل المعارضة، في بلدة خان السبل في ريف ادلب اسفر عن مقتل ثلاثة مقاتلين.
ويعرف مقاتلو "حركة حزم" و"جبهة ثوار سوريا" بتأييدهم لسوريا علمانية وديموقراطية وانتقادهم للكتائب الاسلامية. في المقابل، افاد المرصد عن مشاركة مقاتلين من كتيبة "جند الاقصى" الاسلامية الى جانب "جبهة النصرة" ضد "جبهة ثوار سوريا".
&
ونشر ناشطون على موقع "يوتيوب" الجمعة شريط فيديو قالوا انه لقائد "جبهة ثوار سوريا" جمال معروف في جبل الزاوية، وهو يسير بين مقاتلين آخرين ويهاجم جبهة النصرة وزعيمها ابو محمد الجولاني.
ومما قاله معروف في الشريط "من هنا من قلب جبل الزاوية، اقول يا جولاني، (...) اتحداك ان تظهر على حقيقتك، اتحداك يا خارجي"، نسبة الى الخوارج.
&
واضاف "يا من شوهتم الاسلام وشوهتم الدين لماذا تقاتلوننا؟ اذهبوا وقاتلوا النظام".
واشار معروف الى ان جبل الزاوية "تحرر" في 2011 حتى قبل نشأة جبهة النصرة.
&
واضاف، متوجها الى الجولاني، "ما انت الا مثل البغدادي يا داعشي، يا نذل"، في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية.
وتابع "جبل الزاوية حرر كل القرى من عصابات بشار الاسد ومن عصابات البغدادي، وان شاء الله سنحرره من عصابات جبهة الكسرة، جبهة النكسة"، متهما الجبهة بنصرة نظام الرئيس بشار الاسد.
&
في المقابل، اتهم حساب جبهة النصرة الرسمي على موقع "تويتر" جمال معروف بالفساد "والانحراف عن طريق الثورة"، مشيرا الى ان الجبهة كان لها "دور بارز في تحرير جبل الزاوية".
&
وكانت كل هذه الفصائل تقاتل جنبا الى جنب في بداية النزاع العسكري ضد النظام. وكان ريف ادلب المنطقة الاولى التي تمكن مقاتلو المعارضة من اخراج قوات النظام منها في الاشهر الاولى للحرب.
وحصلت جولة اولى من المعارك بين جبهة النصرة ومقاتلي عدد من الكتائب في تموز/يوليو، لكنها ما لبثت ان هدأت.