أكّد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقوف الإمارات خلف تمكين المرأة، واستكشاف &سبل الارتقاء بدور المرأة في المواقع القيادية، ومسارات جديدة لتساهم من خلالها في تعزيز التنمية بدور مبتكر.

دبي: افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صباح اليوم بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، أعمال الدورة الرابعة لمنتدى القيادات النسائية العربية، الذي يُعدُّ أحد أهم التجمعات العربية المعنية ببحث سبل الارتقاء بدور المرأة في المواقع القيادية، واستكشاف مسارات جديدة يمكن أن تساهم من خلالها في تعزيز جهود التنمية في المنطقة بدور مبدع ومبتكر.
&
تمكين المرأة
&
وأكد الشيخ محمد بن راشد أن الإمارات تقف بقوة وراء تمكين المرأة، "تقديرًا لقيمة مشاركتها كعنصر مهم من عناصر دعم وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة التي تمضي فيها دولتنا بخطى واثقة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، الذي لا يدّخر جهدًا في سبيل تسخير كافة الإمكانات الضرورية لفتح المجال رحبًا أمام جميع أبناء الوطن، للمشاركة بإيجابية وفعالية في تعزيز المسيرة المباركة التي بدأها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأسس مع انطلاقتها لنهج التمكين الذي أثمر نماذج مشرفة لإسهامات المرأة في مختلف دروب العمل وميادينه".
&
وصرح أن الإمارات تولي المرأة اهتمامًا كبيرًا، كونها مسؤولة عن تشكيل اللبنة الرئيسة في بناء المجتمع وهي الأسرة، "لذا تضع الحكومة متطلباتها ضمن مقدمة أولوياتها لتمكين المرأة من القيام بدورها على الوجه الأكمل مع الموازنة بين التزاماتها الأسرية ومشاركتها ضمن شتى مساقات العمل في جميع المجالات، كي تبدع وتطور وتساهم في انجاز طموحاتنا التنموية التي لا تكتمل إلا بمشاركة إيجابية من العنصر النسائي".
&
وأثنى الشيخ محمد بن راشد على الانجازات المحققة في مجال دعم المرأة في الإمارات.
&
مكانة تنافسية
&
بدأ افتتاح منتدى القيادات العربية النسائية بكلمة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيّاني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فأعرب عن تقديره للاختيار الموفّق لموضوع المنتدى هذا العام، "نظرًا لأهمية التنافسية في عصرنا هذا ودورها في تحقيق الرفاه والازدهار للشعوب، وأهمية العناية بالعنصر البشري كونه أساس وركيزة التنمية".
&
وأكدت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، قيمة التنافسية في نجاح الأعمال وتحقيق التطور، "وقد أبرزت نتائج تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس للعام 2014-2015 قدرات الإمارات التنافسية بتقدمها سبع مراتب في التنافسية الكلية لاقتصادها خلال سنة واحدة، لتحرز المركز الثاني عشر عالميًا، متقدمة بذلك على العديد من الدول الرائدة في العالم".
&
نهج حياة
&
والقت منى غانم المرّي، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، كلمة الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة المؤسسة، فنوّهت بالدعم الكبير الذي تلقاه المرأة في الدولة من أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "وأياديها البيضاء العديدة الحاضرة دائمًا في كل نجاحات المرأة الإماراتية، بما قدمته سموها من مبادرات ومشاريع وبرامج ترمي إلى تعزيز قدرات المرأة التربوية والفكرية والمهنية... ليس فقط إماراتيًا ولكن أيضًا عربيًا".
&
وأكدت الشيخة منال أهمية موضوع التنافسية لارتباطه بالواقع الإماراتي، ولقيمته على المستوى الدولي،"فالتنافسية لدينا نهج حياة قبل أن تكون هدفًا أو غاية، أرساها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كمعيار رئيس للتفوق في العمل".
&
وأضافت أن المرأة الاماراتية أثبتت جدارتها بكفاءة مشهودة في العديد من المواقع القيادية ضمن القطاعين الحكومي والخاص، لافتة إلى أن الواقع الذي تعيشه الأمة العربية في هذه الآونة أفرز أوضاعًا استثنائية وتحديات جسامًا، تدعو لمضاعفة الجهد والعمل للحد من تداعياتها، بما يوجبه ذلك من توسيع مساحة مشاركة المرأة ضمن معادلات إبداعية جديدة تكفل الخروج بدول المنطقة إلى آفاق تنموية أرحب.
&
وتُختتم الدورة الرابعة لمنتدى القيادات النسائية العربية أعمالها الأربعاء، بمشاركة 600 من الخبراء والباحثين والمعنيين بشؤون المرأة ونخبة من القيادات البارزة في مجال تمكينها على الصعيدين الإقليمي والعالمي.