لم تجد شركة تركية إلا العقل المدبّر لهجمات 11 أيلول (سبتمبر) لتستخدم صورته من أجل ترويج مرهم لإزالة الشعر، مؤكدة أن لا تلميحات سياسية في الموضوع.


استخدمت شركة تركية لمستحضرات التجميل مهندس هجمات 11 أيلول (سبتمبر) على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون في واشنطن نموذجًا في إعلان يروّج لمرهم لإزالة الشعر تنتجه الشركة.
&
لم نعرف
يظهر خالد شيخ محمد، المعروف بأنه العقل المدبّر لهذه الهجمات التي غيّرت وجه العالم، يرتدي قميصًا قطنيًا أبيض يكشف عن صدره كثيف الشعر. ويقول الإعلان في عبارة فوق الصورة: "لن يزول هذا الشعر بالاستمرار في الانتظار".

وقالت شركة مستحضرات التجميل إن استخدام صورة خالد شيخ محمد كان مصادفة، ولم تكن تعرف أن الشخص الذي في الصورة ينتمي إلى تنظيم القاعدة. وأكد ممثل الشركة محمد جان يلدز أن صورة مخطط هجمات 11 أيلول (سبتمبر) استُخدمت "بسبب شعره الكثيف، ولا علاقة للترويج للإرهاب بصلة إلى الإعلان".

ونقلت صحيفة حرييت التركية بطبعتها الانكليزية عن يلدز قوله: "لم نكن نعرف أنه إرهابي، وهذه الصورة رائجة الاستعمال في المواد التركية التي تُنشر على الانترنت، فالرجل كثيف الشعر، وقلنا إن جسمه يصلح لإعلاننا".
&
لا تلميح سياسي
أضاف يلدز أن شركته اكتشفت الصورة على موقع تركي للتواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن تعليقات كثيرة رافقت الصورة، غالبيتها تتعلق بالأرق. وظلت الصورة، التي أفادت تقارير بأنها التُقطت لخالد شيخ محمد في باكستان في العام 2003، الصورة الوحيدة المعروفة له طيلة سنوات، بحسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية. وما زال محمد محبوسًا في معتقل غوانتانامو بوصفه من أبرز وجوه تنظيم القاعدة.

لكن شركة مستحضرات التجميل التركية أصرّت على أنها لم تستخدم صورته إلا لغرض الإعلان عن أحد منتجاتها. وقال يلدز إن الشركة لم تكن تريد التلميح إلى أي شيء سياسي، "ولم نعرف أن المسألة قد تتحول أزمة عالمية".