قال البيولوجي الأميركي الشهير إدوارد أوسبورن ولسن ان لا خلاف بينه وبين العالم الملحد دوكنز "لأنه صحافي والصحافيون ينقلون ما يكتشفه العلماء"، ما دفع بدوكنز إلى الرد عليه وانتقاده.


عبدالإله مجيد من لندن: اندلعت حرب كلامية بين العالمين البيولوجيين، الاميركي إدوارد أوسبورن& ولسن، والبريطاني ريتشارد دوكنز، أشهر ملحد في العالم، عندما وصف استاذ البيولوجيا في جامعة هارفرد زميله في جامعة اوكسفورد بأنه مجرد "صحافي".

وتطرق ولسن في مقابلة مع برنامج نيوز نايت الاخباري على قناة "بي بي سي" التلفزيونية الثانية الى موقفه من نظرية الاصطفاء الطبيعي وموقف دوكنز.

وقال ولسن في هذا الشأن ان لا خلاف بينه وبين دوكنز "ولم يكن هناك خلاف ذات يوم بيننا لأنه صحافي، والصحافيون ينقلون ما يكتشفه العلماء".

واضاف ان السجالات التي خاضها "كانت في الحقيقة مع علماء باحثين".
&
وبعد فترة على تصريحات العالم الاميركي كتب دوكنز في تغريدة على تويتر انه يحترم ولسن "ومساهماته الهائلة" في حقول علمية مختلفة.

ولكنه اضاف ان ولسن "بكل بساطة مخطئ بشأن اصطفاء الأنواع".

وفي تغريدة ثانية كتب عراب الملحدين ان كل من يظن انه صحافي "ينقل ما يفكر فيه العلماء الآخرون"، مدعو الى قراءة اعماله وكتبه العلمية وخاصة كتابه "الفينو تايب الموسع" The Extended Phenotype الذي صدر عام 1982 بعد كتابه الأشهر "الجين الأناني" الذي يعتبره دوكنز مساهمته الرئيسة في نظرية النشوء والارتقاء.

وحين سُئل غريمه الاميركي عن آرائه الحالية حول مفهوم الجين الأناني اجاب ولسن انه تخلى عن هذا المفهوم وفي اعتقاده "ان غالبية العلماء الجادين الذين يشتغلون عليه تخلوا عنه".

واضاف انه ما زال هناك مدافعون عن فكرة الجين الأناني بين العلماء ولكنه اضاف "انهم صمتوا نسبيا أو بالكامل تقريبا منذ صدور بحثنا الرئيس"،& في اشارة الى بحث نُشر في مجلة نيتشر العلمية عام 2010 عن "تطور اصول مقاومة المضادات الحيوية في الجراثيم" Evolution of eusociality.

ورد دوكنز بتغريدة ثالثة يحيل فيها المتابعين الى نقده اللاذع لكتاب ولسن "الغزو الاجتماعي للأرض" الصادر عام 2012 واصفا مراجعته للكتاب في مجلة بروسبكت Prospect بأنها "عرض موجز لفهم إي. أو. ولسن الخاطئ لنظرية اصطفاء الأنواع".

وكان دوكنز انتقد كتاب ولسن قائلا "ان الأخطاء النظرية التي شرحتُها فيه اخطاء مهمة وطاغية ومندمجة في موضوعته على نحو يجعل من المستحيل التوصية به.... وهو ليس كتاباً يُلقى جانباً برفق بل يجب أن يُرمى بقوة، وبأسف خالص".

وعرضت المجلة على ولسن حق الرد الذي استخدمه قائلا "لو كان العلم يعتمد على الخطابية والاستطلاعات لبقينا نحرق الأشياء بالفلوجستون [عنصر اسطوري أشبه بالنار] ونبحر بخرائط تعتبر الأرض مركز الكون".