افتتحت دبي الثلاثاء اول ترامواي في منطقة الخليج مكمّلة بذلك منظومتها المتطورة للنقل العام في ظل استمرار النمو السكاني والعمراني في الامارة.


دبي: صعد ولي عهد دبي الشيخ حمدان محمد بن راشد ال مكتوم على متن الرحلة الافتتاحية لـ"ترام دبي" الأبيض اللون والذي صممت مقدمته على شكل ماسة، وذلك خلال افتتاحه كأول ترامواي في منطقة الخليج.
&
واطلقت العاب نارية ضخمة في سماء الإمارة مع انطلاق العربة التي حملت ايضًا عددًا كبيرًا من المسؤولين والصحافيين.
&
وكان المشروع اطلق عام 2007 وتم منح عقد انشائه لتحالف تقوده شركة الستوم الفرنسية، إلا أن الأزمة المالية التي ضربت العالم وثم دبي في 2008 و2009 اسفرت عن تأخير العمل في المشروع عدة سنوات مع نقص مصادر التمويل.
&
وبلغت كلفة إنشاء الترامواي حوالى 1,25 مليار دولار (مليار يورو) بحسب مصادر من شركات التحالف الذي انجز المشروع، بينها 558 مليون دولار لشركة الستوم الفرنسية.
&
والمرحلة الاولى من الترامواي التي افتتحت الثلاثاء، تخدم جزءا من ابرز المناطق الجديدة في دبي، لا سيما منطقة المارينا وشارع الصفوح ومدينة دبي للاعلام وقرية المعرفة.
&
ويفترض ان يتم تمديد الترامواي في مراحل مستقبلية ليصل الى مناطق جديدة.
&
ويتصل الترامواي بمترو دبي في محطتين من محطاته الاحدى عشرة.
&
ويبلغ طول مسار الترامواي حوالى 11 كيلومترا، وهو مسار يلتف حول منطقة مرسى دبي السكنية والسياحية والمليئة بالابراج الشاهقة.
&
وتبلغ مدة رحلته الكاملة 42 دقيقة.
&
وبحسب معلومات نشرت في وسائل الاعلام المحلية، فان ترامواي دبي هو اول ترامواي في العالم يحظى بمحطات مكيفة وبابواب امان تفصل منصة الركاب عن السكة، كما تتم تغذيته بشكل كامل بالكهرباء من تحت الارض.
&
وتكمل دبي مع الترامواي شبكة مواصلاتها المتطورة التي تضم المترو بخطيه الاحمر والاخضر، وشبكة الباصات وسيارات الاجرة التي تديرها غرفة عمليات مركزية، والتاكسي المائي والباص المائي والعبارة (فيري) الخاصة بالركاب، اضافة الى العبارة التقليدية التي تستخدم منذ القدم لعبور خور دبي الذي يقسم المدينة قسمين.
&