فجّر وزير الصحّة اللبناني، وائل أبوفاعور، قنبلة غذائية، معممّاً أسماء المؤسسات التي لا تستوفي الشروط والمعايير الصحية المطلوبة، بينما ينتظر رواد المطاعم في بيروت اليوم الخميس الخبر اليقين بأسماء المؤسسات التي سممت غذاءهم .


بيروت: من دون محسوبيات يكون المستفيد الأول منها زمرة من الفاسدين في لبنان، قرّر وزير الصحة اللبناني فضح مخالفات خطرة في موضوع سلامة الغذاء، أظهرتها كشوفات وزارة الصحة، لتتعرى أسماء المؤسسات الغذائية التي لم تستوفِ شروط السلامة الغذائية واحدة تلو الأخرى على طاولة الوزير وأمام الرأي العام اللبناني.
&
وقد لقي وزير الصحة دعم رئيس الحكومة تمام سلام الذي اطلع على تفاصيل الإجراءات التي تقوم بها وزارته في مجال الرقابة على سلامة المواد الغذائية والنتائج التي توصلت اليها أخيراً، وأثنى على الجهود التي يبذلها أبو فاعور، مؤكداً دعمه له في ما يقوم به لحماية المصلحة العامة وصحة اللبنانيين. كما شجّعه على متابعة الإجراءات التي تقوم بها وزارته وطلب منه التشدد في مراقبة نوعية الغذاء الذي يستهلكه اللبنانيون واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق كل من يعرّض صحة المواطنين للخطر.
&
في المقابل، اعتبر رئيس "نقابة أصحاب المطاعم" طوني رامي انه "إثر الفضيحة الغذائية التي أثارها وزير الصحة، فإن القطاع هو تحت القانون وهمّه تأمين سلامة الغذاء، حيث اعتبرناه من الاولويات في برنامج عمل مجلس النقابة الجديد، وخلال اللقاءات التي باشرت بعقدها النقابة مع الوزراء المعنيين، ومنهم وزير السياحة ميشال فرعون ووزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، ونحن بانتظار تحديد موعد مع وزير الصحة وائل ابو فاعور".
&
لكنه اضاف "قانون سلامة الغذاء لم يبصر النور حتى الآن، وبالتالي لا وجود لقانون يحدد المعايير المفروضة لسلامة الغذاء، وبالتالي لا يمكن لعلامات تجارية مشهود لها بالجودة والنوعية ومنتوجاتها تحظى بثقة المستهلك اللبناني الذي يعرف ويدرك ويميز ويتخطى حدود الوطن أن تتعرض لهذه الحملة التي لا ذنب لها سوى التناقض في كيفية اعتماد المعايير لسلامة الغذاء".&
&
وأكد أن النقابة ترفض أي نوع من التشهير قبل توجيه انذارات خطية وقبل صدور احكام قضائية تدين المطاعم التي تعرضت للتشهير.
&
من جهته، تحدّى الوزير السابق فيصل كرامي كل ما اعلن عنه وزير الصحة وائل ابو فاعور من فساد غذائي يهدّد سلامة اللبنانيين وصحتهم.&
&
ونشر على صفحته على "فايسبوك" صورة له اثناء تناوله ترويقة كنافة بقشطة من حلويات الحلاب التي وردت في مؤتمر ابو فاعور. وعلّق كرامي على الصورة قائلاً "عندما تأتي نتيجة التحاليل الأولى بأن (القشطة) في مؤسسة كبرى غير مطابقة للمعايير، فإن من التواضع والحكمة أن تقوم وزارة الصحة الكريمة بإعادة هذه التحاليل والتأكد من أي معلومة قبل نشرها للرأي العام والتشهير بواحدة من أعرق المؤسسات المشهود لها بالجودة ومطابقة المعايير العالمية. بكل الأحوال، أنا تروّقت اليوم كنافة بقشطة من عند الحلاب… تعبيراً عن مدى ثقتي بالاستعراض الغريب والمتسرّع الذي قامت به وزارة الصحة بالأمس".
&
وفند أبو فاعور ما ذهب اليه منتقدوه من الوزراء الذين اعتبروا أن العينة التي أخذت من القشطة لم يتم وضعها في براد قبل اخضاعها الى الفحص بالقول إن معظم البكتيريا التي اكتُشفت ليست بسبب التبريد وإنما بسبب استخدام المياه الملوثة والآسنة، لافتاً إلى أنّه "لا يمر يوم دون أن تكون هناك حالات تسمم".
&
أضاف: "أنا لم أدعُ الى الهلع. أنا قلت أن هناك أصناًفا محددة في فروع محددة لمحلات محددة"، مشدداً على أنّه ليس بحاجة الى البروباغندا الاعلامية "والأماكن التي يجب أن تُقفل بدأ اقفالها اليوم".
&
وأكدّ أنّ كل الذبذبات لن تؤثر بحملته الواسعة، لا سيما بعد حملة الضغط التي يتعرض لها منذ اعلان اسماء المطاعم، مشيراً إلى أنه بدأ من اليوم بملاحقة المحال المعنية.
&
وأسف أبو فاعور "لكون هذا الأمر لا يتم إلا نادرًا"، مضيفًا أنه "وزع فرق التفتيش التابعة لوزارة الصحة على مدى الأيام العشرين الأخيرة في إطار حملة شملت عدداً من المؤسسات بهدف الكشف على المنتجات الغذائية التي يشتريها الناس والتأكد من مراعاتها للشروط الصحية المطلوبة وما يتصل بها من نظافة وهندام. وقد تم أخذ عينات من مختلف المواد الغذائية لفحصها والتأكد من جودتها، وذلك في المختبرات التابعة لوزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية برئاسة ميشال افرام، ومختبر البحوث الصناعية الحدث التابع للدكتور جوزف متى".
&
أضاف: "أن الحملة شملت ألفًا وخمس مؤسسات في كل المناطق اللبنانية، على أساس 400 مؤسسة في جبل لبنان، و200 مؤسسة في الشمال و250 في البقاع وحوالى 200 في الجنوب و50 في النبطية. أما المؤسسات فتوزعت بين أفران ومطاعم وتعاونيات وملاحم ومحال حلويات وآبار أرتوازية وينابيع. وتم أخذ 3600 عينة لفحصها حيث شملت الفحوصات اللحوم على أنواعها والخبز والعجين والحلويات من قشطة وكريما".
&
واعرب أبو فاعور عن اسفه للقول إن "اللبناني لا يعرف ماذا يأكل، أما الأدهى فهو إذا علم ماذا يأكل". وقال: "تبين في الكشف العلمي الصحي أن لقمة اللبناني المغمسة بالعرق مغمسة كذلك بالأمراض والميكروبات". وإذ لاحظ أن "رقابة الدولة قاصرة جدًا عن حماية غذاء المواطن اللبناني"، أمل "إقرار قانون سلامة الغذاء في وقت قريب"، مشيراً إلى أن "تنفيذه يحتاج إلى جهد منسق بين الوزارات".
&
وفند المخالفات ملاحظاً أن "هناك مؤسسات تعمل من دون تراخيص قانونية من قبل الجهات المختصة الرسمية. كما أن هناك عنكبوتاً وذبابًا على برادات اللحمة التي وجدت حرارة بعضها أعلى من الدرجات الضرورية، فضلاً عن الوسخ والزيت الأسود لشدة استهلاكه وأوعية صدئة تستخدم لحفظ اللحوم التي يتم توضيبها للمواطنين بسكاكين صدئة أيضاً، كما أن ثمة مطابخ مفتوحة على حمامات، وطعاماً موضوعاً فوق أكياس النفايات، وما إلى ذلك من شؤون متصلة بغياب النظافة، كالعمل من دون قفازات، وعدم تنظيف العجانة الوسخة".
&
ولفت أبو فاعور إلى "وجود مخالفات أكبر وأكثر خطرًا وتأثيرًا على الصحة، وهي مقلقة لوزارة الصحة والمواطن اللبناني. وأبرز هذه المخالفات أن بعض العينات التي تم فحصها أظهر أنها تحتوي على بقايا براز البشر! وهذا أمر لا يمكن التسامح معه مهما كانت الكلفة".
&
وكشف أبو فاعور عن لائحة عرض فيها المواد الغذائية غير المطابقة لمواصفات السلامة الغذائية، والتي يحتوي بعضها على سالمونيللا وE.coli والبكتيريا الهوائية، وذلك في عدد من المؤسسات التي سماها مؤكداً أنه بهذه التسمية لا يسعى إلى التشهير بأحد أو الإساءة أو التجريح أو قطع الأرزاق، إنما إحساسًا بالمسؤولية تجاه المواطنين. وقال: "إن عدداً من أصحاب هذه المؤسسات أصدقاء شخصيون أو موالون في السياسة، إنما لا يقبل من انتدبني إلى هذه المسؤولية المهادنة والمسايرة".&
&
وعرض اسماء المؤسسات المخالفة كما يلي:
&
جبيل:
&
- هواتشيكن طاووق غير مطابق.
- سبينيس لحمة غير مطابق.
- سوبر ماركت جبيل لحمة غير مطابق.
&
النبطية:
&
- مطعم الرمال همبرغر غير مطابق.
&
كسروان:
&
- سوبر ماركت فهد لحمة مفرومة غير مطابق، كفته غير مطابق، همبرغر غير مطابق، شاورما لحمة غير مطابق.
&
طرابلس:
&
- كربينا مطعم دجاج ومايونيز غير مطابق.
- مطعم دار القمر لحمة غير مطابق.
- مطعم شاي وعسل همبرغر غير مطابق.
- مطعم بيتنا لحمة غير مطابق.
- مطعم عبد الرحمن الحلاب قشطة غير مطابق.
- مكية قشطة غير مطابق.
&
عاليه:
&
- مطعم هوا تشيكن صدر دجاج غير مطابق وطاووق غير مطابق.
- م.ب سوبر ماركت لحمة مفرومة غير مطابق.
&
بعبدا:
&
- مترو سوبر ماركت فروج غير مطابق.
- d,or poule فروج غير مطابق.
- العاملية طريق المطار فروج كامل غير مطابق.
&
الشوف:
&
- محلات رشيد موسى سجق غير مطابق.
- مؤسسة غانم همبرغر غير مطابق.
- مؤسسة الريان شيش طاووق غير مطابق.
- ابو خليل الدامور سجق غير مطابق.
&
المتن:
&
- بيدو مقانق غير مطابق.
- كبابجي جل الديب لحمة مفرومة غير مطابق.
- مطعم رودستار صدر دجاج غير مطابق.
- ملحمة مومراب سجق ومقانق غير مطابق.
- ماركت تنوري بعبدات لحمة مفرومة غير مطابق.
- الاشقر انطلياس سجق ومقانق غير مطابق.
- ماركت مسعود لحمة مفرومة غير مطابق.
- ماكدونالدز ناغتز دجاج غير مطابق.
- منيع فارمز لبنة غير مطابق.
- ماركت الخولي مقانق ولحمة شقف غير مطابق.
- ملحمة السلطان دجاج ولحمة مفرومة غير مطابق.
- مترو فروج كامل غير مطابق.
- سوبر ماركت نصار لحمة غير مطابق.
- مارشيه دي رنبوان لحمة غير مطابق.
- تي اس سي ميغا لحمة عجل غير مطابق، همبرغر غير مطابق، لحمة مفرومة غير مطابق طاووق غير مطابق.
- مظلوم طاووق غير مطابق، لحمة مفرومة غير مطابق.
- ماركت برمانا، طاووق غير مطابق، سجق غير مطابق.
&
واكد أن "هذه اللائحة أولية والحملة مستمرة".
&
وردًا على سؤال عن وضع السلامة الغذائية في مؤسسات العاصمة بيروت، قال: "إن المؤشرات الأولية في بيروت أظهرت أن محلات الناطور للحمة تحتوي على لحمة برازيلية منتهية الصلاحية، كما لا تظهر الصور التي لدينا أي إجراءات نظافة إذ تبدو اللحمة مرمية على الأرض. وستظهر هذا الأسبوع نتائج العينات التي أرسلناها مباشرة إلى مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية".
&
كما أشار إلى "معامل "تنمية" في البقاع، حيث تثبت فحوصات الدجاج أن المؤسسة تضع على الغلاف تاريخ المنتج على أساس أنه اليوم، فيما يكون قد تم إنتاجه قبل ثلاثة أشهر".
&
وقال: "إن إنذارات سيتم توجيهها إلى المؤسسات التي ترتبط مخالفاتها بالنظافة، كما سيتم تنفيذ محاضر ضبط لأن التفتيش الصحي في وزارة الصحة له صفة الضابطة العدلية. أما المؤسسة التي لن تصلح وضعها فسيتم إقفالها في المستقبل".
&
واشار الى أنه "سيطلب من وزارة الداخلية والمحافظين والقائمقامين إقفال الأقسام التي تحتوي على الأصناف الملوثة في كل المؤسسات التي تم الكشف عليها إلى حين إثبات العكس".
&
أضاف: "أما من لديه حجة علينا، فبيننا وبينه التقارير العلمية غير العشوائية، والقضاء". مؤكداً أن "غذاء المواطن اللبناني بحاجة إلى رقابة، فكأنه مكتوب على الفقير أن يموت من الأكل إن لم يمت من الجوع. ولكن معالجة هذا الأمر لن تتوقف لأن المسألة بمثابة قضية وطنية".
&
وقال: "لن نقبل بأن تكون اللقمة المغمسة بالعرق، مغمسة بالأمراض".
&
وفي بيروت ينتظر رواد المطاعم الخبر اليقين يوم الخميس، وأكد أبو فاعور أن اسماء مطاعم من الفئة الاولى سيطالها تقرير النظافة، وأعلن أنّ "المؤشرات الأولى لكثير من المطاعم في العاصمة مقلقة".