محمود العوضي من القاهرة: تحدث الرئيس المصري المشير عبدالفتاح السيسي خلال لقائه الوفد الإعلامي الإماراتي الذي يقدر بنحو 25 إعلامياً وإدارياً، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية بالقاهرة أمس، والذي امتد لنحو 35 دقيقة، عن التشدد قائلاً "التشدد لغاية التكفير مش كتير.. بينهما خيط رفيع، وعلينا الابتعاد عن الغلو، فالدين بين الإنسان وربه". موضحًا أن الاعتدال الحقيقي لا بد أن يتحقق.

كما تحدث المشير الذي بدت عليه ملامح الإصرار والهمة والنشاط، عن قانون الاستثمار قائلاً "أنا مكتبي مفتوح أمام أي مستثمر لأزيل العراقيل وأقول له أهلا وسهلا.. وهذا جزء من الإجراءات التحسينية.. وكل المشاريع تنفذ في أوقات أقل من الأوقات المقترحة.. وعلينا أن نواكب الدول الأخرى، والمشروع الذي يقولون لي إن المدة الزمنية المطلوبة لإنجازه هي عام ونصف أحاول أن أنجزه في عام واحد.. وهذا ينطبق على كافة المشاريع، لأنه ليس لدينا وقت.. وستكون الدولة أنجح في إنجازاتها".

وتحدث السيسي عن التحديات الرئيسية التي تواجه مصر، مبينًا أن التحدي الحقيقي هو "الوعي" مثل الوعي في الدين والوعي في كافة الأشياء في المجتمع، وأنه يسعى دائماً إلى سد الفجوات وإزالتها في المجتمع.
وأضاف أن "الكتلة الغالبية من المصريين هم الأهم.. المجتمع المصري هم الأهم وليس النخب".

وتحدث أيضًا عن كيفية الرد على المتشككين في تطوير مصر قائلاً "لما نأخذ مشروعاً وننجزه خلال سنة مثلاً، في أقل من وقته دا يعني إننا هنضرب المتشككين ونرد عليهم بالمدة الزمنية". منوهاً إلى أن الإعلام جزء لا يتجزأ من المجتمع.

الطاقة الإيجابية

من جانبه، تقدم الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي ومنسق العلاقات المصرية الإماراتية، خلال اللقاء، بالشكر لنادي دبي للصحافة بقيادة منى غانم المري، المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيسة النادي، ومنى بوسمرة مديرة النادي، على دورهما المتميز في التواصل الفعال وتنظيم ذلك اللقاء المهم.

وأثنى الجابر على العلاقة بين الإمارات ومصر قائلاً إنها مبنية على الاحترام المتبادل، وعلى أسس صادقة ومبنية على الشفافية التامة في التعامل. وأضاف "تشرفت بلقاء الرئيس السيسي عدة مرات، ولكن اليوم لمست مصر الجديدة بإدارتها المتميزة، وذات الرؤية الواضحة والروح الجديدة والطموح والأمل المبني على أسس وجد في العمل البناء والجاد".

وتحدث عن الطاقة الإيجابية، مبينًا أنه "الآن نستطيع القول إن الطاقة الإيجابية في مصر بدأت، ودولة الإمارات تعي تمامًا ما هي الطاقة الإيجابية، لأنها جزء من سياستنا. والمطلوب الآن منا كمسؤولين أن نكون إيجابيين، وكذلك على الإعلاميين أن يعملوا، كما عملوا في السابق وفق الموضوعية والفهم التام، لما يحدث الآن من تداعيات في المنطقة العربية".

ووجه خطابه للإعلاميين قائلاً "أنتم الآن لديكم مسؤولية كبيرة تجاه الوعي والثقافة والفكر الصحيح والبعد عن التطرف، والالتزام بمعايير المهنة.. وهذه مسؤولية صعبة من الطرفين.. الله يكون في عوننا..&انما لدينا أمل وثقة في قيادة دولة الإمارات.. ولا نريد سوى النجاح للحكومة بإذن الله".

وعندما انتهى اللقاء مع الرئيس السيسي توجهنا إلى قناة السويس، وفي الطريق لاحظنا وجود مجموعة من الجنود المصريين عندما توقفنا في أحد الكافيتريات على الطريق. وقام الوفد بالتقاط الصور التذكارية مع الجنود.

وفي قناة السويس لاحظنا وجود كراكات شركة أبوظبي للملاحة "تحت شعار التحالف والتحدي"، في ما يبدو أن مصر والإمارات تصنعان التحالف والتحدي لبناء مصر الجديدة.