قال الرئيس التركي خلال ملتقى قيادات المؤسسات الاسلامية في أميركا اللاتينية الذي عقد في اسطنبول ان المسلمين كانت لديهم صلات مع اميركا اللاتينية في القرن الثاني عشر، وأنّ المسلمين اكتشفوا اميركا في سنة 1178 وليس كريستوفر كولومبوس.


إسطنبول: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت انه واثق من ان المسلمين هم من اكتشف القارة الاميركية في القرن الثاني عشر وليس كريستوفر كولومبوس الذي وصلها بعد ذلك بمئتي سنة.

وقال اردوغان خلال ملتقى قيادات المؤسسات الاسلامية في اميركا اللاتينية في اسطنبول ان "المسلمين كانت لديهم صلات مع اميركا اللاتينية في القرن الثاني عشر. المسلمون اكتشفوا اميركا في سنة 1178 وليس كريستوفر كولومبوس".

واضاف في كلمته التي نقلها التلفزيون ان "البحارة المسلمين وصلوا الى اميركا ابتداء من 1178. كولومبوس تحدث عن وجود مسجد على تلة على ساحل كوبا".

وقال اردوغان ان انقرة مستعدة لبناء مسجد في الموقع الذي تحدث عنه المستكشف الجنوي.

واضاف "اود ان اتحدث عن ذلك مع اخوتي في كوبا. المسجد سيكون رائعا على التلة اليوم".

تقول كتب التاريخ ان كولومبوس وصل القارة الاميركية في 1492 اثناء بحثه عن طريق بحرية جديدة الى الهند.

وتحدث بعض العلماء المسلمين اخيرا عن وجود الاسلام قبل كولومبوس في القارة رغم عدم العثور على اي بقايا لبناء اسلامي يعود لما قبل 1492.

وفي مقال نشر في 1996 استند المؤرخ يوسف مروة الى مقطع في يوميات كولومبوس تحدث فيه عن مسجد في كوبا. ولكن من المسلم به لدى المؤرخين ان المقطع هو تشبيه مجازي لمشهد الموقع.