القاهرة: القت الشرطة فجر الخميس القبض على محمد علي بشر القيادي في جماعة الاخوان المسلمين ووزير التنمية المحلية في عهد الرئيس الاسلامي محمد مرسي في منزله في مدينة شبين الكوم (في دلتا النيل)، بحسب ما اكد مصدر امني.

يأتي توقيف بشر العضو في مكتب ارشاد الاخوان (اعلى هيئة في الجماعة) قبل اسبوع من موعد التظاهرات، التي دعا الاسلاميون الى تنظيمها في جميع انحاء مصر في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في ذكرى تظاهرات احتجاجية نظمتها حركات شبابية غير اسلامية ضد ممارسات وزارة الداخلية، قتل خلالها اكثر من 40 شخصًا في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

وقال المصدر الامني انه تم توقيف بشر لاتهامه بـ "التحريض على العنف والتظاهر ضد الدولة، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف احكام القانون". وندد "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، الذي يقوده الاخوان المسلمون، ويضم حركات اسلامية اخرى، ابرزها الجبهة السلفية التي اطلقت الدعوة الى التظاهرات في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، "باعتقال" بشر، والذي وصفه بـ"القيادي في التحالف".

واضاف التحالف في بيان انه "يرفض استمرار الهجمة المسعورة ضد مكونات التحالف واعضائه". ومحمد علي بشر كان الوحيد من بين أعضاء مكتب ارشاد الاخوان المسلمين المقيم علنًا في مصر الذي لم يتم توقيفه. اما بقية قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان المسلمين فغادروا مصر او تم توقيفهم، واحالتهم الى المحاكمة، بعدما عزل الجيش محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013.

منذ ذلك التاريخ، شنت السلطات حملة قمع دامية ضد الاخوان المسلمين وانصارهم، اسفرت عن مقتل اكثر من 1400 شخص، وتوقيف ما يزيد على 15 الفا اخرين، واحالتهم تباعا الى المحاكمة باتهامات تتعلق بارتكاب اعمال عنف او التحريض عليها. من جهة اخرى، القت قوات الامن مساء الاربعاء القبض على 25 شخصا في وسط القاهرة اثناء مشاركتهم في تظاهرة ضمت بضعة مئات من الشباب في الذكرى الثالثة لاحداث محمد محمود.

وقال مساعد وزير الداخلية المصري لشؤون الاعلام عبد الفتاح عثمان للصحافيين انه تم توقيف هؤلاء الشباب "لتعطيلهم حركة المرور" وتمت احالتهم الى النيابة العامة.