أعلنت وزارة الخارجية الروسية رسمياً عن وصول وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إلى موسكو يوم الجمعة، في زيارة منتظر أن يلتقي خلالها مع الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره سيرغي لافروف.


نصر المجالي: يصل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إلى موسكو يوم الجمعة.

وكانت (إيلاف) تحدثت عن زيارة عميد الدبلوماسية السعودية قبل يومين، وهي تأتي "في إطار الحوار المستمر بين موسكو والرياض حول قضايا إقليمية ودولية مهمة"، حيث تتركز محادثاته مع قادة الكرملين على ملفات إقليمية ودولية ساخنة.

وأبلغ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، الكسندر لوكاشيفيتش الصحافيين، الخميس: "نستقبل غدا وزير خارجية المملكة العربية السعودية السيد سعود الفيصل، الذي يأتي لإجراء المحادثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف".

وذكر المتحدث أن اللقاء بين وزيري الخارجية الروسي والسعودي سيتناول بالتحليل تطورات الوضع في "بقع ساخنة" بالشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية، وبالأخص في سوريا وليبيا والعراق واليمن، مشيرا إلى "أن الشرق الأوسط يشهد أحداثاً تتطلب التشاور بشأنها مع دولة إقليمية رئيسية كالمملكة السعودية".

وحسب وسائل الإعلام الروسية، فإن الجانب الروسي يرى ضرورة التباحث مع الجانب السعودي بشأن العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية التي شهدت تدهورا في الفترة الأخيرة، ومجريات المحادثات "النووية" بين دول العالم الرئيسية الست وإيران.

وقال لوكاشيفيش إن العلاقات الاقتصادية ستحتل جانباً مهما في محادثات الوزير السعودي مع النظراء الروس "وهذا يتطلب الأمر إدخال عدد كامل من المشاريع إلى حيز التنفيذ وخاصة في مجال النفط والطاقة النووية والزراعة كما أشار إلى ذلك لوكاشيفيتش.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الروسية أن المباحثات الروسية السعودية بشأن التعاون المشترك ستتناول أيضا توطيد التعاون في المنظمات الدولية، وبالأخص منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، وفي إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يجب أن تشهد بداية العام المقبل 2015 جلسته الجديدة.