أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا والسعودية اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق وتفعيل التعاون بين البلدين في مواجهة الإرهاب.

نصر المجالي: بعد محادثات مع نظيره السعودي سعود الفيصل في موسكو، الجمعة، شدد وزير الخارجية الروسي على أن موسكو والرياض متفقتان حول ضرورة التعاون مع كل من يدرك الخطر الحقيقي لـ تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن روسيا والسعودية ساهمتا بشكل فعال في صياغة قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2170 ورقم 2178 اللذين يدعوان للحيلولة دون تمويل أو تقديم أي مساعدة للتنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأفاد وزير الخارجية الروسي أنه ونظيره السعودي أكدا، خلال محادثاتهما على ضرورة منع أي إمكانية لتصدير النفط من المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية، واستخدام إيرادات هذه الصادرات.

أزمات الشرق الأوسط

وأعلن لافروف أن روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية معنيتان باستقرار الوضع في الشرق الأوسط. وأكد حرص الرياض وموسكو المشترك إيجاد سبل كفيلة لبلوغ السلام والاستقرار. وقال إن الجانبين تحادثا حول التطورات في سوريا والعراق واليمن ومواجهة الإرهاب ومفاوضات التسوية الشرق أوسطية والسوق النفطية في العالم.

وقال لافروف ذلك في بداية لقائه نظيره سعود الفيصل: "نحن نثمن الاتصالات الدورية بين دولتينا على المستوى السياسي لأنها تساعد على صياغة تصور مشترك حول تطور الأوضاع غير المستقرة في الشرق الأوسط، وتسمح بتفعيل العلاقات الثنائية بين موسكو والرياض.

الخلافات الاسلامية

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "نحن في موسكو معنيون بإزالة الخلافات داخل العالم الإسلامي الذي تربطه بروسيا سنوات طويلة من التعاون الوثيق وحريصون أيضا على تطوير العلاقات معه". كما أكد أن هذا اللقاء سيكون "خطوة باتجاه تفعيل الحوار المبني على الثقة بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية.

بدوره، شكر الوزير السعودي سعود الفيصل نظيره الروسي على دفء اللقاء والاستقبال رغم البرد القارس في موسكو، وقال: "سعيدون بلقائنا لبحث كافة المسائل التي تحدثتم عنها". وشدد الفيصل على أن العالم الإسلامي مثقل بالمشاكل وهو ما يسيء لمكانة الإسلام. وأضاف أن هذا الوضع يهم كافة الديانات لأنه يمتد لفترة طويلة وأثرت فيه الكثير من الأزمات.

سوق النفط

قال وزير الخارجية الروسي إن روسيا والسعودية ضد التأثير بشكل مصطنع على سوق النفط، واضاف: " في ما يتعلق بوضع سوق النفط، نحن والسعودية نعتبر أن تحديد الأسعار ينبغي أن يتم وفقا لآليات السوق، ويلعب في هذا المجال دورا أساسيا التوازن بين الطلب والعرض. نحن وشركاؤنا ضد أي تأثيرات على السوق ناجمة عن مصالح سياسية". وقال إنه يحق للدول المنتجة للنفط أن تأخذ الإجراء المناسب إذا وجدت أن عوامل مصطنعة توجه أسعار الخام.

تقرير واس

إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الأمير سعود الفيصل ولافروف ناقشا في اجتماعهما العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها. كما نادى الجانبان بضرورة تفعيل أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة وغيرها من آليات التعاون الثنائي بين البلدين.

وتحادث الوزيران حول مجموعة من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الوضع في سوريا، والعراق، وليبيا، واليمن والصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، وركزت المباحثات على الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمحاربة الإرهاب.

وفي ما يخص سوريا اتفق الوزيران على ضرورة انطلاق جهود حل الأزمة السورية على أساس (جنيف 1) مع التركيز على أهمية الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي السورية. كما عبر الجانبان عن استعدادهما للتعاون في المجالات التي تخص الطاقة والبترول.