نصر المجالي :&شنت قيادات جماعة (الإخوان) وذراعها السياسي حزب جبهة العمل، حملة كلامية شعواء ضد الحكومة الأردنية على خلفية اعتقال زكي بني أرشيد نائب المراقب العام للإخوان.&
وقال بني أرشيد في تصريحات من سجن الجويدة نقلتها عنه شخصيات إخوانية زارته صباح الجمعة إن اعتقاله مُبيّت وإنما اتخذ كلامه عن الإمارات ذريعة لاعتقاله، معتبراً أن "سجنه خلوة مع الله".
وكانت أجهزة الأمن الأردنية شنت حملة اعتقالات مساء الخميس ضد ناشطين إخوانيين كانت ذروتها اعتقال بني ارشيد من أمام المركز العام للجماعة في منطقة العبدلي في قلب العاصمة الأردنية &بتهمة الإساءة إلى دولة شقيقة وتعكير صفو علاقات المملكة الأردنية الهاشمية معها.&
&وكان القيادي المتشدد في جماعة الإخوان وصف نائب حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مقال نشره على موقعه على (الفيسبوك) ونقله عنه موقع جماعة (الإخوان) بأنها الراعي الأول للإرهاب بعد قرارها اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية.
&
الى الجويدة&
وبعد اعتقاله حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف مساء الخميس، قرر مدعي عام محكمة امن الدولة الأردنية بعد استجواب بني ارشيد حبسه 15 يوماً في سجن الجويدة.&
وقال القيادي في حزب جبهة العمل الإسلامي المهندس علي أبو السكر "إن اعتقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد جاء لدوافع سياسية مبيتة، نافيا أن تكون المقالة التي اتهم على أساسها هي السبب".
واعتبر أبو السكر في تصريحات لـ"البوصلة" أن ما يجري من اعتقالات يدفع نحو تأزيم الأوضاع في الأردن، مضيفا أن الحركة الإسلامية "لا تريد أن يكون قرار الأردن تبعا لأي جهة أو لأي دولة".
من جانبه، اعتبر عضو المكتب التنفيذي للإخوان أحمد الزرقان أن ظروف الاعتقال غير قانونية، خصوصاً وأن قامة وطنية بحجم بني ارشيد موقوف مع المعتقلين ذوي التهم الجنائية.
وأكد أن ظروف اعتقال بني ارشيد تفتقر إلى الإجراءات القانونية، إضافة إلى افتقارها للباقة كون بني ارشيد أحد الشخصيات الوطنية على مستوى الاردن.
وضمّ الوفد الذي التقى بني ارشيد في سجن الجويدة كلا من المهندس علي أبو السكر وعضوي المكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين احمد الزرقان وزياد الخوالدة والمحامي علي العرموطي والمحامي حكمت الرواشدة والمحامي عبد القادر الخطيب والشيخ محمد خلف الحديد.
وضم الوفد كلا من المهندس علي ابو السكر وعضوي المكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين احمد الزرقان وزياد الخوالدة والمحامي صالح العرموطي والشيح محمد خلف الحديد اضافة الى المحامي عبد القادر الخطيب.
&
بيان العمل&
وكان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة (الإخوان) قال في بيان: "إننا نستهجن هذا الاعتقال لشخصية وطنية مرموقة ومن أحرار الوطن المعروفين على مستوى الأمة والشعب الأردني وقد عرف عنه ولاؤه للأمة والوطن، وإن هذا الاعتقال يعتبر إساءة بالغة للوطن ومن شأنه العمل على تأزيم المواقف".
واضاف الحزب: "إننا نطالب بإطلاق سراح الأستاذ بني ارشيد لا سيما وأن الرجل يمثل مواقع فكرية على المستوى العالمي فهو أمين عام منتدى كوالالمبور للفكر الإسلامي والذي يرأسه رئيس وزراء ماليزيا السابق الدكتور مهاتير محمد".
وطالب نائب الأمين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي نعيم الخصاونة الحكومة بالافراج الفوري عن زكي بني إرشيد، والذي اعتقل أمس الخميس من أمام المركز العام للجماعة، داعيا في السياق ذاته الى التوقف عن سياسة كبت الحريات وقمع التعبير عن الراي وإفساح المجال للقوى والشخصيات السياسية بحرية إبداء الرأي في المسائل الهامة.
كما شدد الخصاونة على ضرورة عدم الانجرار وراء سياسات لدول عربية لها برامجها وأهدافها الخاصة كما حدث اليمن وفي مصر وغيرها من دولنا العربية، لافتا الى سياسة التأزيم وكسر العظم لا تخدم الا أعداء الوطن ومخططاتهم المتآمرة.

فقدان البوصلة&
واعتبر نائب امين عام (العمل الإسلامي) اعتقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان "فقدان لبوصلة المصلحة الوطنية والتحاقها بمخططات عالمية وعربية لضرب مشروع الأمة الإسلامي، مضيفا أن ذلك الأمر فيه فقدان القيادات المتنفذة وصاحبة القرار للقرار".
وقال الخصاونة: "إن المصلحة الوطنية في هذه الأيام تتطلب رص الصف الوطني وتوحيده والحفاظ على حالة التماسك التي نعتز ونتمسك بها لمواجهة الأوقات المضطربة التي تسود الوطن العربي وحالات الضعف والتفتت والتبعية التي يشهدها عالمنا العربي".
وأشار الى أن هناك ظروف عاصفة تمكر بالأمة وتسعى لترتيب المنطقة وفق مصالحا وبرامجها وتعمل جاهدة لسلخ الأنظمة الحاكمة عن الشعوب والقوى الوطنية الحية فيها, بل وتسعى لنزع الثقة وغرس العداوة والكراهية بينهما للوصول الى حالة العداء والرفض والمواجهة لكسر كل طرف منهما الاخر، مشيرًا الى أن العدو الحقيقي يراقب المشهد، حيث إن ما يحدث حولنا خير دليل.
وأكد الخصاونة على "أن إنقاذ الأردن سالما والحفاظ عليه من الانزلاق في أتون عدم الاستقرار هدف لكل مواطن مخلص في أي موقع كان من مواقع العمل الوطني سواء بالحكومة أو بالمعارضة".
&
اعتقالات&
وحسب موقع جماعة (الإخوان)، فإن الأجهزة الأمنية الأردنية نفذت حملة اعتقالات بحق عدد من الناشطين الحراكيين والسياسيين، حيث اعتقل يوم الجمعة المهندس بشير الحسن أثناء زيارته لأخيه المعتقل منذ عدة أيام عبد الرحمن الحسن.
كما اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي في مؤسسة طيف وشبكة الجزيرة خالد الدعوم، إضافة الى اعتقال عدنان القعدان، فيما اعتقل الوظف في نقابة الزراعيين أنس عواد.
واعتقلت الأجهزة الأمنية في قت متاخر من مساء الخميس المهندس حمزة شاهين من منطقة الهاشمي الشمالي، بعد أن قامت بمداهمة منزله ومصادرة اجهزة هواتف و حاسوب وعدة مقتنيات شخصية .
ونقل موقع (الإخوان) عن زوجة المهنس شاهين (33 عاما) روايتها لاعتقال، مشيرة الى "قيام مجموعة من الافراد بالقدوم الى المنزل الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وطرق الباب بطريقة وصفتها بالعنيفة مع التهديد بخلع الباب حيث قام المهندس شاهين بالاتصال بالشرطة لابلاغهم بوجود افراد يهددون باقتحام المنزل دون التعريف بانفسهم فيما اضطر شاهين لفتح الباب حيث فوجئ بثلاثة افراد من الأمن يحملون السلاح اضافة الى عشرة افراد بلباس مدني".
وقالت زوجة المهندس شاهين إن افراد الامن الذين عرفوا على انفسهم انهم من محكمة امن الدولة قاموا بتفتيش جميع اركان المنزل وسيارة المهندس شاهين حيث قاموا بمصادرة اجهزة الحاسوب واجهزة خلوية واقراص الكترونية واقراص تخزين الكترونية اضافة الى مصادرة عدد من الكتب والوثائق مع استمرار التحقيق معه لمدة 3 ساعات داخل المنزل.
وأشارت الى ان زوجها يملك محل لبيع العطور وصيانة الأجهزة الخلوية حيث تمت مصادرة اجهزة خلوية تعود لاخرين اضافة الى مواد عطرية حاول افراد الامن تدوينها في محضر المضبوطات على انها مواد كيماوية وهو ما رفض المهندس شاهين التوقيع عليه، فيما تم اقتياده الى جهة مجهولة.
&
بكر أمام المحكمة&
إلى ذلك، ذكر مصدر قضائي أن الادعاء العام في محكمة أمن الدولة احال القيادي في جماعة الاخوان وعضو مجلس شورى الجماعة الدكتور محمد سعيد بكر الى المحكمة.
وقال المصدر في حديث لموقع (عمون) مساء الجمعة أن ابو بكر سيمثل امام المحكمة للاستماع الى اقواله الاسبوع المقبل.
وكانت السلطات القضائية العسكرية الأردنية أمرت في مطلع ايلول (سبتمبر) الماضي بتوقيف ابو بكر حيث وجه له مدعي عام محكمة أمن الدولة تهمة مناهضة النظام والتحريض عليه على خلفية محاضرات وخطب وصفت بـ"التحريضية".
&