جدد الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف انتقاداته للرئيس الروسي، وقال إنّ بوتين "أصيب بالمرض نفسه الذي أصابني في وقت سابق، وهو الثقة الزائدة بالنفس".


عبدالإله مجيد من لندن: قال الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف إن فلاديمير بوتين يعتقد انه بمرتبة "لا يعلو عليها إلا الله وحده"، مشيرًا الى ان الرئيس الروسي معتد برأيه ولا يطلب مشورته.
&
وكان غورباتشوف (83 عامًا) يتحدث بمناسبة اطلاق كتابه الجديد "بعد الكرملين" الذي يمتدح فيه بوتين ضابط المخابرات السوفياتية السابق لقيامه بدور كبير في تحقيق الاستقرار في روسيا.&

ولكن آخر زعيم للاتحاد السوفيتي اغتنم مناسبة اطلاق الكتاب لينتقد نزيل الكرملين اليوم قائلاً إن بوتين "بدأ يُصاب بالمرض نفسه الذي أصابني في وقت سابق، وهو الثقة الزائدة بالنفس".

وخاطب غورباتشوف الرئيس الروسي قائلاً "لا تركب رأسك، فإن هذا هو ما خرب حياتي".

وكشف غورباتشوف أن مستشاري بوتين رفضوا مراراً طلبه مقابلة بوتين باستثناء لقاء قصير في حزيران/يونيو الماضي.

وحذر الزعيم السوفيتي السابق مؤخرًا من زمهرير حرب باردة جديدة بعد مرور 25 عاماً على سقوط جدار برلين.&

واعلن غورباتشوف انه عازم على المساهمة بقسطه في مناقشة القضايا المهمة قائلاً "لا أحد يستطيع إسكاتي رغم أن هناك من أرادوني أن أُهاجر".

ونقالت صحيفة الديلي تلغراف عن غورباتشوف قوله "أنا لا أُريد أن أُهاجر بل هم الذين عليهم أن يهاجروا".&

في هذه الأثناء، اشار نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي كان يتحدث في كييف عقب محادثاته مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو يوم الجمعة الى أن روسيا تواجه "اثمانًا باهظة وعزلة متزايدة" إذا استمرت في خرق اتفاقية وقف اطلاق النار التي توصلت اليها مع اوكرانيا.

كما طالب بايدن بأن تسمح روسيا لاوكرانيا بإعادة النظام في مناطقها الحدودية وسحب "التشكيلات العسكرية غير القانونية والمعدات العسكرين والمسلحين".

وكان مسؤولون روس حذروا الولايات المتحدة قبل زيارة بايدن من بيع اسلحة الى حكومة كييف.

ولاحظ مراقبون أن استمرار التصعيد بين موسكو وواشنطن، بالارتباط مع الوضع في اوكرانيا، الى جانب خلافات أخرى حول ازمات مثل سوريا، قد تؤكد مخاوف غورباتشوف من اندلاع حرب باردة جديدة.