عمان: وصل رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري السبت الى عمان في زيارة رسمية للاردن تستغرق ثلاثة ايام يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين حول "التحديات" التي تواجه البلدين، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
وقال الجبوري لدى وصوله الى عمان ان "الزيارة ستتناول عددا من القضايا البرلمانية والمشاكل والتحديات التي تواجه البلدين".
&
واشاد الجبوري ب"الدور الاردني الايجابي والمحوري على مستوى المنطقة"، مثمنا دور المملكة في تقديم المساعدات الانسانية لعدد من المناطق على الاراضي العراقية.
وارسلت المملكة في العاشر من الشهر الحالي طائرة شحن محملة بمساعدات انسانية "كبيرة" الى محافظة الانبار غرب العراق.
&
من جهته، رحب رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة، في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية بالجبوري والوفد المرافق من "برلمانيين وبرلمانيات عراقيين يمثلون كافة اطياف الشعب العراقي الشقيق".
وسيلتقي الجبوري خلال زيارته برئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور ورئيسي مجلسي النواب والاعيان.
&
وتأتي زيارة الجبوري للمملكة بعد نحو شهر على زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وابلغ الاردن العبادي، الذي يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة من بلاده، ان المملكة "تريد ان يكون العراق قويا وليس ممزقا"، يشارك جميع مكونات الشعب في بنائه.
&
وباشرت الولايات المتحدة على رأس ائتلاف دولي في الثامن من آب/اغسطس شن حملة غارات جوية على مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق.
وفي 23 ايلول/سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية الى مواقع التنظيم في سوريا بدعم من خمس دول عربية هي الاردن وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين.
&
وأثارت سيطرة مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" على مناطق واسعة في غرب العراق، قرب الحدود الاردنية البالغ طولها حوالى 181 كيلومترا، قلق ومخاوف الاردن من تمدد عناصر هذا التنظيم الى المملكة التي تعاني أمنيا مع وجود مئات الالاف من اللاجئين السوريين وتنامي اعداد الجهاديين.
&