طهران: اعلن مسؤول عن برنامج ايران النووي السبت ان طهران مستعدة للسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول موقع مريوان، حيث يشتبه بالقيام بتفجيرات اختبارية.
&
وياتي الاعلان في وقت دخلت فيه المباحثات بين الدول الكبرى وايران في فيينا مرحلة حاسمة اذ يحاول كل طرف التوصل الى اتفاق نهائي حول النووي الايراني الاثنين على ابعد تقدير. ويشتبه بان تكون طهران تسعى رغم نفيها المتكرر الى حيازة القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني.
&
وموقع مريوان القريب من الحدود العراقية ورد ضمن تقرير شديد اللهجة عن وجود ابعاد عسكرية محتملة في برنامج طهران النووي نشرته وكالة الطاقة في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
&
وورد في التقرير استنادا الى معلومات استخباراتية لبلد لم يكشف عنه مفادها ان "تجارب على نطاق واسع اجريت على مواد متفجرة شديدة القوة". ولم يقم خبراء الوكالة الدولية بزيارة هذا الموقع ابدا.
&
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم الوكالة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي قوله "اننا مستعدون للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة الموقع".
&
واعرب عن الاسف لان تكون وكالة الطاقة تستند الى معلومات "خاطئة" حول موقع مريوان.
&
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قالت المتحدثة باسم وكالة الطاقة جيل تودور ان الوكالة "ستبحث في هذا الاقتراح مع ايران".
&
وقالت ان زيارة الموقع "ليست بالسهولة التي اشارت اليها ايران" دون مزيد من التفاصيل.
&
وبدات الوكالة، ومقرها فيينا، وايران منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013 حوارا سيسمح بتحديد طبيعة برنامج ايران النووي السلمية.
&
واضافة الى مريوان يريد خبراء الوكالة زيارة موقع بارشين التي يشتبه ايضا بالقيام فيها بتجارب يمكن تطبيقها في المجال النووي. ورفضت السلطات الايرانية السماح لهم بزيارتها.