باريس: اعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ان طائرات ميراج للجيش الفرنسي ستصل "في الايام المقبلة" الى الاردن، لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

وقال فالس في نيامي التي وصلها صباح الاحد آتيا من نجامينا، ان "الطائرات الاولى... قد وصلت، ووصل بعض منها في الساعات الماضية، هذا ما اردت ان اذكر به. ويستمر ازدياد التعزيزات مع وصول طائرات ميراج في الايام المقبلة".

واضاف في تصريح ادلى به في القاعدة الجوية 101 للجيش الفرنسي في نيامي، التي تنطلق منها الطائرات بلا طيار، للقيام بمهمات استطلاع في منطقة الساحل، "في كل مكان من العالم، تثبت جيوشنا يوميا قدراتها على خدمة فرنسا ومواطنينا". وكان وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان اعلن الاربعاء انتشار ست طائرات ميراج 2000-دي في الاردن اضافة الى تسع طائرات رافال في الامارات العربية المتحدة، لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

وسيسهل هذا البلد المجاور للعراق عمليات التدخل في الاراضي العراقية، حيث تقوم فرنسا بمهمات دعم جوي للجيش الوطني والبيشمركة الاكراد ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
وكان لودريان قال ان "النجاح (الميداني في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية) ما كان ممكنا لولا دعم جوي من التحالف، وتضطلع فرنسا في اطار التحالف بدور اساسي".

وتعتمد العملية الفرنسية التي شنت في 19 ايلول/سبتمبر، حتى الان على طائرات الرافال التسع المنتشرة في قاعدة الظفرة الفرنسية في الامارات. وتضاف الى هذه الطائرات في الامارات، طائرة تزويد بالوقود من طراز سي 135 وطائرة دورية بحرية اتلانتيك 2 والفرقاطة جان بارت في الخليج.

أمن شركة أريفا
&ويقوم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس صباح الاحد بزيارة الى نيامي تركز على مكافحة الارهاب ومناجم اليورانيوم التي تستغلها شركة اريفا الفرنسية في النيجر. وتهدف زيارة مانويل فالس، الذي زار السبت تشاد، الى التعبير عن الدعم للعسكريين الفرنسيين المنتشرين في اطار عملية برخان. وقال رئيس الوزراء لدى وصوله "في تشاد بنجامينا، واليوم في النيجر بنيامي سالتقي بطبيعة الحال الجنود الفرنسيين الذين ينجزن عملا رائعا في ظروف صعبة ضد الارهابيين، ولا يزال هؤلاء الجنود قيد الانتشار، لا سيما في شمال النيجر (في قاعدة مداما التي ما زلت قيد الاعداد) حتى نهاية السنة".
&
واضاف "انها ايضا فرصة للتنويه ببلدين، الامس بتشاد واليوم بالنيجر، التزما منذ البداية مع الجنود ووقفوا الى جانب فرنسا في مالي". وفضلا عن الجانب الامني - وقعت ثلاث هجمات خلال الاسابيع الاخيرة على اراضي النيجر - سيبحث رئيس الوزراء ايضا في مناجم اليورانيوم التي تستغلها اريفا، والتي توصلت الشركة النووية الفرنسية ودولة النيجر الى اتفاق بشأنها.
&
ويتوجه مانويل فالس اولا الى القاعدة الجوية 101 في عاصمة النيجر، حيث يزور فرقة من 300 رجل من سلاح الجو الفرنسي. وفضلا عن ثلاث مقاتلات من طراز ميراج-2000 تأوي القاعدة اربعة طائرات بدون طيار للمراقبة، اثنان منها من طراز رابر الاميركية الصنع، التي تقوم بمهمات استخباراتية في اطار مكافحة المجموعات المسلحة في منطقة الساحل. ويتباحث فالس بعد ذلك في القصر الرئاسي مع الرئيس النيجر محمدو ايسوفو، على ان يلتقى بعد ذلك كوادر اريفا، ثم الجالية الفرنسية في النيجر احد البلدان الاكثر فقرا& في العالم.

&