في إطار زيارة يقوم بها وفد من شرطة أبوظبي لقيادة شرطة لوس انجليس، شارك أفراد منها في تحليق جوي، ومتابعة مجرمين والقبض عليهم، ونالوا ثناءً أميركيًا.

دبي: شارك قسم الدعم الأمني في القيادة العامة لشرطة أبوظبي في عدد من الطلعات الجوية، التي نفذها قسم الدعم الجوي في إدارة شرطة لوس أنجليس الأميركية، لضبط المجرمين المطلوبين، استجابةً لبلاغات تم تلقيها استدعت تدخل مروحيات الدعم الجوي.

وتمكّن عناصر الدعم الأمني، المؤهلون لمثل هذه العمليات، بحسب تقرير نشرته "البيان" الاماراتية، تمكنوا من المشاركة في تحديد ومراقبة مكان وجود مشتبه فيه متورّط في قضية مخدرات، بعد عمليات مسح واستطلاع شاملة، جرى خلالها رصد تحركاته ومطاردته فوق سماء ولاية لوس أنجليس، وتمرير المعلومات إلى الشرطة المساندة، ما أسفر عن ضبط المشتبه فيه في مكان اختبائه.

إشادة أميركية

وقالت البيات إن إدارة شرطة لوس أنجليس أثنت على الأداء العالي لعناصر قسم الدعم الأمني بشرطة أبوظبي، والمستوى المهني والتدريبي الذي كشف تنوعًا في الأساليب المتقدمة والحديثة للحد من نسبة الجريمة.

وكان قسم الدعم الأمني شارك في مهام مماثلة ميدانيًا، إذ واجه الجريمة في قلب مقاطعة لوس أنجليس، وضبط عددًا من المشتبه فيهم خلال المشاركة بدوريات أميركية ميدانية.

ويزور وفد من قسم الدعم الأمني بشرطة ابوظبي الولايات المتحدة، في مهمة تستغرق أسبوعين، للتعرّف إلى التجارب الشرطية الأميركية، وقياس مدى القدرات الاستثنائية التي يقدمها قسم الدعم الأمني في أداء مهام أمنية غير تقليدية.

تكتيكات حديثة

وحول المشاركة الجوية، قال المقدم خالد سعيد الشامسي، رئيس قسم الدعم الأمني: "جاءت ضمن جدول الزيارة، واشتملت على التعرّف والاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في هذا المجال، فضلًا عن إكساب عناصر الدعم الأمني تكتيكات شرطية حديثة، وأفكارًا مبتكرة في إطار متابعة المستجدات في مجالات العمل الشرطي والأمني".

أضاف: "تمت مناقشة أفضل السبل التي تسهم في تحقيق الأمن من خلال إدارة الحدث، وتمت مرافقة قوة الشرطة الأميركية في استطلاعات جوية، منها الاستجابة لبلاغات من غرفة العمليات، حيث تابعنا الأداء السريع وتصرّف أفراد القوة، لاسيما عناصر الدعم الأمني، في مواجهة الجريمة ومكافحتها بأفضل الطرق المتاحة والمقننة.

حلقات دراسية

وكان قسم الدعم الأمني زار إدارة شرطة لوس أنجليس، والتقى قادة الشرطة وكوادر التدريب في أكاديمية الشرطة ومرافق التدريب المتقدم، وتعرف إلى أحدث الطرق التدريبية للمستجدين، وتدريبات الأسلحة النارية، والمشاركة في تدريب القوة التشبيهية، وملاحقة المشتبه فيهم بالمركبات.

وحضر الوفد حلقة دراسية حول تدريبات وقواعد استخدام القوة، قدّمها المحاضر الأقدم في إدارة شرطة لوس أنجليس. وتمت المشاركة في تمارين محاكاة لاستخدام القوة إلى جانب التعرّف إلى قواعد استخدام القوة المتبعة في الولاية الأميركية. كما تابع الوفد المهام التدريبية في ميدان قيادة الدوريات، وشارك في سيناريوهات تدريبية لملاحقة المجرمين بالسيارات.

القوة الخاصة

وزار الوفد مكتب مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة في إدارة شرطة لوس أنجليس، التقى خلالها بليك جاو، القائد المساعد للمكتب، الذي عرّفهم بدور المكتب وعمل القوة الخاصة وأساليب استدعائها وتصنيف البلاغات، فضلًا عن المهام المتبعة والإجراءات الأمنية المواكبة لأحدث الممارسات العالمية في مواجهة ومكافحة الإرهاب، وتم الاطلاع على برامج المكتب وزيارة مركز عمليات الطوارئ.

قسم الدعم الأمني سيواصل زياراته الميدانية لعدد من إدارات الشرطة في الولايات المتحدة الأميركية، في جولة تستمر أسبوعين.