أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرجال أعمال ومستثمرين عرب أن حكومته ستتخذ العديد من الإجراءات التي تيسّر الاستثمار.



إيلاف- متابعة: في إطار استعدادات مصر لمؤتمر اقتصادي عالمي من المقرر عقده في آذار (مارس) المقبل، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد عددًا من رجال الأعمال والمستثمرين العرب، مؤكدًا أن حكومته تعكف على اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها تيسير الاستثمار.

حل المشكلات وديًا
واستقبل السيسي في قصر الاتحادية الأحد وفدًا من المستثمرين العرب، بحضور الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، ووزراء الصناعة والتجارة، والتموين والتجارة الداخلية، والاستثمار.
&
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، إن الرئيس تحدث عن المزايا الاستثمارية التي توفرها مصر، حيث تمثل نافذة على العديد من الأسواق الواعدة لا سيما في أفريقيا.
&
أضاف: "الرئيس أوضح خلال اللقاء أن الحكومة المصرية تعكف على اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها تيسير الاستثمار، في مقدمها صياغة قانون الاستثمار الموحد، واتباع نموذج الشباك الواحد لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين. كما شدد على إمكانية تسوية مشكلات المستثمرين وديًا، من دون الحاجة إلى اللجوء لإجراءات قضائية طويلة ومعقدة".
&
وجار العمل على إعداد خريطة استثمارية في مصر، لإيضاح أهم المشروعات والمناطق التي يمكن الاستثمار فيها.

إشادة إستثمارية
وأشاد المستثمرون بإجراءات مصر لتيسير الاستثمار، وتذليل العقبات التي كانت تعوق استثماراتهم في مصر على مدار العقود الماضية، إذ لمسوا أثناء زيارتهم إلى مصر مدى الأمن والاستقرار الذي تتمتع به، بعكس ما تروج له بعض وسائل الإعلام.
&
وأشار المستثمرون السعوديون المشاركون في الاجتماع إلى زيارتهم لموقع مشروع قناة السويس الجديدة، حيث تم الإعلان عن تأسيس شركة سعودية برأسمال يقدر بنحو ثلاثة مليارات جنيه للاستثمار في مشروعات تنمية منطقة قناة السويس، ومن المتوقع أن يصل حجم استثماراتها إلى 300 مليار دولار في أربع سنوات.
&
المصالح المشتركة
أوضح منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة المصري، أن المصالح المشتركة من أكثر وسائل التقريب بين الشعوب، منوهًا بأهمية التبادل التجاري في هذا الصدد والعمل على إلغاء القوائم السلبية التي تفرض استثناءات على بعض السلع ولا تعفيها من الجمارك، ومشيرًا إلى سعي مصر لإبرام اتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من دول العالم لمنح مزيد من الفرص التصديرية للمنتجات المصنعة في مصر، لافتًا في هذا الصدد إلى المفاوضات الجارية مع دول تجمع "ميركسور" في أميركا اللاتينية، ومع روسيا ودول وسط آسيا.
&
جولة أوروبية
غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين متوجها الى ايطاليا حيث يبدأ جولته الاولى في الاتحاد الاوروبي والتي يفترض ان تشمل فرنسا ايضا في محاولة لجذب مستثمرين اجانب رغم التوتر السياسي المستمر في مصر.
ومن المفترض ان يلتقي الاثنين مع البابا فرنسيس في اول زيارة لرئيس مصري الى الفاتيكان منذ ثماني سنوات، بحسب بيان للرئاسة. كما سيجري محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي في روما عند الساعة 18,00 تغ.
وسيتوجه السيسي الثلاثاء الى باريس حيث سيلتقي نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والعديد من كبار المسؤولين من بينهم وزير الخارجية لوران فابيوس.
وستتمحور المحادثات حول مكافحة الجهاديين وخصوصا الجماعات الاسلامية المسلحة &المنتشرة في ليبيا المجاورة لمصر.

&