قالت صحيفة شهروند الإيرانية إن الشرطة أغلقت 26 مقهى في طهران، بعدما اتهمتها بانتهاك القوانين، كارتداء بعض النساء اللواتي يرتدينها "حجابًا غير مناسب".


بيروت: تحدثت صحيفة "شهروند" الإيرانية عن موجة غير مسبوقة من تدابير الشرطة ضد مقاهي طهران، التي برّرت الأمر بـ"حجاب غير مناسب للعملاء، والتدخين، وغياب وضوحٍ كافٍ للإجراءات الأمنية".

وقال مالك مقهى في شارع كريم خان: "أتت الشرطة السبت وأغلقت المؤسسة، متحدثة عن عدم امتثالٍ لبعض الأنظمة". وهذه ليست المرة الأولى التي تداهم الشرطة مقاهي في طهران، لكن أهدافها هذه المـرة كانت بين المقاهي الأكثر شهرة وارتيادًا، مثل مقاهي "مــون" و"لوركا" و"كيوسك".

وكانت الشرطة الإيرانية أغلقت في تموز (يوليو) الماضي مقاهي عرضت على زبائنها مبــاراة بين إيران ونيجيريا في كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها البرازيل.

منازل للمشردات

وأعلن رحمة الله حافظي، رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس بلدية طهران: "في العاصمة نحو 15 ألف متشرد، بينهم 3 آلاف امرأة"، لافتًا إلى نية لإقامة "منزل دافئ للمشردين الإناث في طهران، لكن هناك مشكلات قانونية تعرقل الأمر، وعلى مجلس الشورى تسويتها، فكل المنازل الدافئة في طهران مخصصة للرجال".

وكان رضا جهانكيري، نائب مدير منظمة الرعاية الرسمية لبلدية طهران، قال العام الماضي إن متوسط عمر المشردات في العاصمة يبلغ 17-18 سنة، معظمهنّ مدمنات على المخدرات. وتعهد رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أن تؤمن البلدية مأوى للمشردين.

ديون متراكمة

على صعيد آخر، أفادت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية - إيسنا بأن ديون القطاع الخاص للمصارف بلغت 169 مليار دولار. ويسجل هذا الرقم زيادةً نسبتها 7 بالمئة مقارنة بالعام السابق، إذ بلغت ديون القطاع الخاص للمصارف نحو 5050 158 مليار دولار آخر السنة الإيرانية، التي انتهت في 20 آذار (مارس) الماضي.

وتدين الحكومة الإيرانية للمصارف المحلية بأكثر من 28 مليار دولار، بزيادة نسبتها 36 بالمئة عن السنة الماضية، علمًا أن المصرف المركزي الإيراني أفاد بأن الدين الحكومي للمـصارف بلغ 28 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي.