كشف وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي عن توجيه القضاء تهماً بالخيانة العظمى لضباط كبار لتسببهم بسقوط مدينة الموصل بيد تنظيم "داعش" موضحًا أنهم يواجهون الاعدام وأكد قتل التنظيم& 14 فردًا من عائلته مؤكدًا أنّ خسائر القوات العراقية في المعارك الحالية بلغت 27 مليار دولار.. فيما بحث قائد المنطقة الوسطى للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن في بغداد اليوم مع العبادي والعبيدي التعاون العسكري لمواجهة داعش.

لندن: شهدت بغداد الاثنين مباحثات عسكرية أجراها قائد المنطقة الوسطى للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي تركزت على التعاون العسكري بين البلدين في مواجهة الإرهاب وخاصة تنظيم داعش.

وابلغ رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الجنرال أوستن خلال اجتماعهما "إننا نمضي بخطوات واثقة ورصينة لاستعادة كل شبر من ارض العراق وطرد عصابات داعش الإرهابية"..
وأضاف "نحن نعمل جاهدين على إعادة الحياة إلى المدن المحررة ونخطط جديا لمرحلة ما بعد التحرير".

من جهته قدم الجنرال أوستن "التهاني بالانتصارات والنجاحات التي تحققها القوات العراقية مرحبا بزيادة دعم ومشاركة العشائر وتعاون المواطنين. وقال: انكم تحررون المدن وتمسكون الأرض وتلحقون خسائر كبيرة بتنظيم داعش مقابل خسائر لاتذكر، وهذا يعد انجازا مهما للقوات العراقية مجددا دعم الولايات المتحدة الأميركية واستمرارها بتقديم كل ما يحتاجه الجيش العراقي في مجالات التدريب والتسليح والمشورة كما نقل عنه بيان صحافي للمكتب الاعلامي للعبادي اطلعت على نصه "إيلاف".

وخلال اجتماع الجنرال أوستن مع الوزير الدفاع العراقي جرى استعراض لآخر تطورات العمليات العسكرية التي تخوضها القوات العراقية ضد داعش و"انتصارات القوات العراقية المسلحة في جميع قواطع العمليات حيث أبدى الجنرال أوستن ارتياحه الكبير لهذه التطورات التي انجزها الجيش العراقي" بحسب بيان صحافي لوزارة الدفاع تلقته "إيلاف".

وشارك في المباحثات العسكرية هذه الفريق أول بابكر زيباري رئيس أركان الجيش العراقي والسفير الأميركي في العراق ستيوارت أي جونز وعدد من القادة والضباط من كلا الجانبين.

وعلى الصعيد نفسه اشارت الوزارة إلى أنّ قواتها المتمثلة بفرقة المشاة السابعة نفذت بتوجيه من قيادة عمليات الجزيرة والبادية وبإسناد من طيران الجيش وطائرات القوة الجوية وفوج طوارئ البغدادي والحشد الشعبي وأبناء العشائر عملية استباقية واسعة النطاق وعلى أربعة محاور.

وأضافت انه تم خلال هذه العمليات "تحرير المناطق المحصورة بين منطقتي سن الذيب وزخيخة حيث ما زالت العمليات الاستباقية مستمرة باتجاه قضاء هيت لتحريرها بالكامل من دنس عصابات داعش الإرهابية وأسفرت هذه العملية عن قتل العشرات من جرذان داعش وتدمير أعداد كبيرة من عجلاتهم وأسلحتهم وتم رفع وتدمير مئات العبوات الناسفة" بحسب الدفاع.

ويوجد في العراق حاليا 1600 عسكري أميركي يشاركون في عمليات تدريب ودعم القوات العراقية غالبيتهم في بغداد وأربيل.. وبوصول الدفعات الجديدة من المستشارين للبلاد حيث وصل 50 منهم إلى محافظة الانبار سيكون تعدادهم 3100 عسكري على أقل تقدير في حال عدم احتساب العاملين الأميركيين مع الجيش بصفة متعاقدين كعمال الخدمة والفنيين الإداريين.

قيادات تواجه الاعدام لاتهامها بالخيانة العظمى

ومن جهة اخرى، قال وزير الدفاع العراقي إن معظم القيادات العسكرية التي لها علاقة بسقوط الموصل قد احيلت على المحاكم وقسم من ضباطها سيحكمون غيابيا واخرون وجهت لهم تهمة الخيانة العظمى وعقوبتها تصل إلى الاعدام او الحكم المؤبد وهذا يشمل كثيرًا من القيادات موضحا ان جزءا منها قيد الاعتقال حاليا واخرى لم يتم القبض عليها بعد لهروبها خارج البلاد.

وأشار إلى أنّ البرلمان شكل لجنة للتحقيق في قضية سقوط الموصل كونها قضية كبيرة ومعقدة وكانت السبب الرئيس في انهيار القوات المسلحة.. مؤكدا انه سيتم التحقيق في القضية على جميع المستويات المدنية والعسكرية.

واوضح انه على المستوى العسكري تم التحقيق من قبل وزارة الدفاع مع الكثير من القيادات العسكرية وقسم من ضباطها احيلوا على المحاكم وفق المادة 29 من قانون العقوبات العسكرية ووجهت لهم تهمة الخيانة العظمى وعقوبتها الاعدام او الحكم المؤبد.

خسائر القوات العراقية 27 مليار دولار

وعن التغييرات التي اجريت مؤخرًا في قيادات عسكرية في وزارة الدفاع قال العبيدي ان "القرار كان مشتركا بين وزير الدفاع ورئاسة اركان الجيش والقائد العام للقوات المسلحة".. نافيا وجود أي ضغوط او تدخل من الجهات السياسية في هذا التغيير. وأضاف ان "قرار التغيير كان سريعا وكانت لدى الكتل والقيادات السياسية فكرة في اختيار معظم الضباط البدلاء والموافقة على هذا الاختيار".

واشار إلى أنّه "سيعرض أسماء هذه القيادات أمام البرلمان للتصويت عليهم في تعيينهم وهذه مسألة دستورية محترمة ولابد من الالتزام بها" كما قال في مقابلة خاصة بثتها اليوم وكالة انباء كل العراق.. منوها بأنّ خسائر الدولة العراقية منذ سقوط الموصل إلى قبل نحو شهر بلغت 27 مليار دولار على مستوى التجهيز والتسليح وكل ما يتعلق بالمؤسسة العسكرية والمدنية. واوضح ان قسماً من الاسلحة بعد احتلال الموصل دمرت ولكن الاغلبية العظمى منها اصبحت بيد "داعش" وهي تعود لفرق عسكرية ومبالغها ضخمة جداً.

السقف الزمني لتحرير الموصل

وعن إمكانية تحديد سقف زمني لتحرير مدينة الموصل اكتفى العبيدي بالقول "هذا امر خاضع لما يتوفر له من مستلزمات المعركة من عتاد وموارد بشرية وغيرها".

وحول مراعاة قرار تغيير القيادات العسكرية وتعيين آخرين بدلا منهم لقضية التوازن بين مكونات الشعب أكد وزير الدفاع ذلك بالقول إن "تشكيل القطعات العسكرية الجديدة تراعي هذه المسألة وخاصة في الفرقة 19 الجديدة التابعة للجيش العراقي التي ستتولى مهام تحرير مدينة الموصل".

وأضاف ان "هذا التوازن انطبق ايضا على تغيير القادة العسكريين الاخير كما انه موجود في باقي التشكيلات على الرغم من اننا نعتمد المعايير الاساسية في التعيين وهي الكفاءة والنزاهة والشجاعة إضافة إلى الولاء للعراق لان القائد العسكري يجب ان يمتاز بهذه الصفات حتى يحقق النصر".

وعن تلميحات الادارة الأميركية بحاجة العراق إلى قوات برية قال العبيدي "لدينا العزم على تحرير العراق بايد عراقية ونحن في طور بناء هذه القوات وقبل ايام تم تخريج لوائين في محافظة ذي قار الجنوبية وهناك ثلاثة الوية ايضا تخرجت في مناطق اخرى ونحن بصدد بناء قوات اخرى وهي التي ستساهم في تحرير مدن العراق جميعا".

داعش قتل اقارب وزير الدفاع

وفي ما يخص صحة انباء قتل تنظيم "داعش" عددًا من اقاربه في مدينة الموصل مسقط رأسه أكد وزير الدفاع ذلك قائلا "ان 14 من اولاد شقيقاتي وابناء عمومتي تم قتلهم وتصفيتهم قبل ايام و 12 عائلة اخرى من اقاربي نزحت إلى أربيل ودهوك اما البقية وخاصة الشباب فقد تم اسكانهم بفنادق في بغداد".

وأكد الوزير ان "سبب عمليات القتل هذه هو لكوني وزير الدفاع وخاصة بعد زياراتي الميدانية الاخيرة لقواطع العمليات".. متهما داعش بالوقوف وراء العملية حيث قام عناصرها بجمع الضحايا بالاسماء وقتلهم جميعا..لافتا إلى أنّ "هذه الجرائم لن تثنينا عن اداء واجبنا الوطني والشرعي والاخلاقي تجاه الشعب العراقي".

ومن جهتها اشارت تقارير إلى أنّ "داعش" قد اعتقل اقارب وزير الدفاع هؤلاء من مناطق متفرقة من مدينة الموصل قبل أن ينفذ الاعدام بهم وهم من أبناء عمومته وأولاد شقيقاته كما اتخذ من منزل العبيدي في منطقة الدندان وسط الموصل مقرا له واستولى على مقتنياته واثاثه بعد فرار العبيدي وعائلته إلى إقليم كردستان العراق الشمالي يوم سقوط الموصل وقبل أن يتسلم حقيبة الدفاع.

منشورات فوق الموصل وتكريت

طالبت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية اهالي مدن الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية وتكريت عاصمة محافظة صلاح الدين شمالي غربها وقضاء هيت احدى اكبر مدن محافظة الانبار الغربية بالاستعداد لتحرير مناطقهم من تنظيم داعش.

وقالت وزارة الدفاع ان"طائرات القوة الجوية ألقت منشورات على الموصل وتكريت وهيت تطالب ابناءها بالاستعداد لتحرير مناطقهم من عصابات داعش الإرهابية". واشارت إلى أنّ المنشورات تدعو السكان إلى "الوثوق بقوات الجيش في حربها ضد الإرهاب والانضمام إلى القوات الامنية لمواجهة خطر داعش".

كما وجهت الطائرات بحسب بيان صحافي للوزارة تسلمت "إيلاف" نسخة منه "ضربات موجعة على اوكار تنظيم داعش الإرهابي ضمن قواطع عمليات ( الجزيرة والبادية والانبار وبغداد و دجلة و سامراء ) كبدتهم خلالها خسائر فادحة في الارواح والمعدات".

ومن جهتها شنت طائرات التحالف الدولي اليوم الإثنين أربع غارات جوية على مواقع تنظيم "داعش" شمال العراق ثلاثة منها في قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والرابعة في ناحية بعشيقة (17 كلم شمال شرق الموصل). واستهدف الطيران في هذه الضربات رتل للتنظيم في قرية تل مشرف ( 60 كلم شمال سنجار) وتدمير شاحنة كبيرة محملة بالعتاد مع مركبتين وقتل نحو 12 من عناصر التنظيم.

فيديو لضربات جوية عراقية لمراكز تجمع عناصر "داعش" في عدد من مناطق البلاد: