في حوار خاص لايلاف معه، أكد السفير التركي في السعودية أن استقرار المملكة ودول الخليج، عامل مهم جدا لاستقرار المنطقة بأسرها، مؤكدا أن لدى تركيا موقفا واضحا من جميع الجماعات الإرهابية لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية.


&

الرياض: من موقف تركيا من الاتفاق الخليجي، مروراً بالدور التركي في التحالف الدولي ضد داعش، وانتهاء بالرواق العثماني في الحرم المكي، تلك المحاور وغيرها كانت محور الحوار الذي أجرته "إيلاف" مع يونس دميرار، السفير التركي لدى السعودية.

&

في بداية اللقاء، أكد يونس دميرار ترحيب تركيا بنتائج اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في الرياض، وأفضى إلى عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة، معتبراً ان عودة العلاقات من شأنها أن تسهم في دفع مسيرة التعاون المشترك في المنطقة في ظل الظروف والتحديات التي تواجهها.

&

وأكد يونس دميرار أن استقرار السعودية ودول الخليج، عامل مهم جدا لاستقرار المنطقة بأسرها، مشيرا إلى أن تركيا تبدي سعادتها بزوال الخلافات بين دول التعاون الخليجي، وتأمل أن يزداد المجلس قوة وتماسكا، فهذا من شأنه ان ينعكس على المنطقة بأسرها، لاسيما تركيا تحتفظ بعلاقات متينة مع دول الخليج العربي.

&

قفزات اقتصادية


اقتصاديا، أوضح دميرار أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وتركيا، حقق قفزات اقتصادية خلال الخمس السنوات الماضية، حيث تحسنت قوانين الاستثمار، وكان من أهمها سهولة تأسيس الشركات في تركيا من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن السماح بلا قيود لتحويل أرباح الشركات الأجنبية للخارج.

&

واعترف دميرار بتأثر التبادل التجاري بين السعودية وتركيا بسبب توقف الحركة التجارية على الحدود البرية مع سوريا، لكن في& مقابل ذلك، وعلى صعيد المؤسسات والشركات السعودية لا تزال العلاقات التجارية تشهد نموا ملحوظا، لافتاً إلى أن التدابير التي اتخذتها الهيئة العامة الاستثمار في السعودية، ستقدم إمكانيات جديدة للمستثمرين الأتراك في المملكة، بحسب السفير.

&

التحالف ضد داعش


وحول الموقف التركي من التحالف الدولي ضد داعش، قال دميرار إن لدى تركيا موقفا واضحا من جميع الجماعات الإرهابية لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يمثل تهديدا لتركيا أكثر من أي دولة أخرى حيث تجاوره بطول 1300 كيلو متر، مؤكدا أن تركيا تقوم بواجبها الدولي ضد المنظمات الإرهابية وليس هناك أي غموض في هذا المجال.

&

وأوضح دميرار أن هناك أكثر من 150 ألف لاجئ تم إخراجهم من مدينة كوباني وما حولها، وهو الأمر الذي سهل وسمح لقوات التحالف الدولي أن تقصف الإرهابيين المتمركزين في المدينة وذلك بفضل ما قمنا به من إخراج للمدنيين.

&

وقال دميرار لإيلاف: "لا نريد ان تكون الحرب فقط في كوباني لكن نسعى إلى إستراتيجية اشمل في محاربة الإرهاب تغطي قضية سوريا أيضا".

&

الرواق العثماني

&

وفي مستهل حديثه، كشف دميرار عن أن الرواق العثماني المحاذي لصحن الكعبة في الحرم المكي الشريف،& قد تم تفكيكه وترميمه وإعادة تركيبه من قبل شركة تركية متخصصة في ترميم المباني والمساجد التاريخية في تركيا، هذا وكان الرواق قد تمت إزالته في العام 2012 ضمن مشروع توسعة عبد الله بن عبد العزيز.

&

في نهاية اللقاء، شكر السفير دميرار للعاهل السعودي جهوده في تأمين راحة الحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم بيسر، فضلا عن مشاريع التوسعة العمرانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، التي جمعت بين الحداثة والأصالة.