نصر المجالي: في إطار برامجها في إطار الرعاية الطبية للسوريين، أعلنت بريطانيا عن تمويل برنامج تدريبي في مجال الرعاية الطبية وأعمال البحث والإنقاذ، ضم 12 سيدة من إدلب وحلب قمن بالانضمام إلى 56 امرأة أخرى عاملة في الدفاع المدني في سوريا.

وتدعم بريطانيا فرق البحث والإنقاذ السورية والتي يُطلق عليها "الخوذ البيضاء" العاملة في المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في سوريا، وقالت إنها ستزود السيدات السوريات في مرحلة لاحقة بتسهيلات إضافية لتعزيز مساهمتهن في مجال الإغاثة والرعاية الطبية.

واشارت وزارة الخارجية البريطانية إن المملكة المتحدة دربت خلال الأشهر الستة الماضية نحو 400 من فرق الدفاع المدني وهي تعمل في بعض من أخطر وأصعب المناطق في سوريا.

&وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية، توباياس إلوود، أعلن في أيلول (سبتمبر) الماضي، عن تقديم معدات إنقاذ بقيمة أكثر من& 1.5 مليون جنيه استرليني لمحافظات إدلب وحلب وحماة في شمال سوريا وهي " من شأنها توفير الدعم الضروري كي تتمكن فرق الدفاع المدني من أداء مهامها في البحث والإنقاذ وإطفاء الحرائق وتقديم الإسعافات الأولية".

وبشكل عام، هناك قرابة 2087& متطوعا في فريق (الخوذ البيضاء) في 88 مركزا تابعا للدفاع المدني في جميع أنحاء شمال سوريا، تم تجهيزهم وتدريبهم بمساعدات بريطانية لإجراء عمليات البحث والإنقاذ ومكافحة الحرائق والإسعافات الأولية، ما ساهم في إنقاذ حياة أكثر من 10.200& شخص منذ شهر آذار (مارس) 2013.

كما أن هنالك 25 فرقة دفاع مدني تلقت تدريبات بمساعدات بريطانية، تعمل اليوم بدورها على تدريب متطوعين جدد في الدفاع المدني في جميع أنحاء شمال سوريا.

وأشارت الخارجية البريطانية على موقعها الالكتروني إلى أن شجاعة هؤلاء المتطوعين والمتطوعات في فرق الدفاع المدني استقطبت تعاطفاً دولياً، ساهم بإنشاء جمعية متعددة الجنسيات تُعرف بـ "حملة& من أجل سوريا" لدعم سوريا حرة وديمقراطية، وتضم 55.000 عضو وتملك مقارا لها في كل من بيروت ونيويورك.

وتقوم حملة من أجل سوريا بدعم فرق (الخوذ البيضاء) بتوجيه مجموعة من الرسائل المشجعة لهم.

&