قال تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات للعام 2014 إن الدنمارك حلّت أولى عالميًا على قائمة أكثر الدول اتصالًا بالانترنت، لتكون كوريا الجنوبية ثانية، بعدما تربعت على عرش القائمة نفسها لعامين.


بيروت: أتت الدنمارك أولى عالميًا على قائمة أكثر الدول اتصالًا بشبكات المعلوماتية، بحسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات للعام 2014، الذي يصنّف الدول وفق التزامها بمبادئ مجتمع المعلومات، تلتها كوريا الجنوبية والسويد.
&
تبادل مواقع
وكانت كوريا الجنوبية تربّعت على صدارة الترتيب في العام 2013، بينما كانت الدنمارك في المرتبة الثانية حينها. وحلت ايسلندا رابعة، وبريطانيا خامسة، والنروج سادسة، وهولندا سابعة، وفنلندا ثامنة، وهونغ كونغ تاسعة، ولوكسمبورغ عاشرة، واليابان في المرتبة الحادية عشرة، واستراليا في المرتبة الثانية عشرة.
وبالرغم من اختراق كبير لشبكة المعلوماتية في الولايات المتحدة، إلا أنها حلت في المرتبة الرابعة عشرة، وبينما احتلت ألمانيا المرتبة السابعة عشرة، وفرنسا المرتبة الثامنة عشرة.
&
الأسوأ
أما الدول العشر الأقل اتصالًا بالانترنت فكانت أفريقية كلها، أسوأها في هذا المضمار جمهورية أفريقيا الوسطى، وتأتي بعدها النيجر وتشاد وإريتريا وأثيوبيا.&
وثمة دول حققت تطورًا مشهودًا خلال العام الماضي، كالامارات العربية المتحدة وفيجي وكايب فيردي، وتايلاند، وعمان، وقطر، وروسيا البيضاء، والبوسنة والهرسك، وجورجيا.
وكان التطور ناتجًا، في المرتبة الأولى، من تحسين وسائل الاتصال بالانترنت.
&
وتيرة سريعة&
وقال التقرير إن أكثر من ثلاثة مليارات شخص يتصلون بشبكة الانترنت في العالم، "وتواصل تقنية المعلومات والاتصالات نموها بوتيرة سريعة في كل بلدان العالم تقريبًا".
وأضاف: "في العام 2014، ارتفعت نسبة استخدام الانترنت بسرعة مضاعفة في البلدان النامية، محققة 8,7 بالمئة، مقارنة بالبلدان المتقدمة التي حققت 3,3 بالمئة".
وتضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في البلدان النامية بين العامين 2009 و2014، وتضم هذه البلدان اليوم ثلثي الاشخاص الذين يتصلون بالانترنت في العالم. ومن أصل 4,3 مليارات نسمة غير متصلين بالانترنت، يعيش 90 بالمئة منهم في البلدان النامية.
&
عالم أفضل
وقال هامادون توريه، الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تجعل العالم افضل، خصوصًا بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر فقرًا، بمن فيهم النساء والشبان والمعوقون".
وفي قطاع الاتصالات على الهواتف المحمولة، توقع الاتحاد الدولي بلوغ عدد الاشتراكات 7 مليارات اشتراك بنهاية العام 2014.
وبنهاية العام الحالي أيضًا، سيكون 44 بالمئة من الأسر في العالم لديهم وصول إلى الانترنت، مقابل 40 بالمئة في 2013، و30 بالمئة في 2000.
&