ايلاف - متابعة:&يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند بباريس، التي يصلها بعد زيارة مثمرة في إيطاليا. وعلى جدول الزيارة بنود إقتصادية وتنموية وسياسية.
&
نقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر سياسية قولها إن السيسي سيطلب دعمًا فرنسيًا لمصر في مواجهة الإرهاب، كما سيطمئن الفرنسيين بالتزام الدولة المصرية بسرعة الانتهاء من الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة المستقبل، بإجراء الانتخابات البرلمانية مطلع العام المقبل.
&
على بساط البحث
&
وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي سيلتقي نظيره الفرنسي في جلسة مغلقة، يعقبها اجتماع موسع لوفدي البلدين، عقب مراسم استقبال رسمية.
&
كما سيلتقي السيسي أيضًا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، ووزير الدفاع جان إيف لو دريان، ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، ورئيس الجمعية الوطنية كلود بارتولون، وكبار المسؤولين الفرنسيين، لبحث تعزيز العلاقات المصرية - الفرنسية.
&
وعلى أجندة الزيارة الملف الاقتصادي والتعاون العسكري والعلاقات الثنائية، إلى الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا، وسبل دعم الحكومة الليبية لاستعادة الاستقرار والسلام، وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا والعراق، والجهود المبذولة لمكافحة تنظيم داعش، والأوضاع في منطقة القرن الأفريقي.
&
بنود إقتصادية
&
ويبحث السيسي في فرنسا استكمال البنية الأساسية لمشروع مترو الأنفاق، وعرض خطط الدولة للنهوض بمعدلات النمو الاقتصادي خلال العام المقبل، ومناخ الاستثمار وحاجة مصر لتنفيذ مشروعات ضخمة تستوعب طاقاتها العاملة الشابة.
&
ويتوقع أن يوجه السيسي دعوةً للرئيس هولاند وكبار رجال الأعمال لحضور قمة مصر الاقتصادية، التي تعقد في آذار (مارس) المقبل بشرم الشيخ.&
&
وتجدر الاشارة هنا إلى أن فرنسا هي سادس أكبر شريك استثماري لمصر على مستوى العالم، والثالث على مستوى أوروبا، يصل إجمالي استثماراتها في مصر إلى 4,3 مليارات يورو تقريبًا، كما وصل حجم التبادل التجاري في العام 2013 بين البلدين إلى 2,5 مليار يورو، منها 1,2 مليار يورو صادرات مصرية لفرنسا، مقابل 1,3 مليار يورو صادرات فرنسية لمصر.
&
مثمرة في إيطاليا
&
وكان السيسي أنهى الثلاثاء زيارة رسمية إلى إيطاليا والفاتيكان، استغرقت يومين، التقى خلالها الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو، والبابا فرنسيس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو إيرينزي.
&
وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن المسؤولين الإيطاليين أعربوا عن رغبتهم في تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها خلال المرحلة المقبلة، وأكدوا دعمهم الكامل لمصر، على المستوى الثنائي بدفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وعلى صعيد توضيح موقف مصر في إطار الاتحاد الأوروبي وحشد المساندة الأوروبية سياسيًا واقتصاديًا لمصر خلال الفترة المقبلة، مع تولي إيطاليا الرئاسة الحالية للاتحاد.
&
وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصري، إن بلاده وقعت مع إيطاليا 9 اتفاقيات في عدة مجالات مختلفة باستثمارات إجمالية بقيمة نصف مليار دولار، على هامش اجتماعات مجلس الأعمال المصري - الإيطالي الذي افتتحه الرئيس السيسي.