يبدأ وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الأربعاء، زيارة الى روسيا محتمل أن يلتقي خلالها مع الرئيس فلاديمير بوتين، كما سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.&

نصر المجالي: من المتوقع أن يصل وزير الخارجية السوري إلى مدينة سوتشي الواقعة على شاطئ البحر الأسود بعد ظهر اليوم، وكانت الخارجية الروسية أعلنت نهاية الشهر الماضي أنها تقوم بالتحضير لزيارة المعلم إلى موسكو.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لوكالة (سوريا سيغودنيا) في هذا الصدد إن لقاء لافروف ـ المعلم سيشهد مناقشة السبل الكفيلة بإيجاد التسوية السياسية الدبلوماسية المنشودة في سوريا، وكذلك مشكلة تنامي نشاط التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط وغيرها من قضايا المنطقة الملحة.
وزار وزير الخارجية السوري موسكو آخر مرة في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي في إطار التحضيرات لمؤتمر جنيف 2، والذي لم يثمر حينها عن أي حلول للمسألة السورية.
ويشار الى أن صحيفة (الوطن) المقربة من نظام بشار الأسد كانت ذكرت في الأسبوع الماضي أن بوتين سيستقبل المعلم والوفد السوري المرافق الأربعاء القادم للتباحث في الأفكار الروسية المطروحة تجاه عقد مؤتمر سوري سوري في موسكو يضم عدداً من المعارضين ومسؤولين سوريين.
وقالت الصحيفة إن المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد ومعاون وزير الخارجية لشؤون أوروبا أيمن سوسان سيرافقون المعلم.
وتعتبر روسيا من أكثر الدول الداعمة للنظام في سورية سياسيًا واقتصاديًا، في ظل مقاطعة الغرب والعرب له، على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
&