منع نواب شيعة في البرلمان العراقي نائبًا سنيًا مثيرًا للجدل من اكمال مداخلته حول شجاعة الجنود الذين صمدوا امام تنظيم داعش ومنعوا مقاتليه من الاستمرار بسيطرتهم على مصفاة بيجي النفطية الشمالية الاكبر في البلاد لخمسة اشهر، وذلك لتشبيهه شجاعتهم بمقاتلين يونانيين صمدوا امام غزو فارسي لبلدهم، وحيث كشف اسراراً لم تعرف عن معركة المصفاة.



لندن: اضطر النائب العراقي مشعان الجبوري الذي خاض الإنتخابات النيابية العامة التي جرت في نيسان (أبريل) الماضي ضمن القائمة العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قبل أن يفترق عنه مؤخرًا، إلى الكف عن متابعة إلقاء مداخلته بعد أن ثار عدد من نواب التحالف الوطني الشيعي ما ان تلفظ بكلمة الاحتلال الفارسي ويبدو أن الكلمة قد استفزتهم نظرًا للعلاقات الوثيقة للكتل السياسية التي يمثلونها مع ايران.&
وقد اجبر موقف النواب الشيعة هذا النائب مشعان الجبوري من نشر نص مداخلته التي منع من اكمالها على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكان يتحدث فيها خلال جلسة مجلس النواب امس عن 300 عسكري عراقي، تصدوا وصمدوا في القتال امام تنظيم الدولة الاسلامية طيلة خمسة أشهر في مصفاة بيجي النفطية الشمالية.
وقال الجبوري "كنت قد اعددت هذا البيان لأتلوه امام مجلس النواب اليوم، وقد وافقت الرئاسة على ذلك بعد ان أجرت تعديلاً بسيطًا على مضمونه، حيث سمحت لي الرئاسة بقراءته امام المجلس ولكني ما إن بدأت به حتى قام النائب عامر الشبلي (من ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي) بالاحتجاج وتبعه النائب عواد العوادي (من التيار الصدري) وزميل إلى جانبه لا اعرف اسمه معترضين على مضمون هذا البيان واثاروا فوضى في الجلسة ادت الى أن يطلب مني الرئيس (سليم الجبوري) ايقاف قراءة البيان".
واضاف النائب قائلاً "ولاني عاهدتكم أن اكون صوت الشعب في البرلمان احتكم واسأل ان تقولوا لي بعد الاطلاع على البيان ادناه، إن كانت فيه اخطاء تبرر غضب الزملاء المذكورين وجعلتهم وآخرين ينضمون لهم ويمنعونني من اكمال قراءته، رغم أنه تحية للذين صمدوا محاصرين 5 اشهر في مصفاة بيجي حتى كتب الله لهم النصر".
&
هروب قوات الجيش والشرطة من بيجي
واشار الجبوري قائلاً "كلنا نعرف بيجي وسمع بقصة تحريرها لكن اكثرنا لا يعرف قصة الـ300 بطل عراقي صمدوا على مدار خمسة اشهر، يواجهون الموت واحتمال قطع رؤوسهم كل ساعة وحافظوا لنا على المصفاة العملاقة التي تحمل اسم المدينة". واوضح أنه "حين انتشر سعار الهزيمة امام داعش للأسباب التي تعرفونها سقطت بيجي وما حولها من قواعد عسكرية الا مصفاة النفط فقد عصت على الدواعش ولم يتمكنوا من دخولها وتجاوز سورها لأن 300 بطل من ابنائكم قرروا الصمود والثبات رغم هروب جميع القوات التي معهم من جيش وشرطة".
واضاف موضحًا: "لقد منحهم الله عزيمة الثبات رغم تعرضهم لموجات متواصلة من الهجمات الانتحارية التي استعمل فيها المجرمون الدواعش مركبات ثقيلة صفحوها حتى يستطيعوا اخافة المدافعين لكنهم ثبتوا .. وارجو ان تتخيلوا ان يتواجد 300 رجل فقط يحبون الحياة ولهم امهات واهل واولاد، فيما اعداؤهم يريدون الموت ويسعون للقضاء عليهم بأي وسيلة على مدار خمسة اشهر لا يستطيعون فيها الحصول على الطعام ان لم يصلهم بالطائرات التي سقط بعضها واستشهد طواقمها، ومازالت جثثهم مجهولة ولهم أيضاً واسرهم الف تحية وتقدير .. لكن الـ 300 ثبتوا".
&
صمود أمام غزو فارسي
واكد الجبوري انه لو لم يصمد هؤلاء العسكريون لاستولى الدواعش على هذا المشروع العملاق وتوفر لهم مورد مالي كبير من تشغيل المصفاة التي ما كانوا ليتركوها إلا بعد تدميرها ما يحرم العراق من مشروع استراتيجي سيجعلنا نعاني من ازمة وقود لعدة سنوات قبل أن نعيد بناءه .. فقصة هؤلاء الابطال الـ 300 تدفعني لأستعيد من بطون التاريخ قصة صمود وثبات 300 مقاتل يوناني قرروا ان يتصدوا لغزو فارسي من 180 الف مقاتل يقودهم القائد الفارسي"زيريكسيس" عام 480 قبل الميلاد حيث غير صمود الـ 300 مقاتل وجه التاريخ بعدما ضحوا الـ 300 بحياتهم من اجل حرية اسبرطة، حيث كان الملك الفارسي ينوي ضم اليونان إلى امبراطوريته لكن تصدي هؤلاء الابطال وثباتهم واستمكانهم في احد الممرات الجبلية أدت إلى تدمير الجيش الغازي رغم مقتل الـ 300 جميعاً ما عدا واحد هو من رجع إلى إسبرطة وأخبر اهلها بقصة المعركة وصمود المقاتلين ووصيتهم التي يقولون في خلاصتها "تذكرونا".
وقال ان ثبات هؤلاء ادى الى إلهام الشعوب اليونانية التي كانت منقسمة لولايات، لتنشأ على اثر هذه المعركة أول ديمقراطية في العالم في عام 480 قبل الميلاد، فقد برع الشعب اليوناني في تمجيد اولئك الـ 300 إلى يومنا هذا، وانتجت السينما فيلمين رائعين عن صمودهم بعد 2400 سنة لتخلد ذكراهم.
&
وقفة تحية وتقدير&
ثم طلب النائب الجبوري من زملائه النواب الوقوف "تحية اجلال وتقدير لابطال العراق الـ 300 "الذين صمدوا وحموا لنا مصفاة بيجي دون ذكر اسم احدهم لأنهم على درجة واحدة من البطولة، اما قوات الصولة التي حققت الانتصار والتحمت مع الـ 300 المدافعين عن المصفى فاول تحية نقدمها ويستحقها اللواء البطل الشهيد فيصل مالك الزاملي، والذي قال لمن معه انه لن يستحمّ الا في مصفى بيجي لكنه استحم شهيدًا". واضاف "التحية والتقدير موصول للرجال الابطال وخاصة&الفريق عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين ونائبة اللواء جمعة عناد الجبوري اللذين كانا في قوة الصولة الاولى ولم يختبئا أو يهربا أو يتركا جنودهما .. وتحية لشركائهم في صناعة النصر اللواء حمد نامس الجبوري قائد شرطة صلاح الدين والعميد الركن معن العزي قائد ابطال مكافحة الارهاب والعميد اياد اللهيبي امر لواء الرد السريع .. وتحية للسبعين رجلاً ابطال مفارز معالجة المتفجرات الذين قدموا الشهداء وتميزوا في هذه المعركة .. وتحية خاصة وحارة لكتائب الحشد الشعبي وشهدائهم ممن نفذوا عمليات استشهادية واتمنى ان يتولى كتّاب العراق ومثقفوهم كتابة قصص بطولاتهم لتحفظها الاجيال وقادتهم ابو مهدي المهندس وابو نورس وابو نور وابو كرار".
&
ودعا النائب الجبوري مجلس النواب إلى "تكريم هؤلاء الابطال بما يليق بتضحياتهم وبسالتهم وأن نقوم بدعوتهم إلى هنا لنحتفل بهم بشكل مميز ولمنحهم امتيازات غير مسبوقة افضل من تلك التي ينالها شاغلو المناصب العليا والخاصة ممن لم يقدموا شيئاً للوطن، وتعالوا لنكرم شهداء الصمود في المصفى بنصب عظيم عند بوابته وعلى اسواره يتضمن أسماءهم وصورهم وأن نتعهد لهم أن لا نسمح بعد الان للصوص والفاسدين بالسطو على عوائد ذلك المشروع العملاق".
&
بيجي توفر للعراق نصف حاجاته الاستهلاكية للطاقة
وكانت القوات العراقية قد تمكنت منتصف الشهر الحالي من فك الحصار الذي فرضه مقاتلو "داعش" منذ اشهر على مصفاة بيجي كبرى مصافي النفط في البلاد. واكد ثلاثة ضباط في الجيش والشرطة فك الحصار عن المصفاة التي كانت تنتج في السابق 300 الف برميل من النفط يوميًا وتوفر نحو 50 بالمئة من الحاجة الاستهلاكية للعراق.
وقال ضابط برتبة عميد في قيادة عمليات صلاح الدين إن "القوة التي وصلت إلى المصفاة تصافحت مع قوة حماية المصفى التي ترابط هناك منذ اشهر". واعتبر الضابط وهو احد قادة قوات التدخل السريع التابعة للشرطة أن فك الحصار عن المصفاة يحمل اهمية "استراتيجية وعسكرية" ويساهم في "قطع الامدادات" عن محاور يتحرك فيها التنظيم.
وجاءت سيطرة القوات العراقية على المصفاة بعد يوم من استعادتها لمدينة بيجي حيث توجد المصفاة في ضواحيها، وذلك بعد معارك بدأت في 17 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي حيث تعتبر بيجي اول مدينة استراتيجية تتمكن القوات العراقية من استعادتها من "داعش" مدعومة من الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ومسلحين موالين لها.
&
وتقع بيجي على الطريق إلى الموصل كبرى مدن شمال البلاد واولى المناطق التي سقطت بيد الدولة الاسلامية في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، كما تقع إلى الشمال من مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي يسيطر عليها مسلحو "داعش" والتي حاولت القوات العراقية مرارًا استعادتها من دون نجاح يذكر.
وادى هجوم "داعش" في حزيران إلى تراجع قطعات الجيش العراقي وانهيار العديد من تشكيلاتها لا سيما في الموصل، حيث انسحب الضباط والجنود وتركوا اسلحتهم الثقيلة صيداً سهلاً لعناصر التنظيم الا ان القوات العراقية تمكنت خلال الفترة الاخيرة من اكتساب بعض الزخم في مواجهة التنظيم مدعومة بضربات جوية يشنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن التي ارسلت مستشارين عسكريين إلى العراق كما يشارك في المعارك إلى جانب القوات العراقية، مسلحون موالون لها من تشكيلات الحشد الشعبي للمتطوعين وابناء&العشائر.