لندن: أعرب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم عن أسفه لعدم تمكنه من الوصول الى مدينة خانقين شمال شرق بغداد لزيارة مخيمات النازحين هناك بعد أن ضربت صاعقتين جويتين الطائرة التي كانت تقله مع وفد ضم سفير الكويت في بغداد.

وقال الجبوري في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" أن "سوء الأحوال الجوية حال دون الوصول إلى مخيمات النازحين وأجبرنا على العودة إلى بغداد".. موضحا أن "العمل جار لترتيب زيارة أخرى في أقرب وقت ممكن كجزء من التزامنا بالإطلاع على أحوال المهجرين وتقديم الدعم والإغاثة لهم في ظل الظروف البيئية الصعبة التي يمرون بها".

وأكد أن "هناك توجها من قبل مجلس النواب والحكومة والأطراف الدولية لأجل دعم وإغاثة النازحين الذين يقترب عددهم من المليوني شخص وتوفير جميع المستلزمات الضرورية والمهمة لهم . واشار الى ان "هذه المسألة اساسية ومهمة بالنسبة لنا لشعورنا ان هناك تقصيرا في هذا الملف بدرجة كبيرة وهو ما يستوجب بذل مساعي حثيثة في سبيل رفع المعاناة التي تواجه النازحين سواء على مستوى التربية والتعليم أو الخدمات الصحية أو غيرها".

وأشارت تقارير محلية إلى أنّ صاعقتين جويتين ضربتا الطائرة التي كانت تقل الجبوري والوفد البرلماني والسفير الكويتي وقالت إن "الطائرة التي كانت تقل الجبوري والوفد البرلماني والسفير الكويتي والتي كانت متجهة الى مخيمات النازحين فيمدينة& خانقين بمحافظة ديالى شمال شرق بغدد قد تعرضتا لصاعقتين جويتين".

وأوضح رئيس البرلمان العراقي أن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف وممثلي اليونيسيف واليونسكو كانوا بانتظار الوفد الذي ضم ايضا رئيس لجنة الهجرة والمهجرين وعدد من النواب بالإضافة إلى السفير الكويتي في العراق.

&

&