&
&
نجحت أولى التجارب السريرية للقاح "تشاد -3" المضاد لإيبولا، لكن لم يعرف إلى الآن متى سيكون جاهزًا للاستخدام بشكل موسع.

&
بيروت: في نبأ قد يكون مبشرًا، اثمرت تجربة سريرية على أول لقاح تجريبي ضد فيروس ايبولا في الولايات المتحدة عن نتائج واعدة، لوقف انتشار الفيروس الذي اودى بحياة 5689 شخصًا من اصل 15,935 شخصًا اصيبوا به، بحسب آخر حصيلة من منظمة الصحة العالمية الخميس.
&
تجربة سريرية ناجحة
كشفت النتائج الاولية للاختبار أن اللقاح يمكن أن يتقبله الجسم ويؤدي إلى تحفيز المناعة. وقال الطبيب انتوني فوسي، مدير المعهد الاميركي لامراض الحساسية والامراض المعدية: "انتشار المرض غير المسبوق في غرب افريقيا حض على تكثيف الجهود لاعداد لقاحات آمنة وفعالة، يمكن أن توقف هذا الانتشار، وتلعب دورًا اساسيًا لمنع موجات وبائية كبرى في المستقبل".
&
الا انه لم يوضح متى سيكون هذا اللقاح جاهزًا لتوزيعه. واضاف: "استنادًا إلى النتائج الايجابية لأول تجربة سريرية للقاح، نواصل الجهود المتسارعة لتجربته على عدد اكبر من الاشخاص، لتحديد مدى فعاليته في الحماية من الاصابة بالفيروس".
&
نحو مراحل جديدة
وأوضح المعهد الاميركي نيته الانتقال إلى المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب في غرب افريقيا في 2015، موضحًا أن مفاوضات متقدمة تجري مع المسؤولين في ليبيريا ودول أخرى.
وتم اختبار اللقاح "تشاد-3"، الذي طوره المعهد الاميركي لامراض الحساسية والامراض المعدية بالتعاون مع مختبرات شركة غلاكسوسميثكلاين البريطانية، على عشرين متطوعًا بصحة جيدة تتراوح اعمارهم بين 18 وخمسين عامًا، في عيادة المعاهد الوطنية للصحة.
&
ويحوي اللقاح عناصر وراثية من نسختين من فيروس ايبولا (السودان وزائير) وضعت على فيروس يسبب الانفلونزا لدى الشمبانزي ولا يسبب أي ضرر للانسان. وتمكن المتطوعون العشرون من انتاج اجسام مضادة للفيروس في الاسابيع الاربعة التي تلت حصولهم على اللقاح، وكانت النسبة اعلن لدى الذين تلقوا جرعة اكبر من اللقاح.
&
لا آثار جانبية خطيرة
ولم يؤدِ اللقاح إلى آثار جانبية خطيرة اذ اصيب اثنان فقط من المتطوعين الذين اعطوا اللقاح بارتفاع بسيط في حرارة الجسم. وبعد اعلان هذه النتائج، قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان: "يشكل ذلك خطوة أخرى مهمة في مكافحة ايبولا، والرئيس الاميركي باراك اوباما سيزور المعهد الاميركي الثلاثاء المقبل ليتحدث إلى الباحثين، ويناقش التقدم على جبهات اخرى ضد ايبولا".
&
ورحب الطبيب جيريمي فارار، مدير مركز ويلكم تراست البريطاني، بهذه الاعمال المشجعة التي تشكل مساهمة مهمة اخرى في الجهود لمعالجة ازمة ايبولا.
&
وإلى جانب "تشاد-3"، تجري إدارة الصحة العامة في كندا تجارب على لقاح تملك الشركة الاميركية "نيولينك جينيتيكس" حق تسويقه وستعلن نتائج التجارب الاولية له بحلول نهاية كانون الاول (ديسمبر).
ويجري اختبار "تشاد-3" على ستين متطوعًا في بريطانيا وسيتم تجريبه في لوزان (سويسرا) لحساب منظمة الصحة العالمية.
&
الوفيات في تصاعد
وأفادت آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الخميس بأن عدد الذين توفوا بالحمى النزفية التي يسببها ايبولا ارتفع إلى 5689 شخصًا. وكانت الحصيلة السابقة للمرض تشير إلى وفاة 5459 شخصًا من اصل 15,351 مصابًا. وتتعلق الحصيلة الجديدة بارقام جمعت حتى 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.
&
وانتشرت الموجة الأخيرة للوباء والأخطر منذ اكتشاف الفيروس في 1976، من غينيا في نهاية كانون الاول (ديسمبر) 2013. وفي 23 تشرين الثاني (نوفمبر) وصل عدد الوفيات في غينيا إلى 1260 والاصابات إلى 2134.
وفي ليبيريا توفي 3016 من اصل 7168 اصيبوا بالمرض، بينما احصت المنظمة في سيراليون 1398 وفاة من اصل 6599 اصابة مسجلة.
&
استقرار في غينيا
&
خلال اسبوع واحد، سجلت في الدول الثلاث الواقعة في غرب افريقيا والاكثر تأثرًا بانتشار الفيروس، حوالى 600 اصابة. تعتبر المنظمة وضع الاصابات الجديدة في غينيا مستقرًا أو في تراجع، وفي سيراليون "في تزايد على الارجح" مع اصابة 385 شخصاً إضافيين.
&
اما في مالي، آخر بلد وصل اليه الفيروس، فقد تحدثت المنظمة عن ثماني اصابات، ادت ست منها إلى الوفاة. وبلغت حصيلة الوفيات في صفوف العاملين في القطاع الصحي 340 أي بزيادة ثلاث وفيات منذ الحصيلة الاخيرة من اصل 592 اصابة.
&
&