&
اطلق نائبان عراقيان حملتين للقضاء على الفساد المالي والاداري، وطالبا بإسناد شعبي من اجل اصلاح المؤسسات الحكومية، وأكدا قيامهما بحملة شعبية وطنية تستهدف ايضًا تصحيح سلوكيات السياسيين.

&
&
بغداد: طالب النائب العراقي مثال الالوسي في بيان على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بضرورة (إلغاء الرواتب والنثريات والمخصصات الفلكية الهدامة)، مخاطبًا "أحرار العراق" بمساندته في حملته وقال : "انتهت أجواء الانتخابات ومشاريع التنافس لكسب أصوات المواطنين وكعضو في مجلس النواب أتوجه مرة ثانية الى شعبنا العراقي الأبي وأطالب بإسناد شعبي لجمع تواقيع التأييد لحملة شعبية عراقية مسؤولة ندعو فيها وبكل ود وحق ديمقراطي وحق العراق علينا جميعاً بضرورة أن تجتمع الرئاسات الثلاث وتقرر تشريع قرار يلغي المخصصات والميزانيات والرواتب الفلكية للسادة رئيس الجمهورية ونوابه الثلاثة وللسيد رئيس الوزراء ونوابه والسيد رئيس مجلس النواب ونوابه واستبدال هذه الرواتب الفلكية برواتب تتناسب وحجم الكارثة التي يمر بها العراق وميزانيتنا المرتبكة، كما وأدعو وأطالب بتخفيض رواتب ومكافآت الدرجات الخاصة ومنهم أيضأ السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب والوزراء".
&
واضاف : "وطننا العراق محتل والارهاب يعبث في كل مدينة ومكان وملايين من العراقيين يعيشون في العراء بلا مورد وغطاء يستر عليهم وعوائلهم وآلاف من أبنائنا مشردون بلا مدرسة ومستقبل ورعاية.
وتابع : أن الحرب على داعش وبناء دولة المواطن والانسان والقيم تطالبنا بأعلى التزام بالقيم الدستورية والوطنية والعقلانية ويجب أن يعلم الجميع أن خزينة الدولة نخرت بالفساد المالي والاداري وبشعوذة مالية واقتصادية لم يعرف لها العراق ولا العالم مثيلاً، كما ويجب التذكير أن من أكبر الكبائر كانت ايضاً التلاعب واستهلاك الرصيد والاحتياط العراقي الوطني من قبل الحكومة السابقة وسياساتها الخاطئة الضارة".
&
وقال : أتمنى على أبنائنا من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات مثل ما أتمنى على شباب ورجالات العراق وبناتنا وأخواتنا نعم أتمنى على الناشطين المدنيين والناشطين على صفحات النت والاعلام الحر مثلما أتمنى وأناشد المراجع والهيئات الدينية والعلمية والاعلامية والثقافية أن تساند حملة شعبية وطنية لجمع التأييد والتواقيع لقرار وطني مسؤول يشارك به الشعب ساسته في تحمل مسؤولية نصرة العراق ومجتمعنا ومشردينا وفقرائنا ومستقبلنا وفي القضاء على الفساد المالي والاداري ، والله إن لم نبدأ بالاصلاح اليوم قبل الغد فسنكون من النادمين.
&
&مشعان الجبوري : ضد حيتان السياسة العراقية
من جانبه، هاجم النائب مشعان الجبوري الامتيازات الخاصة لأقارب المسؤولين ، مشيرًا بالخصوص الى المعلومات المتسرّبة بقيام رئيس الجمهورية محمد فؤاد معصوم بتعيين ابنته جوان محمد فؤاد معصوم بصفة مستشار برئاسة الجمهورية&، وقال الجبوري على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك: اطلعت مثلكم على الوثيقة المرفقة المتعلقة بقيام السيد رئيس الجمهورية بتعيين ابنته جوان محمد فؤاد معصوم بصفة مستشار برئاسة الجمهورية وبراتب قدره اثنا عشر مليوناً وتسعمائة الف دينار.
واضاف : ما يهمني أن يعرفه الجميع أن الانسة جوان كانت وزيرة للاتصالات في حكومة إبراهيم الجعفري الانتقالية، وأن تعيين أصحاب المواقع العليا في البلاد ونوابهم لأقاربهم والموالين لهم ظاهرة شائعة جدًا ولا تتعلق بالرئيس فؤاد معصوم فقط".
وتابع : وليس سرًا حين أقول إن ثمة جيشاً من المستشارين الذين يقدمون استشاراتهم بالهاتف أو عبر الايميل أو لا يقدمون شيئاً، وهم يقيمون خارج العراق ويتقاضون رواتب فلكية ويتمتع بعضهم بامتيازات أخرى كالحمايات والسكرتارية والجوازات الحمراء".
&
وأوضح : ولكشف هذه الفضيحة المستفزة لمشاعر الناس اتعهد امامكم بأنني سأوجه خطابات الى دواوين الرئاسات وادارات الهيئات المستقلة والوزارات اطلب فيها أن يرسلوا للجنة النزاهة كشفًا بأسماء المستشارين في مكاتبهم ومقدار رواتبهم ومن لا يفعل سأطلب استضافته باللجنة أو امام البرلمان.
وأكد : سوف اعلن للشعب تفاصيل هذه المفسدة التي من خلالها يستغل الساسة مناصبهم لتحقيق المكاسب لأسرهم وأقربائهم ومريديهم وكوادر احزابهم على حساب المال العام، فيما الأغلبية تتحسر على الوظيفة والعيش الكريم.
&
وختم بالقول : وانا اناشدكم أن يحث كل منكم نواب منطقته على مساعدتي في هذه المهمة الصعبة والمعقدة، والتي قد تكلفني الكثير لأن المستهدف فيها هم حيتان السياسة العراقية واتباعهم والله الستار .
&