دارفور: أعلنت السلطات في ولاية جنوب دارفور في غرب السودان ان مسلحين مجهولين يمتطون جمالا قتلوا 15 شخصا واصابوا 10 آخرين بجروح في هجوم استهدف الثلاثاء شاحنة كانت تقل هؤلاء المدنيين.
وقال والي جنوب دارفور آدم جار النبي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) "شكلنا لجنة تقصي حقائق في مقتل مواطنين بمنطقة حمادة" (حوالى 80 كلم شمال &نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور).
&
ونقلت سونا عن احد جرحى الهجوم الذين نقلوا الى مستشفى نيالا ويدعى النذير عبد الكريم قوله انه "بينما كنا عائدين بعد زيارة أهلنا في منطقة حمادة يوم الثلاثاء هاجمنا مسلحون على ظهر جمال واطلقوا على السيارة النار فقتل في الحال 13 شخصا" في حين توفي اثنان من الجرحى الاربعاء.
ولم توضح سونا هوية المهاجمين ولا عددهم.
&
من جهته أعرب وزير الدولة بمجلس الوزراء احمد فضل عبد الله عن "ادانته للاعتداء الذي وقع على مواطني قريتي منواشي وحمادة بولاية جنوب دارفور من قبل مجموعة مسلحة مجهولة".
واضاف بحسب ما نقلت عنه سونا إن "المجموعة المسلحة اعتدت مؤخرا على المواطنين بالقريتين أثناء احتفالهم بالعودة إلى قراهم الأصلية"، داعيا المواطنين الى "توحيد الصف الداخلي لمواجهة المتربصين بأمنهم والسلام والاستقرار بالمنطقة".
&
ويشهد اقليم دارفور في غرب السودان حربا اهلية اسفرت منذ 2003 عن مقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح اكثر من مليونين آخرين، وفقا للامم المتحدة.
واضافة الى النزاع بين المجموعات المتمردة والحكومة المركزية، يشهد الاقليم مواجهات مسلحة بين قبائل تتنازع السيطرة على الاراضي الغنية بالمياه والموارد الطبيعية.
&