أكدت تشيكيا لأكراد العراق دعمهم عسكريًا وإنسانيًا في تسليح وتدريب قواتهم لمواجهة "داعش" ومساعدة النازحين.. فيما نفذ التنظيم الاعدام بحق ثلاث نساء في مدينة الموصل العراقية الشمالية بتهمة التعاون مع القوات الأمنية وفجر كنيسة.. كما أمر بحجب الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات الموصل عن المواطنين وتخصيصها لجرحاه.

لندن: خلال اجتماع عقده مع رئيس اقليم كردستان العراق الشمالي مسعود بارزاني في أربيل عاصمة الاقليم الليلة الماضية، أكد وزير الخارجية التشيكي لووبؤمير زاوراليك دعم بلاده للاقليم وإستعدادها لمساندة قوات البيشمركة في جميع المجالات والمشاركة في الميادين الإقتصادية وعملية اعمار وتطوير الإقليم.

كما ثمن الوزير "عالياً مساعي إقليم كردستان في مساعدة اللاجئين والنازحين وحماية المكونات القومية والدينية من تهديدات الإرهابيين معبراً عن رغبة بلاده في تقديم يد العون والمساعدة إلى إقليم كردستان قدر الإمكان& لمساعدة اللاجئين والنازحين"، كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم اطلعت على نصه "إيلاف".

واشاد الوزير بالتطورات الحاصلة في إقليم كردستان الواقع في منطقة ملؤها الصراعات والمشاكل معلناً أن بلاده تنظر إلى كردستان بعين الإهتمام ونية حكومته رفع المستوى الدبلوماسي في الإقليم من مكتب للتنسيق والتعاون إلى قنصلية في الاقليم.

من جانبه، أشار بارزاني إلى أن التطور والإعمار في كردستان مؤشرٌ على أن& شعب الاقليم يرغب في التطور إن واتته الفرصة، وأن بإمكان هذا الشعب بناء وطنه. وقدم الشكر لشعب وحكومة التشيك لدعمهما قوات البيشمركة في مواجهة الارهاب ورحب بقرار فتح قنصلية تشيكية في أربيل وتوسيع وتطوير العلاقات بين الجانبين.

وألقى رئيس الاقليم الضوء على الوضع الأمني والتهديدات الارهابية لتنظيم "داعش" قائلاً " إن شعب كردستان يحارب على طول أكثر من 1500 كيلومتر منظمة إرهابية متوحشة تملك إمكانات عسكرية لدولتين، هذه المنظمة التي شكلت جيشاً مليئاً بالإرهابيين الأجانب القادمين من كل بقاع العالم يحاربون شعب كردستان".

وأضاف "انه من مبعث الفخر لنا ان بيشمركة كردستان تحارب الإرهابيين وتدافع عن وطنها وتحمي المكونات الدينية والقومية". وتطرق إلى "الوضع المتأزم وتطور الإرهاب في سوريا.. مشيراً إلى إرسال قوات من البيشمركة إلى مدينة كوباني – عين العرب السورية الكردية لمساعدة المقاتلين الكرد هناك.. مؤكداً أن"الكرد هم الوحيدون الذين يتصدون للهجمات الإرهابية الوحشية لمنظمة داعش ويلحقون الهزائم بهم في سوريا".

وخلال اجتماع وزير الخارجية التشيكي مع رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني، فقد أكد الوزير إستعداد بلاده لدعم ومساعدة إقليم كردستان لكي يتمكن من التصدي بشكل أفضل& للإرهاب، وشدد على أن تشيكيا مستعدة سواء من الناحية العسكرية في التدريب والتأهيل& أو من ناحية التبرعات& والمساعدات الإنسانية مساعدة الاقليم لكي يتمكن من التصدي& للإرهاب بشكل افضل والقضاء عليه.&

ومن الناحية الإقتصادية، أكد وزير الخارجية التشيكي على إمكانية بلاده للتعاون والشراكة مع& التطورات في إقليم كردستان ولهذا الغرض، كما قال، ترافقه خلال هذه الزيارة مجموعة من المسؤولين وممثلي شركات القطاع الخاص والذين بامكانهم& التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص في إقليم كردستان في المجالين الإستثماري والإستشاري.

من جانبه، أشار نجيرفان بارزاني إلى الدور التشيكي في دعم ومساندة إقليم كردستان سواء من ناحية المساعدات أو من الناحية المعنوية.. وأكد ان الاقليم ينظر باهتمام بالغ إلى علاقاته مع جمهورية التشيك ويتطلع إلى تنمية وتعزيز العلاقات السياسية والإقتصادية والتعاون والتنسيق العسكري المشترك.

واوضح انه برغم أن إقليم كردستان في حرب ضد الإرهاب على حدود& بطول أكثر من ألف كيلومتر،& وهو في& الجبهات الأمامية في هذه الحرب، ولكن الخطر ليس على الاقليم والمنطقة فقط، وإنما داعش يشكل خطراً عالمياً وينبغي على الجميع التعاون والتنسيق معاً للقضاء على هذا الخطر.

وأكد أن إقليم كردستان يرحب بمجيء القطاع الخاص التشيكي وأبدى إستعداد الإقليم في تقديم جميع اشكال التسهيلات من اجل تفعيل نشاطات هذه الشركات، ولهذا الغرض&عقد الوفد التشيكي إجتماعاً مع عدد من الوزراء ذوي العلاقة في حكومة الاقليم. بحث خلاله سبل تنمية وتطوير العلاقات والعمل المشترك بين القطاعين&العام والخاص الكردستاني وجمهورية التشيك.

وكانت تشيكيا قررت في ايلول (سبتمبر) الماضي تزويد قوات البيشمركة الكردية العراقية& حوالي 10 ملايين قطعة من الذخيرة ومضادات الدروع والقنابل اليدوية لمواجهة خطر "داعش" هدية حكومية من جمهورية تشيكيا. وقد تم نقل هذه الذخيرة إلى الأكراد مؤخرًا بطائرات نقل عسكرية كندية.&

وكان الوزير التشيكي بحث في بغداد امس مع رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس العراقي فؤاد معصوم ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري الدور التشيكي في عمليات تحديث وتسليح الجيش العراقي لمواجهة الارهاب، حيث أكد ان بلاده تعمل على تعزيز الحشد الدولي الداعم للعراق ضد داعش، مشيراً إلى رغبتها في توثيق العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

داعش يعدم 3 نساء&

وأقدم تنظيم "داعش" في مدينة الموصل التي يحتلها منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي اليوم على اعدام 3 نساء تتراوح اعمارهن بين 30 و 40 سنة امام المواطنين وسط المدينة.. كما قام بتفجير كنيسة مار كوركيس ودير الرهبات في الحي العربي شمال مدينة الموصل، ونقل مسلحوه&العشرات من الذين اختطفهم التنظيم،&واغلبهم من النساء من معتقلات في محافظة نينوى إلى محافظة الرقة في سوريا، كما قالت وزارة حقوق الانسان العراقية في بيان صحافي الخميس اطلعت "إيلاف" على نصه.

وأشارت الوزارة إلى أنّ قناصين لداعش قتلوا امرأة طاعنة في السن في جزيرة البوغانم وامرأة اخرى مع طفلها في منطقة التأميم، التابعتين لمحافظة الانبار. كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين المسلحين وابناء عشيرة البومتيوت بعد رفض الاخيرة المشاركة في هجوم كان تنظيم داعش يعد لشنه على الاهالي المتحصنين في جبل سنجار.. فيما تم العثور على 5 جثث من ابناء عشيرة الجحيشات كان التنظيم قد اختطفهم مع 67 شخصاً آخر بعد امتناع ابناء العشيرة تقديم الولاء له.&
&
داعش يحجب الادوية عن المواطنين ويخصصها لمصابيه

أكدت مصادر عراقية قيام تنظيم "داعش" بحجب الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات الموصل عن المواطنين وتخصيصها لجرحاهم.

وقالت وزارة حقوق الانسان العراقية إن "زعيم الارهابيين المجرم ابو بكر البغدادي اصدر اوامر بتغيير الوقت المحلي ساعة واحدة في محافظة نينوى لمخالفة التوقيت الرسمي المعمول به حاليًا في محافظات العراق كافة ومنع ادارات وكوادر المستشفيات العامة في الموصل من التصرف بالادوية والمستلزمات الطبية الا لجرحى داعش، مما يعكس حجم الاصابات الكبير بين صفوف الارهابيين في المعارك الاخيرة".

وقالت إن البغدادي قد امر ايضًا& باغلاق اقسام الطب الاسري في المستشفيات لمنع النساء من استخدام عقاقير منع الحمل وتوجيهه بجلد كل طبيبة في ساحة مستشفى الزهاوي ليلاً لعدم ارتدائها النقاب. وأشارت إلى أنّ داعش اعدم 30 رجلاً من ابناء عشيرة العبيد في الموصل على خلفية صلة قرابتهم لوزير الدفاع خالد العبيدي.

وعلى الصعيد نفسه، اعلنت لجنتا الامن والدفاع وحقوق الانسان في البرلمان العراقي اليوم أن وزارة الدفاع حققت مع 42 ضابطاً، وعدد من المراتب في حادثة قاعدة سبايكر، بالإضافة إلى استدعاء 43 آخرين مطلوبين للتحقيق لم يحضروا حتى الآن بسبب المعارك.

وأشارت اللجنتان في تقريرهما عن حادثة سبايكر الى أن المعلومات الرسمية لدى وزارة الدفاع تفيد بمقتل 276 منتسبًا تم صرف مستحقاتهم التقاعدية فيما لا تتوفر لديها قاعدة بيانات دقيقة بخصوص اعداد الشهداء الحقيقيين.

وكان تنظيم داعش قام بالتعاون مع مسلحين محليين قيل إنهم من انصار النظام السابق باعدام المئات من طلاب الكلية الجوية في قاعدة سبايكر بمدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية غداة احتلال التنظيم لمدينة الموصل في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي.

وأشارتا إلى عدم توصل التحقيق لوجود اوامر بالانسحاب مع التأكيد على وجود تعاون بين بعض المجرمين وداعش تم ارسال اسمائهم إلى الجهات المعنية، وقالتا إن المنتسبين المتسربين في صلاح الدين بعد احداث الموصل روجوا لإدعاءات بصدور اوامر بالانسحاب.

وأكد التقرير عدم امكانية الوصول إلى الاماكن الموجودة فيها جثث الضحايا، ولفت إلى مشاركة اغلب الضباط والمراتب بالعمليات العسكرية حاليًا، مما اعاق التحقيق، فضلاً عن عدم تمكن قيادة عمليات صلاح الدين من ارسال العدد النهائي للمتسربين.. موضحاً أن التحقيقات تفيد بوجود عسكريين مازالوا احياء، الامر الذي يدفعنا إلى أنّ نهيب بالعشائر العربية لحمايتهم.