في سابقة هي الأولى من نوعها،&يطلق مجموعة من الصحافيين في المغرب موقعا إلكترونيًا يضم أخبارًا وصورًا وتسجيلات عن العائلة الملكية في بلادهم.

&
الرباط: في مبادرة هي الأولى، يستعد مجموعة من الشباب إلى إطلاق أول موقع إلكتروني يتهم بأخبار وأنشطة العائلة الملكية في المغرب، ليكون بذلك منبرا إعلاميا أكثر انفتاح من وسائل الإعلام الرسمية في التعامل مع الأنشطة الملكية.
&
ومن المنتظر أن يلي إطلاق هذا الموقع، الذي سيتضمن صورا حصرية وفيديوهات من عهد الملك الراحل محمد الخامس، إصدار مجلة شهرية تحمل إسم "إف. إم. ما".
&
صور وأخبار حصرية
&
ومن المتوقع أن يرى النور، يوم 15 كانون الثاني/يناير 2015، أول موقع إلكتروني يهتم بكل أخبار وأنشطة العائلة الملكية.&
&
وقال مهدي بنكيران، المشرف العام على الموقع، لـ "إيلاف": "الموقع سيكون باللغتين العربية والفرنسية، وسيعمل فيه طاقم صحافي شاب متخرج من معاهد كبرى مغربية وفرنسية"، مشيرا إلى أن "حفل الافتتاح سيكون في فندق بالرباط، وسيجري خلاله التعريف بالموقع والسبب من إنشاءه".
&
وأضاف مهدي بنكيران "سيتكلف الموقع بنشر كل ما يتعلق بالعائلة العلوية الشريفة، من الملك محمد السادس حتى الأمراء الصغار السن، سواء تعلق الأمر بالأنشطة الرسمية، أو المؤتمرات التي يترأسونها، أو أخبار مفرحة للشعب المغربي".
&
وأكد أن "الهدف هو تقريب الشعب المغربي من كل ما تقوم به الأسرة العلوية"، وزاد مفسرا "هذا الموقع سيكون مراقبا، ويتضمن معلومات صحيحة، وسيجري خلاله الكشف عن مصادر الأخبار".
&
وأشار إلى أن هذا الموقع سيصبح بمثابة مصدر لكل الأخبار المتعلقة بالعائلة الملكية، كما سيضم صورا حصرية، وفيديوهات منذ عهد الملك الراحل محمد الخامس إلى عهد الملك الحالي محمد السادس.
&
وذكر بنكيران أنه سيجري أيضا متابعة الأنشطة للعائلة الملكية خارج المغرب، ومضى مفسرا "سنعمل بتنسيق مع وكالة المغرب العربي للأنباء، وقد نسبقها في بعض الأحيان".
&
قصة يتيم
&
كان مهدي بنكيران، وهو طفل يتيم، يعيش في ملجأ في فاس، قبل أن تتكفل به عائلة وتمنحه اسمها.
&
وقال مهدي، في هذا الصدد، "منحتني العائلة التي تبنتني الحب والحنان وكل ما يلزمه الطفل اليتيم. وعلمتني في أحسن المدارس في المغرب"، مشيرا إلى أنه كان يعلم، منذ صغره، أنه طفل يتيم وخضع لمتابعة طبية من قبل طبيب خاص بالأطفال اليتامى، وزاد موضحا "تابعت مع طبيب لمدة سنتين، اكتشفت خلالها أن حالتي ليست استثنائية".
&
بعد استكمال مشواره الدراسي، انخرط مهدي بنكيران بقوة في العمل الخير والجمعوي، فأسس جمعية (محبي صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأعمال الاجتماعية)، قبل أن يصبح عضوا بالمرصد الوطني لحقوق الطفل، ورئيسا لجمعية أطفال القلب، وسفيرا للنوايا الحسنة ليونيسيف المغرب، قبل أن يؤكد أنه، في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المنعقد في مراكش، اختير، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الأيتام في المغرب، أصغر سفير للأمم المتحدة.
&
منابر رسمية
&
تعد وكالة المغرب العربي للأنباء المصدر الوحيد لأخبار الأنشطة الملكية والأميرية، وأيضا الصور، في حين يوجد في القناتين الأولى والثانية فرق، تضم صحافيين وتقنيين، ينجزون تقارير مصورة حول أنشطة العائلة الملكية.
&
وتأسست وكالة المغرب العربي من طرف وطنيين مغاربيين برئاسة المرحوم المهدي بنونة، في شكل شركة مساهمة.&ودشنت وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر 1959، من طرف الملك الراحل محمد الخامس، رفقة الملك الراحل الحسن الثاني والأمير الراحل مولاي عبد الله، بالديوان الملكي بالرباط، بمناسبة عيد العرش.
&
ووجه الملك الراحل محمد الخامس، بالمناسبة، برقية باللغة العربية كرست شعار الوكالة "الخبر مقدس والتعليق حر". وفي سنة 1975، أبرمت اتفاقية تفويت بين المساهمين في "شركة المغرب العربي للأنباء" والدولة المغربية.