يشكّل اعتقال زوجة قائد تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وابنه في بيروت من قبل الجيش اللبناني ورقة ضغط في قضية المخطوفين العسكريين، ويبقى ترقّب مدى مهارة الدولة في حسن استعمال هذه الورقة.

بيروت: تمكّنت مخابرات الجيش اللبناني بالتعاون مع جهات أجنبية من اعتقال زوجة قائد تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وابنه في بيروت، فما هي حيثيات هذا الموضوع على لبنان بصوررة عامة وعلى قضية المخطوفين العسكريين بصورة خاصة؟
يقول الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك لـ"إيلاف" إن الخبر موثوق منه على ما يبدو، وهذا يضع في أيدي السلطة اللبنانية ورقة إضافية لتمارس المزيد من الضغوط على داعش والنصرة لاسترداد العسكريين المخطوفين.
ويتابع مالك :"عندما كان رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام يتحدث عن أن لبنان يملك أوراقًا قوية للتعاطي مع الخاطفين، كان يقصد هذا الموضوع، لأن الموضوع سيشكل مزيدًا من الضغوط على الخاطفين من أجل التخلي عن مطالبهم التي تتزايد يومًا بعد يوم.
&
ويلفت مالك إلى أن قضية أهالي المخطوفين يجب أن تحل من قبل السلطة اللبنانية، وحلها يريح لبنان الرسمي والشعبي لأن الجميع متعاطفون مع أهالي المخطوفين.
ويؤكد مالك أن من تم توقيفها مع ابنها في لبنان هي إحدى زوجات البغدادي، ويتساءل إلى أي مدى سيقوم البغدادي بتنازلات وتساهلات في سبيل استرداد إحدى زوجاته وأبنائه.
وسوف يعرف الأمر خلال الـ48 ساعة المقبلة، ولكن ما يمكننا قوله إن الدولة اللبنانية تمسك بورقة ضغط إضافية، وبإمكانها توظيف هذه القوة الضاغطة لحل مأساة المخطوفين من عسكريين في الجيش أو قوى الأمن الداخلي.
&
تبعات على لبنان
وردًا على سؤال ما هي تبعات هذا الموضوع على لبنان بصورة خاصة بغض النظر&عن المخطوفين العسكريين؟&
يجيب مالك: "هذا السؤال المحوري يجب أن نترقب حيثياته خلال الساعات المقبلة، ولكن ما يمكن نقله عن مراجع رفيعة جدًا في الدولة فهذه الأخيرة تريد أن تفاوض الخاطفين بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكنها غير متلكئة كما يتهمها البعض بالإفراج عن المخطوفين.
ويتابع "الدولة تحاول المحافظة على الحد الأدنى من هيبتها، بالمقابل نلاحظ أن الطلبات المتكررة التي تأتي من الخاطفين تشكل عبئا كبيرًا لا يمكن تحقيقه من قبل السلطة اللبنانية، فالخاطفون تمكنوا من التلاعب بأعصاب أهالي المخطوفين، وهذا أمر بغاية الأهمية، إذ يجب وضع حد لهذا الموضوع، ولا يمكن السماح للنصرة أو داعش أو أي فريق آخر أن يفرض هذا الأسلوب الابتزازي من أجل إطلاق بعض السجناء من سجن رومية أو غيره".
&
عمليات انتقامية
وبالنسبة للبنان بغض النظر عن العسكريين المحتجزين هل سنشهد عمليات انتقامية على لبنان من قبل داعش وزعيمها كون تم اعتقال زوجته وابنه من قبل الجيش اللبناني؟ يجيب مالك:"دعينا نرى ما ستقدمه الساعات المقبلة، بمعنى إذا بدأت المفاوضات مع الحكومة فهي اليوم تملك ورقة قوية بمواجهة داعش، ومدى تمسك البغدادي بتحرير زوجته، والأمر الآخر يتوقف أيضًا على المفاوض اللبناني، الذي يمكن أن يجعل من هذه القضية قيمة مضافة في موقعه التفاوضي، وإلا سنشهد المزيد من عمليات الابتزاز من قبل الخاطفين".
&
رأي سياسي
في حيثيات وتبعات اعتقال زوجة البغدادي وابنه في لبنان يقول النائب السابق اسماعيل سكرية لـ"إيلاف" إن الاعتقال قد يستخدم ورقة قوة في المفاوضات في موضوع العسكريين المخطوفين، ويستبعد سكرية أن يلحق لبنان أي تبعات انتقامية من قبل داعش .
ويلفت سكرية إلى أن احتمال تعقيد موضوع المخطوفين العسكريين وارد بعد هذا الأمر وكذلك حلحلة هذا الموضوع واردة أيضًا وهذا يتوقف على مدى براعة الدولة اللبنانية في استخدام هذه الورقة.
&
&