تقول معلومات خاصة بـ"إيلاف" إن قمّة الدوحة سارت على نهج قمّة الرياض الاستثنائية، التي نجحت بحزم الملك عبدالله، وبتمسّك السعودية بإعادة اللحمة إلى الخليج، بعد حالات من التجاذب لم تشهدها المنطقة من قبل.

متابعة إيلاف: إنتهت القمة الخليجية الخامسة والثلاثون التي انعقدت في الدوحة، وخرج جميع من شارك فيها من زعماء دول مجلس التعاون الخليجي مبتسمين، مؤكدين توافقهم على "تعزيز الوحدة الخليجية، والتعاون العربي، في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة اليوم" مع ظهور موجة جديدة من التطرف الاسلامي، وأخطار محيطة بها.

&

ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ترأس وفد المملكة إلى قمة الدوحة

&عشاء عامر

خرج الكل مبتسمًا، مؤكدًا وحدة الصف العربي، وتنقية الأجواء التي بدأت في القمة الاستثنائية التي جرت في الرياض، والتي أعادت سفراء السعودية والامارات والبحرين إلى الدوحة، بعد أشهر من سحبهم.

لا شك في أن الرغبة كانت عارمة في حصول التوافق الخليجي، وأن يستمر البحث في توطيد هذا التوافق في جلستين تضمهما القمة، يفصل بينهما حفل عشاء، كما أراد ذلك القطريون بحسب معلومات خاصة بـ"إيلاف".

لكن أحد القادة الخليجيين اقترح الاقتصار على جلسة واحدة ممددة، تختم بحفل العشاء. وهكذا كان، إلى أن انتهى القادة من تداولاتهم، واجتمعوا حول مائدة عامرة بما لذّ وطاب من الأطعمة الخليجية.بأيدي طهاة وطاهيات خليجيات.
&

أمير قطر تميم بن حمد مستقبلًا أمير الكويت في الدوحة

&الأمير الوالد الغائب الحاضر

أسرّ مصدر خليجي لـ"إيلاف" بأن جميع المشاركين في القمة خرجوا بانطباع "إيجابي" عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "الذي تصرف مع ضيوفه بكياسة ومسؤولية، ولباقة مميزة تعكس تعليمه واطلاعه. ويُعتقد أنه سيلعب دورًا محوريًا بعد استفادته من دروس الماضي، وخصوصًا الخروقات السياسية السابقة لوالده لبلاده.

بالرغم من محاولة الشيخ تميم، الشاب المفعم بالحماسة، الإيحاء بأنه "المائن المتصرف في قطر"، يقول المصدر الخليجي المطلع لـ"إيلاف" إن الأمير الوالد، أي الشيخ حمد، موجود دائمًا وما زال مكتبه موجوداً، ومعه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، "فهما وان غادرا& دائرة الضوء لكنهما بقيا في الكواليس& في قطر كما يظن كثيرون، حتى أن بعض الخبراء يرون نفوذ الشيخ الوالد قويًا بعدُ، والدليل على تدخله في السلطة بقطر نجاحه في تعيين ابنه عبدالله، أخ الشيخ تميم غير الشقيق، نائبًا لأمير قطر، في سابقة لم تعهدها الامارة من قبل".

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح في قمة الدوحة

&حزم الملك عبدالله

وتدليلًا على الوضع القطري، يستعيد مصدر "إيلاف" الخاص تفاصيل من قمة الرياض الاستثنائية، التي انعقدت في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وبقيت طي الكتمان. يقول: "حينها، طلب الملك عبدالله بن عبد العزيز من وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان قراءة بيان قمة الرياض الاستثنائية، فاعترض الشيخ تميم وزل لسانه طالبًا أن يعود "إليهم" بقرار فما كان من الملك عبدالله إلا أن ردّ بحزم، وقال له: "القرار عندك وانت القرار، الا اذا كان القرار لشخص آخر".

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله أراد قمة الرياض خاصة بالملوك، إلا أن أمير قطر الشيخ تميم أرادها قمة موسعة، تضم الجميع.

ويروي المصدر الخليجي لـ"إيلاف" إن قمة الرياض أيضًا شهدت حوارًا بين الملك عبدالله، وبين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح حول تحرير الكويت، بعدما غزاها نظام صدام حسين السابق في العراق.

العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز

سقطت سهوًا!

وفي الدوحة، لعب الوزير السعودي مساعد العيبان& دورًا حيويًا في الوفد السعودي، بغياب وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عن القمة.

فقبل إقرار البيان الختامي، الذي ضم إعلان الرياض التكميلي، غابت الفقرة التي تشير إلى مصر، ودعم قيادتها ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي في حربه ضد الارهاب، إذ حاول القطريون حينها التملّص من إدراج هذه الفقرة في مسودة البيان.
وامام إصرار العيبان& عادت الفقرة الغائبة إلى متن البيان... وبرّر القطريون غيابها بـ "سقطت سهوًا".

وتعتبر زيارة الشيخ محمد بن زايد للدوحة نجاحًا آخر يحسب للسياسة الاماراتية كونها ذللت الصعاب وتفاهم البلدان على رؤية مشتركة..& وربما لعب الاماراتيون دوراً فاعلاً في ترتيب الأمور بين المنامة والدوحة .

الشيخ محمد بن راشد في قمة مجلس التعاون الخليجي

&اقتراح كويتي بتدويل دراسة الاتحاد

يضيف المصدر الخليجي لـ"إيلاف": "حين طرح مشروع الاتحاد الخليجي على بساط البحث، بعدما رفعته اللجان المختصة إلى قمة الدوحة، كاد طرح كويتي أن& يتسبب في إطالة زمن القمة، إذ اقترح الاستعانة بشركات عالمية لدراسة مشروع الاتحاد الخليجي، الذي دعا اليه الملك عبدالله، لمزيد من الدراسة، لكن الاقتراح لم يلاقِ القبول،& إذ فضّل قادة دول مجلس التعاون أن تقتصر دراسة هذا الملف داخل المجلس، من دون استدعاء أي طرف خارجي، انطلاقًا من تجربة مجلس التعاون& التي تضربها دول العالم مثالًا يحتذى به عند الحديث عن تأليف كيانات وحدوية، إذ نجح في توحيد الرؤية الخليجية في الكثير من الشؤون .

ولي العهد السعودي ملتقيًا حاكم دبي على هامش قمة الدوحة

&لا دخان عُمانياً أبيض

واللافت أيضًا في قمة الدوحة، بحسب مصادر "إيلاف" الخاصة، كان غياب أي إشارة قد تشي بأن سلطنة عمان ترغب في إطلاق أي دخان أبيض حول رجُلها القوي العتيد، الذي قد يخلف السلطان قابوس بن سعيد، الذي ما زال يتلقى العلاج في أحد مستشفيات ألمانيا من مرض عضال أصابه.

ويقول المصدر لـ"إيلاف": "بالرغم من أن فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان، ترأس وفد بلاده إلى القمة، وبالرغم من ظهوره المتكرر في مناسبات دولية عديدة، ممثلًا السلطان قابوس، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن لوائح المرشحين لخلافة السلطان.
&

نائب رئيس مجلس الوزراء العُماني فهد بن محمود في قمة مجلس التعاون الخليجي

&

&

&