بعد إنتهاء فترة التدريب في الولايات المتحدة الأميركية، يتسلم الطيارون الحربيون العراقيون أولى طائرات F16 هذا الشهر، حيث ستساهم في الحرب المتواصلة ضد تنظيم داعش.

عبد الرحمن الماجدي: قال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الولايات المتحدة ستبدأ بتسليم العراق طائراتF16 من الولايات المتحدة الأميركية هذا الشهر.

وأوضح سعد الحديثي المتحدث الاعلامي لمكتب رئيس الوزراء خلال حديث مع وكالة أنباء السومرية النيوز المحلية أن الجانب الأميركي سيسلم الطيارين العراقيين الذين يتدربون بإحدى القواعد في الولايات المتحدة أول طائرة F16 الشهر الحالي.

وأضاف الحديثي أنه "جرى التأكيد خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل الى بغداد مؤخراً بضرورة الاسراع بتجهيز القوات الامنية بالأسلحة والمعدات، بالقدر الذي يمكنها من تحقيق تقدم وضرورة تسريع وتيرة الدعم"، لافتاً الى أن "الجانب الأميركي وعد بأنه سيكون هناك دعم مفتوح".

وأكد أن "الجانب الأميركي التزم بتسليم الطيارين العراقيين، الذين يتدربون بإحدى القواعد على الاراضي الأميركية، أول طائرة اف 16 خلال شهر كانون الاول الحالي"، مؤكداً أن "الطائرة ستدخل في مجال الطلعات الجوية، وبعد انتهاء التدريب سيتم تسليم بقية الطائرات".

يشار الى أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أعلنت، في (11 تشرين الثاني 2014)، أن طائرات اف - 16 العراقية التي تأخر تسليمها في وقت سابق هذا العام بسبب مخاوف أمنية، سيتم إرسالها إلى قاعدة جوية في ولاية أريزونا ليتدرب عليها طيارون عراقيون.

وتطلب بغداد 36 طائرة من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، لكن الشحنات الأولى التي كان من المقرر إرسالها إلى قاعدة بلد الجوية في العراق تأخرت بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم "داعش" مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد.

ويفتقر الجيش العراقي الى طائرات مقاتلة في حربه ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراقي والشام (داعش)، حيث يستخدم عدداً من طائرات سوخوي روسية الصنع& كان نظام صدام أودعها لدى إيران خلال حرب تحرير الكويت عام 1991. ويعتمد الجيش العراقي في النقل الجوي والاسناد القتالي على طائرات مروحية حصل عليها من عدة مناشئ.

من جانب آخر، حثّ معاون رئيس أركان الجيش للميرة الفريق الركن مرضي المحلاوي، أمس السبت، قائد القوات البرية الأميركية المشتركة تجهيز القوات العراقية بأحدث الاسلحة والاستفادة من المنظومة العسكرية الأميركية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان ، إن "معاون رئيس أركان الجيش للميرة الفريق الركن مرضي المحلاوي استقبل، اليوم، قائد القوات البرية الأميركية المشتركة الجنرال فانك في مقر رئاسة أركان الجيش"، مبينًا أن "الجانبين عقدا اجتماعاً لبحث ومناقشة احتياجات ومتطلبات المرحلة الحالية واللاحقة للجيش العراقي في ما يخص التجهيز والتسليح والتدريب".

وأضاف البيان أن "الجانبين أكدا على ضرورة استمرار الدعم اللوجستي للقوات العراقية عن طريق تجهيزه بأحدث الأسلحة المتطورة خاصة وان الولايات المتحدة&الأميركية& تمتلك منظومة عسكرية حديثة ومتطورة وان الاستفادة من تلك الخبرات سوف تساهم برفع المستوى القتالي للجيش العراقي".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" خصصت، السبت مبلغ خمسة مليارات دولار لتدريب القوات العراقية في محاربة تنظيم داعش.

حزبا طالباني وبارزاني

بعد جهود سياسية واتصالات بين الجانبين العراقي والأميركي أسقط الكونغرس الأميركي، حزبي "الاتحاد الوطني الكردستاني" الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، و"الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني من قائمة الصنف الثالث للمنظمات الإرهابية.

فقد أكد رئيس ديوان رئاسة إقليم شمال العراق، فؤاد حسين، أن الإدارة الأميركية أبلغتهم بإخراج الحزبين الكرديين من قائمة المنظمات الإرهابية، وأضاف قائلًا: "مسودة القرار أُرسلت إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما لتوقيعها، ونتمنى أن يوقع الرئيس عليها".

وكان رئيس إقليم شمال العراق "مسعود بارزاني"، ألغى زيارة مقررة له إلى الولايات المتحدة الأميركية في وقت سابق، احتجاجًا على وجود اسمي الحزبين المذكورين على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية.

مساعد المستشار الأميركي المسؤول عن ملف إيران والعراق، بريت ماك كراك، أكد الخبر أمس السبت، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الكونغرس الأميركي أخرج حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني، والديمقراطي الكردستاني من قائمة الصنف الثالث للمنظمات الإرهابية، حيث عرقل هذا التعريف غير العادل زيارة الأكراد إلى الولايات المتحدة الأميركية، ويسرني أنه تم حل هذه المشكلة".

محافظ جديد للانبار

في محافظة الانبار غرباً، أعلن مجلسها عن ترشيح أربعة من أعضائه لمنصب محافظ الأنبار، وفيما لفت إلى تحديد مهلة أسبوع لاختيار المحافظ الجديد، أكد أن باب الترشيح مفتوح أمام الجميع.

وقال عضو المجلس عذال الفهداوي لـ"أوان"، إن "أربعة أعضاء من مجلس المحافظة رشحوا أنفسهم لمنصب محافظ الأنبار بعد قرار المجلس اليوم، بإعفاء المحافظ أحمد الذيابي من منصبه وإحالته على التقاعد بسبب وضعه الصحي"، مبينًا أن "المرشحين الأربعة هم أركان خلف الطرموز وجاسم الحلبوسي وصهيب الراوي وأحمد حميد".

وأضاف الفهداوي أن "باب الترشيح مفتوح أمام الجميع"، لافتاً إلى أن "المجلس حدد مهلة أسبوع بعد انتهاء الترشيح للتصويت على المحافظ الجديد وفق الضوابط والشروط المعمول بها".

وكان مجلس محافظة الانبار، صوت أمس السبت، على إعفاء المحافظ أحمد خلف الدليمي من منصبه وإحالته على التقاعد، بعد اقل من اسبوع على موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على تمديد اجازته بسبب اصابته في المعارك مع تنظيم داعش.