رام الله: قررت القيادة الفلسطينية التوجه الى مجلس الامن الدولي لطلب التصويت على مشروع قرار لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية منذ العام 1967.

وقال عضو القيادة الفلسطينية واصل ابو يوسف لوكالة فرانس برس "ان القيادة الفلسطينية قررت التوجه الى مجلس الامن الدولي الاربعاء المقبل لطلب التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967". لكن هذه المبادرة قد تصطدم بفيتو اميركي، اذ ان واشنطن تعارض اي اجراء احادي الجانب من جانب الفلسطينيين، يهدف الى الحصول من الامم المتحدة على اعتراف بدولتهم، معتبرة انه ينبغي ان يأتي ثمرة مفاوضات سلام.

ولم تشأ وزارة الخارجية الاسرائيلية التعليق على الاعلان الفلسطيني، الذي يأتي عشية لقاء الاثنين في روما يجمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الاميركي جون كيري. وكيري، الذي بدأ الاحد زيارة لاوروبا تستمر ثلاثة ايام، سيكثف مشاوراته حول مبادرة الدول الاوروبية، الهادفة الى احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين في الامم المتحدة.

وسيتوجه الثلاثاء الى لندن، حيث يلتقي كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي. ورفض نتانياهو الاحد مرة اخرى بشكل قاطع فكرة انسحاب اسرائيل من الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في غضون عامين.

وقال نتانياهو في بداية الاجتماع الاسبوعي لحكومته "نقف امام احتمال شن هجوم سياسي علينا لمحاولة اجبارنا على الانسحاب الى خطوط عام 1967 خلال سنتين، وذلك من خلال قرارات في الامم المتحدة". وبحسب نتانياهو فان قيام اسرائيل بذلك سيؤدي الى "وصول الاسلام المتطرف الى ضواحي تل ابيب والى قلب القدس". واضاف "لن نسمح بذلك، سنتصدى لهذا الحراك بشكل مسؤول وحازم".